آخر الأحداث والمستجدات 

أساتذة ثانوية علال الفاسي بإفران لم يلتحقوا بمقرات عملهم إلى حد الآن

أساتذة ثانوية علال الفاسي بإفران لم يلتحقوا بمقرات عملهم إلى حد الآن

عرفت كل المؤسسات التعليمية في كل ربوع المملكة انطلاقة موسمها الدراسي 2015/2016، وذلك حسب الجدول الزمني المحدد من طرف وزارة التربية الوطنية و التكوين المهني، انطلاقة عرفت بثانوية علال الفاسي بإفران تقهقرا ملحوظا ، لتزامن الدخول المدرسي مع عيد الأضحى المبارك .

وقد مرت 12 يوما على شهر أكتوبر ، و تلاميذ الثانوية والقادمون من أقصى إلى أقصى ، تذهب خطواتهم مهب الريح ، خصوصا عندما تصادف عدم التحاق الأساتذة بمقرات عملهم ، بالنسبة لأقسام الباكالوريا المقبلين على الامتحانات، دون مراعاة التأخر الذي يجعل من تلاميذ ثانوية علال الفاسي يحصدون نقط مخجلة ، أو يدفعون أثمنة الدروس الخصوصية التي يتبناها بعض الأساتذة، في ظل غياب الرقابة على القطاع من طرف السلطات المختصة ، أو أي استنكار أو تدخل أو حتى بلاغ من طرف جمعية الأباء و أولياء التلاميذ ، هذه الأخيرة التي تقتطع من جيوب الآباء و الأولياء مبلغ 50 درهم دون أي خدمة.

وقد استنكر بعض التلاميذ بإفران و الذين توجهوا بطلبات الاستعطاف  إلى إدارة المؤسسة ،  والذين سبق وأن رسبوا في السلك الثانوي مدة سنتين ، ما أسموه سياسة الميز إثر رفض إدارة المؤسسة قبول طلباتهم فيما تم قبول بعض الطلبات.

دخول مدرسي اتسم حسب بعض المتتبعين بالجدية من طرف الإدارة المدبرة للثانوية والتي فرضت على التلميذات و التلاميذ شروط خاصة من خلال القانون الداخلي للمؤسسة أجبرت أولياء التلاميذ على توقيعه والمصادقة عليه ، والذي يتضمن فصولا حسب نفس المصادر تثير الغرابة خصوصا في شقه المتعلق باللباس ومنع ولوج ذوي الحالات النفسية و الذين تتابع حالاتهم من طرف الأطباء ، و يستثنى من هذا المادة من القانون الداخلي الأساتذة ، والقائمين على تدبير المؤسسة.

ليظل الشأن التعليمي في مدينة إفران بالخصوص حبيس أمر الواقع ، التلميذات و التلاميذ خارج أسوار المؤسسة ، وقد ترك لهم الوزير السابق في التعليم مثلا مأثورا ، «والله باباه أوباما ما عندو لحال هذا المؤسسات».

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : عبد السلام أقصو
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2015-10-16 01:52:16

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك