آخر الأحداث والمستجدات 

معلمة الكور الأثرية بإقليم الحاجب

معلمة الكور الأثرية بإقليم الحاجب

تعتبر معلمة الكور بجماعة ايت بوبيدمان اقليم الحاجب من أقدم واعرق المعالم التاريخية في الإقليم.

حسب الكاتب والعالم الفرنسى كابريال كامبس فإن معلمة الكور الاترية هى ضريح بربري يعود تاريخه إلى القرن السابع الميلادى،أي انه يرجع الى الحقبة قبل الرومانية.
وبهذا يمكن تصنيف المعلمة التاريخية للكور على انها أقدم حتى من مدينة مكناس العتيقة .فكيف يعقل ان لا تنال حظها من التعريف الاعلامى والاهتمام لكي ترقى إلى قيمتها التاريخية وخصوصا انه ترمز إلى العمق والتجدر الامازيغى في المغرب.
وحسب الرواية الشفهية فإنها قبر او معبد دفن فيه احد القادة أو الملوك الامازيغ،غير أنها تتعرض إلى الإهمال بشتى أنواعه وحتى الوزارة الوصية تغض الطرف عن المعلمة رغم أن العديد من الجمعيات المحلية تضعها كرمز لها.وقد راسلت جمعية الأمل للتنمية سوق الكور وزير الثقافة السابق و الحالي من اجل مدها بالبحت الاركيولوجى للمعلة بغية التحديد النهائي للحقبة التاريخية للمعلمة .علما ان السياج الحديدي المنجزة من طرف الوزارة شوه المنظر العام للمعلمة
وتنتظر الساكنة وجمعيات المجتمع المدني ربطها بالمدارات السياحية كما كان الحال فى تسعينيات القرن الماضي من اجل الرفع من النشاط السياحي بالمنطقة.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : عبد الجليل الخو
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2012-12-16 01:46:07

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك