آخر الأحداث والمستجدات 

مكناس تحتضن النسخة 15 من المهرجان الدولي لسينما التحريك مارس المقبل

مكناس تحتضن النسخة 15 من المهرجان الدولي لسينما التحريك مارس المقبل

تنظم مؤسسة عائشة بشراكة مع المعهد الفرنسي بمكناس المهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس، الذي سيحتفي هذه الدورة بذكراه الخامسة عشر. فهذا المهرجان يعد موعدا أساسيا عند مهني القطاع على المستوى الدولي، عند الشباب المغربي المولوع بسينما التحريك وكذا عند الصحافة المغربية والدولية. وهو موعد لتكوين الطلبة المغاربة المنتمون إلى مدارس الفنون والمهارات السمعية والبصرية.

إن الدورة الخامسة عشر للمهرجان التي ستعقد بمكناس من 25 مارس إلى 30 مارس 2016، ستسلط الأضواء على الوثائقي التحريكي لاسيما من خلال متطلع مكرسل لمخرجة أنكاداميا وكذا معرض “مذكرات سفر”  للمخرج الفرنسي باستياندوبوا. سيفتتح المهرجان المخرج الأمريكي روجيالير سبعرض  فيلمه “النبي” المقتبس عن رواية الكاتب جبران خليل جبران، والمسابقات الدولية للأفلام القصيرة والطويلة للتحريك ستقدم أفضل سينما التحريك الحالي.

هكذا يقدم المهرجان المسابقة الأولى والوحيدة للأفلام القصيرة بإفريقيا التي تمكن جمهور المهرجان من اكتشاف سينما التحريك العالمية في حلتها المتنوعة جماليا وتقنيا.

و يذكر أن لجنة تحكيم هذه الجائزة ضمت السنة الماضية كلا من جون بول كومين (فرنسا) والمخرج أبيل كوامي (الكوت ديفوار) والمخرج محمد عاشور (المغرب وعرفت حضور تجارب سينمائية عالمية لفيلم التحريك منها التجربة الألمانية التي كانت حاضرة خلال الدورة الماضية من خلال عرض مجموعة من أفلام التحريك وكذا مشاركة سينمائيين من قبيل رايموند كروم والمخرج أندرياس هيكاد.

وبالإضافة إلى التجربة الألمانية ، عرفت الدورة 14 السنة الماضية مشاركة عربية وإفريقية من خلال المخرج المصري أحمد نور وليلى التريكي منتجة فيلم “موج” الذي عرض خلال المهرجان، فضلا عن مشاركة المخرج التونسي الطيب جلولي الذي قدم للجمهور شريط “كنزة وفستان الضوء” المقتبس من حكايات ألف ليلة وليلة، فيما شارك المخرج الإيفواري أبيل كوامي بشريط “سوندياتا كايتا، استيقاظ الأسد”.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2016-02-16 23:36:42

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك