آخر الأحداث والمستجدات 

المديرة الإقليمية لوزارة التعليم بمكناس تعقد سلسلة من اللقاءات التنسيقية و التواصلية

المديرة الإقليمية لوزارة التعليم بمكناس تعقد سلسلة من اللقاءات التنسيقية و التواصلية

احتضنت قاعة الاجتماعات بالمديرية الإقليمية بمكناس، أيام 02 و03 و04 مارس 2016 ، جملة من اللقاءات التنسيقية والتواصلية مع السيدات والسادة:المفتشات والمفتشين وأطر التوجيه التربوي ومديرات ومديري المؤسسات التعليمية العمومية برئاسة  السيدة سومية ابن عبو المديرة الإقليمية بمكناس . حضر أشغالها السادة رؤساء المصالح ورؤساء التدابير ذات الأولية بالمديرية الإقليمية بمكناس.

وقد تميزت هذه اللقاءات بتقديم عرض تأطيري من طرف السيدة المديرة تناولت فيه جملة وتفصيلا :

-السياق العام والمرجعيات ؛

-الهيكلة الجديدة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس – مكناس والمديريات الإقليمية التابعة لها  وفق التقسيم الجهوي الجديد؛

-محاور التدابير ذات الأولوية ؛

-الحصيلة الأولية لتنزيل التدابير ذات الأولوية 2018/2015؛

-العمليات والإجراءات المتبقية من السنة الدراسية الحالية.

وقد ألقت السيدة المديرة الضوء على سيرورة إرساء الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمديريات الإقليمية التابعة لها وفقا للتقسيم الجهوي الجديد كما أكدت على أهمية مختلف المستجدات التي همت المنظومة التربوية وخصوصا الرؤية الإستراتيجية للإصلاح 2015/2030 ، وكذا التنزيل الميداني للتدابير ذات الأولوية، مذكرة بمحاورها الأساسية وبدورها الفعلي في إرساء الإصلاح الحقيقي للمنظومة التربوية .

هذا وقد عرفت هذه اللقاءات مداخلات لرؤساء التدابير ذات الأولوية، شملت الأهداف والمؤشرات المنتظرة من هذه التدابير، وكذا حصيلة التنزيل الفعلي لجملة منها على مستوى المديرية الإقليمية بمكناس ونخص بالذكر :

1.            مسارات تعلم جديدة للسنوات الأربع الأولى من التعليم الابتدائي؛

2.            عتبات الانتقال بين الأسلاك ؛

3.            المسالك الدولية للباكالوريا المغربية ؛

4.            المسار المهني بالثانوي الإعدادي ؛

5.            الباكالوريا المهنية ؛

6.            مؤسسات التفتح )الأنشطة الثقافية والفنية والرياضية واللغات( ؛

7.            تأهيل المؤسسات التعليمية؛

8.            توسيع العرض المدرسي؛

9.            النزاهة بالمدرسة والقيم .

وتجدر الإشارة أن مداخلات السادة رؤساء المصالح قد تمحورت  حول مختلف العمليات المتبقية من السنة الدراسية الحالية 2015/2016 كالإحصاء التربوي السنوي ، ومختلف الحركات الخاصة بالموارد البشرية مليون محفظة ، ترشيد استهلاك الماء والكهرباء ، منحة جمعية دعم مدرسة النجاح ومشروع المؤسسات التربوية ، والامتحانات الإشهادية .

واختتمت جميع اللقاءات التنسيقية بمجموعة من المداخلات والتساؤلات من طرف السيدات والسادة الحاضرين،والتي استفاضت السيدة المديرة الإقليمية بمكناس بالرد عنها بكل شفافية ووضوح ، مؤكدة على استعدادها التام للتواصل والتنسيق المستمر مع مختلف الفاعلين بالمنظومة التربوية سعيا إلى الرقي بها والسير بها قدما إلى الأمام .

 

متابعة محسن الأكرمين

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : محسن الأكرمين
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2016-03-07 19:26:52

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك