آخر الأحداث والمستجدات 

الموروث اللامادي ترسيخ للهوية الوطنية شعار الدورة السابعة للمهرجان الثقافي بالرشيدية

الموروث اللامادي ترسيخ للهوية الوطنية شعار الدورة السابعة للمهرجان الثقافي بالرشيدية

على إيقاعات كناوة، وارو، هوبي، أحيدوس أيت عطا، أحيدوس أباغور ... افتتحت ثانوية مولاي رشيد الإعدادية بالرشيدية مساء يوم الإثنين 30 مارس 2015 أسبوعها الثقافي السابع والذي تنظمه هذه السنة تحت شعار : " الموروث اللامادي ترسيخ للهوية الوطنية " .

الحفل الافتتاحي للأسبوع تميز بعد قراءة آيات بينات من الذكر الحكيم وأداء النشيد الوطني وكلمة رئيس المؤسسة الأستاذ محمد حميدي، بتنظيم كرنفال تراثي حاول فيه تلاميذ المؤسسة  تجسيد اللباس التقليدي والرقصة المعروفة لدى مجموعة من القبائل  ( كناوة - اتحادية قبائل ايت سغروشن - ذوي منيع - إتحادية ايت عطا - ايت إزدك - عرب الصباح زيز و غريس - زيان - ايت مرغاد - ايت حديدو ) .

وتم خلال هذا الكرنفال التراثي تقديم مجموعة من المعطيات المرتبطة بكل قبيلة على حدة ( المنطقة الجغرافية التي تتواجد بها - القبائل المتفرعة عن كل قبيلة - اسم الرقصة المرتبطة بالقبيلة وكذا بعض عادات وتقاليد هذه القبائل ).

 وبعد الكرنفال الذي اختتم بأداء جماعي لأغنية  " احنا ولادك يا تافيلالت " للموسيقار نعمان لحلو، قام الوفد الرسمي والمكون من رؤساء المصالح بنيابة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بالرشيدية ورئيسة اللجنة الجهوية لحقوق الانسان ورزازت - الرشيدية وممثل المجلس البلدي ومدراء مجموعة من المؤسسات التعليمية بالرشيدية وممثلين عن فعاليات المجتمع المدني ( قام ) بزيارة المعارض المنظمة بالمناسبة ( معرض الصور الفوتوغرافية ويضم بعض الأدوات القديمة التي كانت تستعمل بالمنطقة - مجلات حائطية ومعرض في الاعلام والتوجيه - وورشة لتلاميذ شعبة الفنون التطبيقية بالثانوية التقنية - ومعرض مادة التربية التشكيلية ).

الحفل الافتتاحي تضمن كذلك تكريم استاذين سيحالان على التقاعد خلال نهاية الموسم الدراسي الحالي ويتعلق الأمر بكل من الأستاذ وحموا علي أستاذ مادة الرياضيات والقندوسي عبد القادر استاذ اللغة العربية . وتم خلال الحفل التكريمي عرض شريطين حول مسار حياتهما الدراسية والاجتماعية والمهنية، من إنجاز وإخراج الأستاذ مولود باسالم مؤطر نادي الصورة بالمؤسسة، كما تم إلقاء كلمات وشهادات مؤثرة في حقهما، وتقديم هدايا رمزية لهما. حفل التكريم هذا عرف كذلك تقديم هدية تذكارية لثانوية مولاي رشيد الإعدادية من طرف مؤطرة النادي البيئي بالثانوية التاهيلية ابن طاهر الاستاذة سعاد العلياني . وحفل شاي على شرف المكرمَين والضيوف .

هذا وستستمر فقرات برنامج أنشطة الأسبوع الثقافي المتنوعة المرتبطة بشعار الدورة، والمؤطرة من قبل النوادي التربوية للمؤسسة، بتنظيم ندوات وورشات تكوينية وتشكيلية وعرض أشرطة مرئية حول تراث المنطقة، وتقديم قصة عن شخصية تاريخية محلية، وعرض إنتاجات التلاميذ في مجال التراث، ومقابلات رياضية، وقراءة في موسوعة التراث الشفاهي بتافيلالت، وتوزيع جوائز وشواهد تقديرية على تلاميذ المؤسسة المتفوقين ...

 

 

 

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2015-04-02 16:52:25

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك