آخر الأحداث والمستجدات
الإنسان و البيئة
إن تلوث البيئة ظاهرة تؤرق الإنسان اليوم – أكثر من أي وقت مضى – للأخطار المحدقة به برا و جوا و بحرا : قاذورات و قمامات و زيوت و كيماويات و نفايات في كل مكان.
من المشاهد اليومية تجد امرأة ضخمة ، تلقي بالأزبال من النافذة أو من الباب، فتتناثر الأزبال هنا و هناك، و الرجل في عرض متر و طول المترين بشارب كبير تثقله البلادة هو الآخر لا يتورع ، و الطفل أو الشاب يلف العلبة البلاستيكية يديرها بين يديه دورة أو دورتين ثم يلقي بها, ذلك ما اعتاد على رؤيته بل تجده منتشيا و كأنه عاد بانتصار عظيم ، و هذا و الحاويات الضخمة على مرمى حجر من أقدامهم... و تجد أطفالا و شبابا و رجالا و نساء يبحثون في الحاويات عن مواد قابلة للبيع و التدوير مثل : ( ألعاب أطفال – أواني – صفائح بلاستيكية أو معدنية...) ، يهرعون بها إلى سوق المتلاشيات ليخرجوا العلب البلاستيكية حتى الراقدة في الأعماق لتتناثر في المحيط هنا و هناك...
بل الأدهى و الأمر عندما تجد الجار يكدس الأزبال على عتبة جاره، أي أنانية تلك؟! وأي إحسان ذلك؟! أين هو من قول الرسول الكريم: " أحسن إلى جارك تكن مؤمنا "، و قوله عليه السلام : " لا زال جبريل يوصي بالجار حتى ظننت أنه سيورثه ".
أما الحدائق فتعرف من الإساءة ما لا يحصى : أزهار تغتصب ، و ورود تذبح فتنثر أوراقها ، و فضلات من الطعام و الشراب ترمى على عشبها اليانع ، ليتحول إلى منظر تمقته العين و رائحة تعافها النفس. و القرآن الكريم نبه ألى الجانب الجمالي في الحدائق قائلا : " أمن خلق السماوات و الأرض و أنزل لكم من السماء ماء فأنبتنا به حدائق ذات بهجة ما كان لكم أن تنبتوا شجرها آ إله مع الله بل هم قوم يعدلون " سورة:النمل – الآية:60.
ارتباطا بمضمون الآية يصبح العلاج مرتكزا على الحس الجمالي و الأخلاقي و على الجهد الفردي و الجماعي. ما أحوجنا إلى فرد يحب الجمال و النظافة في نفسه كما يحب ذلك في غيره! تأبى فطرته أن يلقي القمامة كيف ما اتفق ، بل يضعها في حاويات تلفها ، أو حفرة تطمرها... واعيا منه بعظيم المسؤولية ، و إدراكا بمخاطر التلوث و عواقبه.
فالكتاب و الأدباء بالمقالات و القصص و الأشعار ، و الخطباء بالنصح و الإرشاد ، و الإعلام بالتوعية و التحسيس ، و المدرسة بالعمل و التوجيه ، و الأسرة بالقدوة و التربية و الدولة بالتخطيط و وضع البرامج. إنه مشروع مجتمعي شامل ، فعدم الإنخراط فيه ينذر بزيادة الخطر ، و معه ازدياد العجز عن صياغة الحلول الناجعة لهذه المشكلة المعقدة.
الكاتب : | لحسن بنيعيش |
المصدر : | هيئة تحرير مكناس بريس |
التاريخ : | 2016-03-23 20:54:07 |