آخر الأحداث والمستجدات 

تنظيم مائدة مستديرة بمكناس حول موضوع : 'المجتمع المدني: المفهــوم والوظـــيفة'

تنظيم مائدة مستديرة بمكناس حول موضوع : 'المجتمع المدني: المفهــوم والوظـــيفة'

تنظم المندوبيــة الجهوية للشؤون الاسلامية بمكناس، مــائدة مستديــرة في موضــوع: " المجتمع المدني: المفهــوم والوظـــيفة"، وذلك يوم الأربعــاء 30 مارس الجاري، على الساعة العــاشرة صباحا بقــاعة الاجتـماعات بالمركــب الثقافي والإداري لوزارة الأوقــاف بمكناس . 

وتروم هذه المــائدة المستديــرة، التأريخ لمفهوم المجتمع المدني، عبر مراحل ومحطات فكرية أساسية، ساهمت في بلورة وتشكيل معالمه ومحدداته الرئيسية، ويمكن إجمال أهم عناصر هذا الموضوع المنتظر معالجته فيما يلي:

1 ـ التركيز على أبرز الدلالات والمعاني التي استعمل بها مفهوم المجتمع المدني، دون الاهتمام بمساءلتها، أو ربطها وتفسيرها بسياقاتها التاريخية والاجتماعية.

2 ـ حصر مجال البحث في الفلسفة السياسية الغربية ممثلة في: نظرية التعاقد أولا، ثم في الفكر السياسي الهيجلي والماركسي والغرامشي ثانيا، مع الانفتاح في الأخير على التداول السوسيولوجي المعاصر للمفهوم.

3 ـ الابتعاد عن كل محاولة لمقاربة المفهوم انطلاقا من مرجعية فكرية عربية إسلامية، وذلك لما يثيره هذا المسعى، من إشكالات وقضايا، لا تشكل إطارا مناسبا لمعالجتها.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2016-03-26 10:52:00

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك