آخر الأحداث والمستجدات 

أكاديمية مكناس تنظم لقاءً تشاوريا حول الترتيبات اللازمة لتفعيل التقسيم الإداري الجديد

أكاديمية مكناس تنظم لقاءً تشاوريا حول الترتيبات اللازمة لتفعيل التقسيم الإداري الجديد

في إطار الاستعدادات الجارية لتفعيل واستكمال سيرورة اللامركزية وقصد تعزيز أساليب الحكامة من خلال دعم استقلالية الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ومنحها قدرات إدارية وتدبيرية ناجعة، وتنفيذا لتوجيهات الوزارة في هذا الشأن، انعقد بمقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مكناس تافيلالت، لقاء تشاوري حول الترتيبات اللازمة لتفعيل التقسيم الإداري الجديد، وذلك يوم الجمعة 24 أبريل 2015 على الساعة التاسعة والنصف صباحا.

أشغال اللقاء يسرها السيد مدير أكاديمية مكناس تافيلالت، وأطرها كل من السيد مدير الشؤون القانونية والمنازعات والسيد مدير الشؤون العامة والميزانية والممتلكات والسيد المدير المكلف بالدعم الاجتماعي. وقد حضر هذا اللقاء كل من السيد مدير أكاديمية سوس ماسة درعة، والسيدة مستشارة السيد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، والسيد مستشار السيد الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، بالإضافة إلى السيدة والسادة نواب الوزارة، والسادة رؤساء الأقسام بالأكاديميتين، وبعض رؤساء المصالح بالأكاديميتين، وبعض الأطر العاملة بالوزارة.

افتتح السيد مدير أكاديمية مكناس تافيلالت اللقاء التشاوري مرحبا بالحضور الكريم ومذكرا بسياق اللقاء وجدول أعماله الذي خصص لتدارس انعكاسات التقطيع الجهوي الجديد على الهياكل الجهوية لتدبير المنظومة التربوية، وكذا الإجراءات الأساسية لمواءمة بنيات القطاع لهذا التقطيع.

وعلاقة به قدم السيد مدير الشؤون القانونية والمنازعات عرضا حول الإجراءات الأساسية لمواءمة هياكل قطاع التربية الوطنية للتقطيع الترابي الجديد استهله بالتأكيد على الطبيعة التقاسمية للقاء وعلى أهمية الورش المرتبط بالحكامة الشاملة، وتناول فيه أهم المرجعيات القانونية المؤطرة لهذا التقطيع، وكذا مشاريع النصوص التشريعية والتنظيمية الموجودة قيد الدرس، ثم تطرق بعد ذلك إلى الإجراءات والتدابير اللازمة لمواءمة التقطيع الجهوي الجديد على المستوى القانوني والمؤسساتي وعلى مستوى الموارد البشرية. كما قدم في ختام عرضه جردا للأقاليم المكونة لجهة درعة تافيلالت باعتبارها جهة محدثة.

 بعد ذلك، تناول الكلمة السيد مدير الشؤون العامة والميزانية والممتلكات، والذي ركز في مداخلته على الإجراءات والتدابير الضرورية لمواءمة التقطيع الجهوي الجديد على مستوى التدبير المالي والمادي وتدبير الممتلكات، حيث أكد على ضرورة استكمال العمليات التي تدخل في المسلسل الميزانياتي برسم سنة 2015، وإعداد مشروع ميزانية الوزارة برسم سنة 2016 في أحسن الظروف، والتحضير الجيد لمختلف المحطات الأساسية للمنظومة التربوية خاصة منها المتعلقة بالامتحانات الإشهادية وبالدخول المدرسي لموسم 2015/2016.

في حين ركز السيد المدير المكلف بالدعم الاجتماعي في كلمته على ميزانية الدعم الاجتماعي وما تتضمنه من مكونات أساسية. كما تطرق إلى الأوراش التي تدبر من طرف جمعية دعم التمدرس، و حث على ضرورة ضمان استمرارية تقديم الخدمات الأساسية المتعلقة بالداخليات والإطعام المدرسي مع اعتماد التدبير الاستباقي بما يضمن سلاسة الانتقال إلى المرحلة الجديدة.

في الفترة المسائية، أثار السيد مدير أكاديمية سوس ماسة درعة إشكالية تدبير الموارد البشرية والموارد المادية والمالية في علاقتها بضمان الانطلاقة الجيدة لجهة درعة تافيلالت، وللنيابات الملحقة بها من جهتي مكناس تافيلالت وسوس ماسة درعة.

اللقاء خلص إلى مجموعة من التوصيات من قبيل: اعتماد مبدأ ضمان استمرار المرفق العام كمبدإ عام يؤطر جميع العمليات المواكبة للتقطيع الجهوي الجديد مع جعل التلميذ في صلب الاهتمامات والانشغالات والحرص على تمرير الانتقال بما لا يمس مصلحته، وهو مايفرض على الجميع إتمام جميع العمليات التربوية والمالية في الآجال المحددة لها، ولتيسير انتقال سلس فقد تم الاتفاق على ضرورة إحداث لجن مشتركة لتدبير المرحلة الانتقالية.

وفي كلمته الختامية شكر السيد مدير أكاديمية مكناس تافيلالت جميع المشاركين على مساهمتهم في إغناء هذا اللقاء التشاوري، والذي شكل فرصة لتقاسم المعلومات وإغناء مختلف القضايا المرتبطة بالإجراءات والتدابير التي تعتزم الوزارة اتخاذها لمواكبة التقطيع الترابي الجديد، وتجاوز الإكراهات والصعوبات التي قد تعترض هذه العملية.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2015-05-03 17:33:41

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك