آخر الأحداث والمستجدات 

وزارة الثقافة تصدر مؤلفا جديدا عن أعمال الدورة 17 لجامعة مولاي علي الشريف

وزارة الثقافة تصدر مؤلفا جديدا عن أعمال الدورة 17 لجامعة مولاي علي الشريف

أصدرت وزارة الثقافة ، ضمن منشوراتها لسنة 2015، مؤلفا تحت عنوان" السلطان سيدي محمد بن يوسف من البيعة إلى النداء السلطاني سنة 1939"، خاص بأعمال الدورة السابعة عشرة لجامعة مولاي علي الشريف التي نظمتها الوزارة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

ويقع المؤلف في 625 صفحة من الحجم المتوسط، ويضم بين دفتيه نص الرسالة الملكية السامية الموجهة للمشاركين في أشغال الجامعة، وكلمتين تقديمتين للسيد محمد الأمين الصبيحي وزير الثقافة والسيد عبدالحق المريني، مؤرخ المملكة ورئيس اللجنة العلمية للجامعة.

ويحتوي المؤلف أيضا على 48 مداخلة قدمها أكاديميون ومؤرخون وباحثون ينتمون لمختلف المؤسسات الجامعية ومعاهد البحث بالمملكة أثناء انعقاد مختلف الندوات العلمية التي نظمت تباعا بكل من الرشيدية والريصاني(نونبر 2012)،ووجدة(فبراير2013)، وأكادير(أبريل 2013) وتطوان(ماي 2013)، والتي سلطت الضوء على هذه الفترة المتميزة من تاريخ المغرب على عهد جلالة المغفور له محمد الخامس طيب الله ثراه.

ويذكر أن وزارة الثقافة نظمت يومي 21 و 22 نونبر 2014م بمدينتي الريصاني والرشيدية، أشغال الدورة التاسعة عشرة لجامعة مولاي علي الشريف في موضوع "محمد الخامس وبناء المغرب المستقل: 1955-1961". وعرفت مشاركة مؤرخين وباحثين ومهتمين بتاريخ المغرب المعاصر، في أفق تسليط الضوء على جزء هام من هذه الفترة المتميزة من تاريخ المغرب على عهد جلالة المغفور له الملك محمد الخامس.

وتوزعت أشغال الندوة على ثلاثة محاور، تناول المحور الأول "نحو الاستقلال" محادثات ايكس ليبان وعودة السلطان سيدي محمد بن يوسف إلى أرض الوطن وتشكيل أول حكومة مغربية. وغطى المحور الثاني "تحقيق الاستقلال" من خلال المفاوضات المغربية الفرنسية و إعلان استقلال المغرب في 2 مارس 1956 و المفاوضات المغربية الإسبانية. أما المحور الثالث "بناء المؤسسات الوطنية ونشاط الدبلوماسية المغربية" فشمل تأسيس القوات المسلحة الملكية والأمن الوطني والدرك الملكي والحكومات المغربية خلال المرحلة و نشاط الدبلوماسية المغربية على المستوى الدولي والإفريقي والعربي وعضوية المنظمات الدولية (منظمة الأمم المتحدة، جامعة الدول العربية، اليونسكو، صندوق النقد الدولي...) فضلا عن الأحزاب السياسية والمنظمات النقابية والجمعيات المدنية.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2015-02-11 16:28:31

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك