آخر الأحداث والمستجدات 

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 20 يوليوز 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 20 يوليوز 2015

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين :

* الصحراء المغربية :

- أمير المؤمنين يؤدي صلاة عيد الفطر بالمسجد المحمدي بالدار البيضاء ويتقبل التهاني بهذه المناسبة السعيدة. أدى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، محفوفا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، ومرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل ، صباح أول أمس السبت، صلاة عيد الفطر بالمسجد المحمدي بحي الأحباس بالدار البيضاء، وتقبل جلالته التهاني بهذه المناسبة السعيدة.

- أمير المؤمنين يتوصل ببرقيات التهاني بمناسبة عيد الفطر. توصل أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، من أصحاب الجلالة والفخامة والسمو، ملوك ورؤساء وأمراء الدول الإسلامية، ببرقيات التهاني بمناسبة عيد الفطر السعيد.

* المساء:

- الدرك يباشر حملة اعتقالات ضد المتورطين في "رجم" سارق حتى الموت، حيث فتحت عناصر تابعة للدرك الملكي تحقيقات بشأن اعتداء على شخصين قدما على أنهما سارقان للمواشي في السوق الأسبوعي لبلدة "بومية" بنواحي ميدلت، وذلك بتعليمات من النيابة العامة، إذ تم اعتقال شخص يتحدر من المنطقة على خلفية هذا الحادث المثير.

* أخبار اليوم :

- موخاريق والأموي يرفضان هدايا بنكيران وتوعدا بمقاومة الإصلاح الأحادي للتقاعد. تتجه العلاقة بين رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، والنقابات العمالية إلى مزيد من التوتر. النقابات رفضت هدايا رئيس الحكومة، التي عرضها عليها في لقاءات على انفراد بمسؤوليها، فيما أكد مسؤول برئاسة الحكومة أن هذه الأخيرة "ستستمر في تنفيذ بعض تصورها لإصلاح التقاعد بغض النظر عن موقف النقابات".

- مجلس جطو يفتحص "أرشيف المغرب". خضعت مؤسسة "أرشيف المغرب"، حديثة الإنشاء، لافتحاص شامل من طرف المجلس الأعلى للحسابات. مصدر مطلع أوضح أن التقرير الخاص بهذا الافتحاص سينشر قريبا، مؤكدا أنه كشف استمرار افتقار المغرب إلى أرشيف وطني للإدارات والمؤسسات العمومية، ووجود أجزاء مهمة من هذا الأرشيف مهددة بالاندثار.

* الصباح :

- مدمن مخدرات ينتحر احتراقا. لقي شاب مدمن على المخدرات حتفه يوم العيد بمستشفى ابن رشد بالبيضاء، بسبب حروق وصفت بالخطيرة نجمت عن إضرام النار في جسده احتجاجا على والدته.

- القضاة ممنوعون من الجمعيات المدنية. حملت التعديلات التي أدخلتها فرق الأغلبية على مشروعي النظام الأساسي للقضاة والمجلس الأعلى للسلطة القضائية، والتي تمت المصادقة عليها، الثلاثاء الماضي، أمام لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، تقييدا جديدا بشأن حرية الانتماء إلى الجمعيات المدنية بالنسبة للقضاة. وتضمن التعديل مقتضى يحد من تلك الحرية بالنسبة للقضاة من خلال النص على منع وجودهم في المكاتب التنفيذية للجمعيات.

* الاتحاد الاشتراكي :

- 40 رحلة جوية لتأمين عودة المستفيدين من العمرة . برمجت الخطوط الجوية السعودية والخطوط الملكية المغربية 40 رحلة غير منتظمة بأزيد من 17 ألف مقعد، لتأمين عودة المستفيدين من عمرة رمضان 1436 .

- اعتداء وحشي بالرجم حتى الموت على مواطن بسوق بومية . علم لدى السلطات المحلية لإقليم ميدلت أن مصالح الدرك الملكي قامت، يوم السبت، باعتقال أحد المتورطين في قضية وفاة مواطن يوم الخميس الماضي بعد تعرضه لاعتداء شنيع بالسوق الأسبوعي لبومية. وأضاف المصدر أن البحث ما زال جاريا للتعرف على هوية باقي المشاركين في عملية الاعتداء.

* الأحداث المغربية :

- النيابة العامة مستقلة عن وزارة العدل . خطت لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، يوم الاثنين الماضي أول خطوة نحو استقلالية القضاء الواقف عن سلطة وزير العدل، لأول مرة في تاريخ النظام القضائي في المغرب. فبعد ثلاث سنوات من انطلاق الحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة، تمكن وزير العدل والحريات مصطفى الرميد، بعد جدل سياسي وحقوقي وقضائي، من التوقيع، الأول في المؤسسة التشريعية، على استقلال النيابة العامة عن وزير العدل بعدما سحبت فرق الأغلبية تعديلها الأصلي الذي يبقي وصاية وزير العدل والحريات على النيابة العامة.

- توقيف سوري يحمل جواز سفر تونسي مزور. أوقفت مصالح الأمن المغربية يوم الجمعة الماضي مواطنا سوريا بالدار البيضاء، لدى دخوله المملكة عبر مطار محمد الخامس، قادما من اسطنبول. المواطن السوري، حسب بلاغ لوزارة الداخلية، كان يحمل جواز سفر تونسي حقيقي، لكنه يتضمن معلومات مزورة تتعلق بالهوية.

العلم :

- الإرهاب يضرب مجددا بقوة في الجزائر ويسقط 13 عسكريا على الأقل. قتل ما لا يقل عن 13 جنديا جزائريا بمختلف المراتب العسكرية في هجوم إرهابي استهدف ليلة عيد الفطر قافلة عسكرية جزائرية بولاية عين الدفلي 145 كلم جنوب - غرب الجزائر العاصمة حسب ما أفادت تقارير محلية .

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- أدى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، محفوفا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، ومرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل ، صلاة عيد الفطر بالمسجد المحمدي بحي الأحباس بالدار البيضاء، وتقبل جلالته التهاني بهذه المناسبة السعيدة.

-أصدر صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بمناسبة حلول عيد الفطر السعيد، أمره السامي بالعفو على مجموعة من الأشخاص، منهم المعتقلون ومنهم الموجودون في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة، وعددهم 322 شخصا.

- رئيسة جمهورية ليبيريا، إيلين جونسون سيرليف، سلمت يوم الجمعة الماضي بمونروفيا، وسام نجمة إفريقيا برتبة قائد لشركة الخطوط الملكية المغربية نظير الخدمات المقدمة من قبل الشركة الوطنية إبان أزمة وباء إيبولا الذي اجتاح البلاد. وتسلمت الوسام نيابة عن الشركة الوطنية المديرة العامة المساعدة للشركة الوطنية السيدة حبيبة القلالش.

* لوبنيون:

- مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة: وعيا منها بالمكانة التي يتمتع بها العلماء كانت المملكة المغربية دائما ، وعلى امتداد تاريخها العميق، أرض استقبال وملتقى للعلماء والفقهاء. وكدليل على الالتزام بالحفاظ على هذا التقليد الوجيه، قرر صاحب الجلالة الملك محمد السادس إحداث مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة.

- يسجل المراقبون الذين يتابعون الشأن المغربي أن العلاقات بين المغرب وإسبانيا تجتاز حاليا ظرفية جيدة فهي مستقرة ولم تتوقف عن التطور أكثر فأكثر في مختلف المجالات لما فيه خير الشعبين الجارين بالرغم من بعض المؤثرات التي قد تظهر من وقت لآخر. ويعود الفضل في المستوى الذي بلغته هذه العلاقات بالدرجة الأولى للروابط الجيدة التي تجمع بين صاحب الجلالة الملك محمد السادس والملك فليبي السادس بالخصوص وبين الأسرتين الملكيتين اللتين تربطهما علاقات صداقة متينة واللتين تحرصان على أن لا تتأثر هذه الروابط بالحوادث الصغيرة.

* ليكونوميست

- المضمون الصناعي للعرض الموجه للتصدير يتعزز. ففي 2014 ساهمت ثلاث دعامات في ثلثي رقم المعاملات الخاص بالتصدير: صناعة السيارات ومشتقات الفوسفاط والصناعات الغذائية. مساهمة هذه المجموعات الإنتاجية الثلاث إلى جانب تراجع الفاتورة الطاقية يفسر انكماش العجز التجاري.

- من الصعب إنجاز الأحسن. بالرغم من (زائد 1,8 في المائة) كقروض، تمكنت المجموعات البنكية الثمانية (التجاري وفا بنك، والبنك المغربي للتجارة الخارجية، والبنك المركزي الشعبي، والشركة العامة المغربية ومصرف المغرب، والبنك المغربي للتجارة والصناع،ة ومجموعة القرض العقاري والسياحي، وصندوق الإيداع والتدبير) من تحسين منتوجها البنكي الصافي ب 10 قي المائة العام الماضي وصولا إلى 57,4 مليار درهم . ويرجع هذا الإنجاز إلى هامش الفائدة الذي تحسن ب 6,4 في المائة .

* ليبراسيون

- شكلت القافلة الطبية المتنقلة للوقاية ومحاربة الأمراض المزمنة، والتي تشرف عليها مؤسسة محمد الخامس للتضامن، خلال شهر رمضان المبارك 1436 ، نموذجا ناجحا للتنسيق بين السياسات العمومية ومبادرات التضامن بهدف محاربة الإقصاء والتهميش وتعزيز التقارب بين مصالح الصحة العمومية لفائدة الساكنة، وجسدت هذه الحملة أيضا الالتزام الثابت لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لضمان ولوج منصف للمواطنين إلى الخدمات الصحية، و تكريس قيم ثقافة التضامن داخل المجتمع المغربي.

- أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أن ما مجموعه 50 ألفا و169 مرشحا تمكنوا من النجاح في اختبارات الدورة الاستدراكية لامتحانات الباكالويا برسم سنة 2015 ، بمعدل نجاح قدره 32,92 في المائة. وأوضح بلاغ للوزارة أن العدد الإجمالي للناجحين برسم دورتي الباكالويا (العادية والاستدراكية) بلغ 229 ألفا و782 تلميذا في مقابل 205 آلاف و896 تلميذا سنة 2014 ، بمعدل ارتفاع قدره 11,6 في المائة، فيما بلغت النسبة الإجمالية للناجحين 55,65 في المائة مقابل 53,11 في المائة سنة 2014 ، بمعدل ارتفاع قدره 2,54 في المائة.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و م ع
التاريخ : 2015-07-20 17:37:46

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك