آخر الأحداث والمستجدات 

نسبة حضور النساء داخل مكتب جهة فاس مكناس تثير حفيظة “البام”

نسبة حضور النساء داخل مكتب جهة فاس مكناس تثير حفيظة “البام”

لم تخلو جلسة انتخاب رئيس جهة فاس مكناس التي جرت أشغالها صباح يوم الإثنين 14 من شهر شتنبر من مناوشات كلامية قام بها أعضاء من حزب الأصالة والمعاصرة ، حيث انصبت احتجاجاتهم باديء الأمر على الرئيس الأكبر سنا الذي أسندت له مهام تسيير أشغال هذه الجلسة وبدا مرتبكا في تدبير أمورها ، من خلال توجه حسن بالمقدم نحوه في حركة احتجاجية قوية ، ما أسموه بخروقات تدبير الجلسة منها حديثهم عن كون “عملية تجميع نتائج التصويت تم الخلط فيها ما بين الأصوات المعبر عنها من طرف فريق الأصالة والمعاصرة وأوراق الأغلبية وتم إقحام صوتين وكاد هذا الأمر ان يمس بسلامة عملية الانتخاب..”.

هذا الاحتجاج اقتضى تدخل الكاتب العام لولاية الجهة لتهدئة الأمور والعودة إلى استكمال مسلسل انتخاب الرئيس وباقي فريقه ، وهي العملية التي سجلت عودة أعضاء حزب الأصالة والمعاصرة للإحتجاج مرة اخرى ، لكن هذه المرة على عدم احترام نسبة المحاصصة المخصصة للنساء داخل المجلس والمتمثلة في الثلث وهو ما لم تحترمه لائحة الأغلبية عند تقديم لائحة الرئيس ، فمن أصل 9 نواب للرئيس لاحظ أعضاء فريق البام وجود “امرأتين فقط” في وقت كان من المفروض ان يكون 3 نسوة وهو ما أثار حفيظة “الباميين” الذين انتفضوا ضد هذا المسار وضد عدم احترام السعي نحو تحقيق المناصفة.

ويبدو أن ذلك كان سببا في تدارك الأمر من طرف الأغلبية بالمجلس حيث تم انتخاب امراة ثالثة كنائبة لكاتب المجلس وأسفرت العملية برمتها عن انتخاب رئيس الجهة في شخص امحند العنصر الأمين العام لحزب الحركة الشعبية ووزير الشباب والرياضة من إقليم بولمان و انتخاب أعضاء مكتب مجلس الجهة وعددهم تسعة نواب للرئيس بالإضافة إلى انتخاب كاتب المجلس ونائبة له .

وهكذا تم انتخاب إدريس الصقلي عدوي كنائب أول للرئيس ( حزب العدالة والتنمية ) من مدينة مكناس ولحسن العواني كنائب ثاني للرئيس ( حزب التجمع الوطني للأحرار ) من إقليم تاونات ، ومحمد أوزين كنائب ثالث ( حزب الحركة الشعبية ) من إقليم إفران، وماجدة بنعربية نائبة رابعة ( حزب العدالة والتنمية ) من مدينة فاس ، ومحمد الموقريني نائب خامس ( حزب التجمع الوطني للأحرار ) من مدينة مكناس، وأحمد اليندوزي نائب سادس ( حزب العدالة والتنمية ) من إقليم تازة، ومنير شنتير نائب سابع ( حزب التجمع الوطني للأحرار ) من إقليم تازة، وخالد البوقرعي نائب ثامن للرئيس ( حزب العدالة والتنمية ) من مدينة مكناس ، وسعاد لغماري نائبة تاسعة للرئيس ( حزب الحركة الشعبية ) من مدينة صفرو ، وعرفت هذه الجلسة أيضا انتخاب حسن محب عن حزب العدالة والتنمية ككاتب للمجلس من مدينة فاس وبشرى العبدلاوي معن ، من نفس الحزب، كنائبة له من إقليم مولاي يعقوب.

ويتضح من خلال هذا التوزيع الجغرافي لأعضاء مكتب المجلس أنه باستثناء إقليم الحاجب، فباقي أقاليم الجهة ممثلة به ،كما يلاحظ من خلال هذه التركيبة غياب أي عضو من تحالف المعارضة خصوصا من حزب الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية الذي صوت أعضاؤه الخمسة لصالح امحند العنصر، بينما غاب عضوي حزب الإتحاد الدستوري عن أشغال هذه الجلسة ، فيما لم تستطع لائحة حزب البام الظفر بأي منصب داخل مكتب المجلس بسبب الأغلبية المطلقة التي صوتت لصالح التحالف الأغلبي بالمجلس.

وقد غاب حميد شباط وكيل لائحة حزب الإستقلال وأعضاؤه المنتخبين في الجهة عن أشغال الجلسة وهو غياب فسرته القيادية الإستقلالية كنزة الغالي خلال ندوة صحفية عقدتها بأحد فنادق فاس نيابة عن حميد شباط بعد الإعلان عن نتائج انتخاب رئيس الجهة.

وأجابت كنزة الغالي خلال الندوة على أسئلة الصحفيين التي تمحورت في مجملها حول سبب أو أسباب هذا الغياب المفاجيء للإستقلاليين المنتخبين في الجهة حيث أشارت إلى “ان غياب أعضاء الاستقلاليين جاء نتيجة التخادل الذي لقيه الحزب من أعضاء حزب الاتحاد الاشتراكي والذين فسروا عدم الانضمام لتحالف المعارضة بمشاكل تشكيل مجالسهم القروية “.

المتحدثة وبشكل ضمني أشارت إلى أن تحالف المعارضة مهدد بالاندثار في حال استمرار نهج مثل هذه التصرفات غير المسؤولة من طرف مكوناتها . .

وشددت كنزة الغالي في حديثها على التزام حزب الاستقلال بإرادة ناخبي مدينة فاس ، مؤكدة في ذات السياق أن الحزب سيخدم مدينة فاس من خلال المعارضة البناءة التي سينهجها من داخل مجلس مدينة فاس ومجالس المقاطعات ، متمنية في ذات الوقت أن يكلل عمل حزب العدالة والتنمية بفاس بالنجاح فيما من شأنه خدمة الصالح العام وساكنة المدينة”.

إلى ذلك قال امحند العنصر في تصريح للصحافة مباشرة بعد انتخابه رئيسا لجهة فاس مكناس انه يلتزم بكونه رئيسا للجميع و أنه “كان علينا كمنتخبين وأعضاء الجهة أن نجسد إرادة الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم لصالح الأحزاب التي وضعوا ثقتهم فيها”، وبالتالي أن يتم تشكيل المكتب الجديد للجهة وفق الرغبات التي عبر عنها الناخبون خلال الإدلاء بأصواتهم في اقتراع 4 شتنبر.

وأكد على أن ” تشكيلة المكتب الجديد لجهة فاس مكناس ومن خلال تركيبته التي تضم مجموعة من الأحزاب السياسية لن تجد أية عراقيل أو صعوبات في وضع برامج وتصورات لتنمية هذه الجهة بكل مكوناتها”.

كما أوضح ” أن جهة فاس مكناس التي أصبحت تضم أجزاء كبيرة من جهتي مكناس تافيلالت وتازة الحسيمة تاونات تفرض اعتماد رؤى تنموية وبرامج قطاعية تشمل كل تراب الجهة وتستجيب بالتالي لتطلعات الساكنة، مضيفا أن مجلس الجهة سيعمل على إدماج كل هذه الرؤى والبرامج حول تنمية الجهة من أجل الخروج بتصورات واضحة حول ما يجب القيام به والقطاعات ذات الأولوية التي سيتم التركيز عليها.”.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : محمد المتقي
المصدر : جريدة الأحداث المغربية
التاريخ : 2015-09-16 14:47:49

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك