آخر الأحداث والمستجدات 

مهرجان مكناس للدراما التلفزية : محمد مفتاح يطلق النار على التلفزة المغربية، وعبد العزيز مخيون يوجه نداء مكناس

مهرجان مكناس للدراما التلفزية : محمد مفتاح يطلق النار على التلفزة المغربية، وعبد العزيز مخيون يوجه نداء مكناس

استغرب الفنان محمد مفتاح من التعامل التمييزي للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة مع الأعمال الدرامية التي تنتجها. مقدما المثال بالمسلسل دار الضمانة الذي حظي بدعاية لم يسبق لها مثيل. متسائلا في نفس الوقت عن مصوغات وصفه بالعمل الضخم وهو العمل الذي لم تتجاوز ميزانيته المليار و100 مليون، حسب ما جاء في كلمة له على هامش ندوة "تسويق صورة المغرب والثقافة المغربية من خلال الدراما المغربية" المنظمة في إطار مهرجان مكناس للدراما التلفزية في نسخته الخامسة التي تحتضنها العاصمة الإسماعيلية من 18 إلى 23 مارس الجاري.

ووصف الممثل محمد مفتاح العمل بالبسيط. مقارنا بينه وبين مسلسل عمر الذي بلغت ميزانيته 19مليار. وتساءل عن علاقة سياسة القناة بوزير الاتصال والحزب الذي ينتمي إليه.

وعرفت الندوة مداخلات كل من الفنان المصري عبد العزيز مخيون والمغربي سعد الله عزيز والناقد محمد الدافري، وأدارها بوسلهام الضعيف.

وتميزت كلمة عبد العزيز مخيون بإطلاق نداء مكناس الداعي إلى تأسيس سوق الدراما عربي مشترك، رافضا تحويل الفنان مجرد مسلواتي في يد رأس المال. وأكد أن في ظل انفتاح المحطات العربية مع ارتفاع أسعار البترول على الدراما المصرية لملء ساعات البث وإلهاء ساعات البث، فإن العقل كان متواجدا لدى كتاب الدراما الذين استطاعوا نقل الواقع وجزء من التاريخ والاتجاه بالعمل التلفزي إلى أدبيات المسلسلات التلفزيونية على يد كتاب أمثال أسامة أنور عكاشة ومحفوظ عبد الرحمان.

وأكد الفنان المصري أنه في ظل توجه القنوات التلفزية نحو المسابقات وتحويل الفنان إلى مقدم برامج، هروبا من الدراما التي تحمل الأفكار، يبقى نداؤه مجرد حلم. لكنه حلم قد يعرف طريقه إلى التحقق، بوجود عوالم وصفات مشتركة تجمع شعوب المنطقة في استطاعتها أن تكون مادة للعمل الدرامي المشترك.

وأشارت باقي مداخلات إلى غياب بحوث علمية رزينة حول صورة المغرب في الدراما المغربية، إلى القيام بمسح يهدف ضبط هذه الصورة التي أجمع الحضور على وصفها بالمشوهة، وذلك في أفق العمل على تحسينها.

وعرف افتتاح المهرجان تكريم الفنانة زهور السليماني والفنان محمد الرزين، وأكد من تناوبوا على أخذ الكلمة في حفل الافتتاح الذي عرف حضورا متميزا، على ضرورة العمل على استمرار مهرجان مكناس للدراما التلفزية، لما يمثله من ملتقى ثقافي وفني يتيح للمشتغلين في الدراما مجالا للتلاقي وتبادل التجارب، ولساكنة مكناس فرصة للقاء نجوم الشاشة الصغيرة.

وينظم المهرجان الذي يحظى بالرعاية الملكية،من طرف جمعية العرض الحر بتعاون مع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة والقناة الثانية وبشراكة مع مجلس جهة فاس-مكناس وجماعة مكناس.

ويتضمن برنامج المهرجان، تقديم 16 مسلسلا فيلما تلفزيونيا من المغرب والاردن ضيفة الشرف ودولة الإمارات العربية المتحدة وفرنسا بفضاءات دار الثقافة محمد المنوني والمركز الثقافي الفرنسي، وندوة عن صورة المغرب والثقافة المغربية في الدراما المغربية، وورشة السناريو. إضافة إلى عرض فيلم ولقاء مع الفنانين بالسجن المدني رجال، وآخر بالسجن المدني نساء.

مكناس: عبد العالي عبد ربي

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : عبد العالي عبد ربي
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2016-03-21 10:02:00

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك