آخر الأحداث والمستجدات 

مكناس : يوم دراسي حول الهجرة بكلية الآداب بمناسبة اليوم العالمي للمهاجر

مكناس : يوم دراسي حول الهجرة بكلية الآداب بمناسبة اليوم العالمي للمهاجر

شراكة مع مجلس الجالية المغربية بالخارج و النقابة الوطنية للتعليم العالي، و بمشاركة المنظمة المغربية الحقوق الانسان في شخص رئيسها، و منسق الشراكة بوزارة الهجرة، نظمت شعبة علم الاجتماع بكلية الاداب تحت اشراف جامعة مولاي اسماعيل بمدينة مكناس يوما دراسيا، بمناسبة اليوم العالمي للمهاجر الذي يصادف يوم 18 دجنبر من كل سنة ، ذكرى مرور 22 سنة على صدور الاتفاقية الدولية لحماية حقوق المهاجرين و افراد عائلاتهم.

و هي المناسبة التي صرح فيها الامين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج بدعم جامعة مولاي اسماعيل و تشجيع الباحثين و الطلبة على ترسيخ اهتماماتهم الاكاديمية بمسالة الهجرة.
و قال المريزق المصطفى منسق اللجنة التنظيمية بهذه المناسبة :"إن جامعة مولاي إسماعيل بمكناس، تظم عدة كفاءات في جميع التخصصات، ثم أن أنشطتنا يجب أن تخرج عن محور الرباط والدار البيضاء و ما جاورهما. مدينة مكناس لها نساؤها ورجالها ولها كل المقومات لاحتضان مثل هذه الندوات و غيرها".
وعن طبيعة المحاور الأساسية التي تم التطرق إليها في اليوم الدراسي، اكد ذات المتدخل أن:" هناك محور أساسي، هو الهجرة و المواطنة، حيث تمت مناقشة هذه الاشكالية من عدة جوانب نظرية وتم استحضار العديد من الاسئلة في التعاطي معها. و هو ما سيساعدنا على فهم العقلية المدبرة لهذه الإشكالية على صعيد المغرب".
كما تمت مناقشة أجوبة المسؤولين عن تدبير القضايا المرتطبة بالهجرة و البحث عن الحلول الناجعة من أجل تفعيل الحق في المواطنة م على رأسها الحق في المشاركة السياسية كما نص عليها الدستور الجديد.
وطالب المريزق بتفعيل الشراكة التي وقعها مجلس الجالية المغربية بالخارج مع جامعة مولاي اسماعيل منذ ازيد من سنتين، الندوة حضرها اساتذة باحثين مرموقين من داخل المغرب و من خارجه و ممثلين عن جامعة مولاي اسماعيل بمشاركة ازيد من 200 طالب.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2012-12-20 13:06:00

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك