آخر الأحداث والمستجدات 

الأحرار المرشح الأقرب للظفر برئاسة غرفة الفلاحة بجهة فاس مكناس

الأحرار المرشح الأقرب للظفر برئاسة غرفة الفلاحة بجهة فاس مكناس

يسود الغموض التحالفات المرتقبة في تشكيل الغرف المهنية بجهة فاس مكناس، بالنظر إلى عدم حصول الأحزاب المتنافسة على أغلبية مريحة يمكن أن تسهل ظفرها برئاسة الغرف؛ باستثناء التجمع الوطني للأحرار، الذي يبدو أقرب إلى رئاسة غرفة الفلاحة التي اكتسح انتخاباتها.

وتبقى رئاسة غرفة الصناعة التقليدية معلقة إلى حين وضوح الرؤية والتحالفات واختيارات المستقلين الذين يشكلون حلقة أساسية في الغرفة كما في غرفة التجارة والصناعة والخدمات، وهم الذين سيرجحون موازين القوى بين الأغلبية والمعارضة، إن لم تظهر تحالفات قد لا يتوقعها أي أحد.

يبدو التجمع الوطني للأحرار أقرب إلى الفوز برئاسة غرفة الفلاحة بهذه الجهة، اعتبارا لفوزه بنحو ثلث مقاعدها (26 مقعدا)، وللتحالفات الممكنة مع أحزاب الأغلبية، لا سيما مع الحركة الشعبية (17 مقعدا) والتقدم والاشتراكية (5 مقاعد)؛ وهو ما يرفع حصة أصواته إلى 48 صوتا من أصل 82 مقعدا بالغرفة.

واكتسح حزب الحمامة انتخابات هذه الغرفة، خاصة بإقليم تاونات. وقد تقدم لائحته بها محمد عبو، والد الوزير عبو، المرشح المحتمل للغرفة، التي فازت بـ13 مقعدا، مقابل مقعدين بإقليم فاس، فيما تظل حظوظ أحزاب المعارضة، ضعيفة للفوز برئاسة الغرفة في انتخابات تشكيل مكتبها الاثنين المقبل.

ولم تحصل أحزاب المعارضة إلا على 36 مقعدا، يتقدمها حزب الأصالة والمعاصرة بـ15 مقعدا والاستقلال والاتحاد الاشتراكي تباعا بـ10 و7 مقاعد، مقابل مقعدين لجبهة القوى.

وإن كان التجمع الوطني للأحرار مرشحا بقوة لقيادة هذه الغرفة، فإن الأمور لم تتضح بغرفة الصناعة التقليدية لعدم وجود أي حزب أغلبي يمكن أن ينسج تحالفات تسهل رئاسته إياها، بالرغم من قيادة العدالة والتنمية للائحة الأحزاب من حيث عدد الأصوات، بـ13 مقعدا من أصل 82 مقعدا بالغرفة؛ وهو عدد غير كاف لقيادته أحزاب الأغلبية الحكومية في تحالف ممكن، لعدم جمعها سوى 36 صوتا، ما يجعل أصوات المستقلين البالغ عددهم 8 حاسما في تحديد بوصلة انتخاب مكتب الغرفة، ليس فقط مع حزب المصباح، بل في أي تحالف لأحزاب المعارضة صاحبة 38 مقعدا بالغرفة.

ويمكن لحزب الاستقلال أن يظفر برئاسة الغرفة، في حالة نجاحه في إقناع أحزاب المعارضة ونسبة من المستقلين بالتصويت على مرشحه المحتمل، كما الشأن في غرفة التجارة والصناعة والخدمات التي احتل الصف الأول في ترتيب الأحزاب فيها، وراء المستقلين/ مفاجأة هذه الانتخابات.

وفي حالة نجاح تحالف المعارضة في هذه الغرفة، سيحصل حزب الاستقلال (25 مقعدا) على 40 صوتا، مقابل 48 لأحزاب الأغلبية؛ وهو ما يفرض استقطاب الطرفين لأصوات المستقلين البالغ عددهم 31 صوتا الذين لهم ترجيح كفة هذا الطرف على حساب الطرف الآخر.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : رضا حمد الله
المصدر : لجريدة 24
التاريخ : 2015-08-15 03:12:28

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك