آخر الأحداث والمستجدات 

أحكام سجنية في حق معتقلي أجلموس باستئنافية مكناس

أحكام سجنية في حق معتقلي أجلموس باستئنافية مكناس

قضت محكمة الاستئناف بمكناس بـ 10 أشهر سجنا نافذة و 500 درهم في حق 12 من معتقلي "انتفاضة أكلموس"، على خلفية تهم تتعلق بـ «التّجمهر غير المرّخص، ووضع أحجار ومتاريس بالطريق العمومية، والعصيان والضّرب والجرح في حق أفراد القوّات العمُومية، وإلحاق خسائر بملك الدّولة".

وأفادت مصادر من أكلموس صباح اليوم أن 11 معتقلا من أصل 13 حوكموا بعقوبة تصل إلى 10 أشهر ناقذة بقيت لهم منها 10 أيام وسينالون حريتهم إضافة إلى غرامة تصل إلى 500 درهم ، في حين أن معتقلا واحدا نال البراءة لعدم صلته بالأحداث، فيما سيقضي معتقل آخر المدة ذاتها - أي 10 أشهر كاملة - وقد أمضى منها حوالي 4 أشهر كونه اعتقل قبل عيد الأضحى الماضي بعد مذكرة بحث وطنية.

وقد عرفت هذه القضية عدة تأجيلات مما حدا بالكثير من النشطاء إلى وصف المحاكمة بالصورية أو بالأحرى المسرحية المخزنية التي تطال معتقلي جماعة أجلموس إقليم خنيفرة عن طريق الاستعانة بمجموعة من الملفات المطبوخة سلفا وبتهم ثقيلة أثرت على الحالة النفسية لذوي المعتقلين.

وتعود وقائع الأحداث التي شهدتها "أجلموس" إلى يوم 5 ماي الماضي، عندما تدخلت القوات العمومية بقوة لتفريق اعتصام نفذه السكان المحليون للمطالبة بالخدمات الأساسية من نقل وتطبيب وتجهيز، حيث اعتقل 12شخصا وأحيلوا على السجن، وتم بعد ذلك القبض على شخص آخر كان موضوع مذكرة بحث وطنية، ليصل العدد الإجمالي إلى 13 شخصا.

هذا وكشفت مصادرنا من عين المكان أن أسر المعتقلين ومسانديهم نظموا وقفة احتجاجية موازاة مع الجلسة التي أعلنت فيها العقوبات ، ورفعت خلالها شعارات قوية نددت بالاعتقال التعسفي والأحكام الصادرة.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : محمد باجي
المصدر : lakome.com
التاريخ : 2013-02-12 18:05:42

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 أخبار عن نفس المنطقة 

 إنضم إلينا على الفايسبوك