آخر الأحداث والمستجدات 

جمعية فركلة للتأهيل المتوازي بإقليم الراشيدية تنظم يوما دراسيا حول موضوع: إشكالية التنمية المستدامة بمنطقة تنجداد

جمعية فركلة للتأهيل المتوازي بإقليم الراشيدية تنظم يوما دراسيا حول موضوع: إشكالية التنمية المستدامة بمنطقة تنجداد

تنظم جمعية فركلة للتأهيل المتوازي بجماعة فركلة السفلى التابعة لإقليم الراشيدية، يوم السبت 7 فبراير 2015  يوما دراسيا حول موضوع: “إشكالية التنمية المستدامة بمنطقة تنجداد الكبرى وسؤال المدخل” وذلك بإعدادية الإمام الهواري بجماعة فركلة السفلى.

وسيشارك في هذا اليوم الدراسي ثلة من أساتذة وأطر واكادميين وفاعلين سياسيين واطر متخصصة في مجال التنمية المندمجة من مختلف المشارب والتخصصات. ويروم هذا اليوم التواصلي مقاربة إشكالية التنمية المستدامة بمنطقة تنجداد الكبرى من خلال محورين أساسيين:

- المحور الأول:

ويتناول بالدرس والتحليل “مفهوم التنمية المحلية بمنطقة تنجداد الرهانات والمعيقات” من خلال إلقاء الضوء على واقع التنمية المحلية وما تعرفه من حجز، بالإضافة إلى تشخيص طبيعة المعيقات التي تحول دون تحقيق هذه الغاية. ويساهم في هذه المقاربة الأساتذة: لحسن كبيري، خروش أمبارك، لحسن ايت لفقيه، والسيدة عائشة باحو، بإدارة من السيد محمد شكري.

- المحور الثاني:

يتطرق إلى ” دور الجماعة الترابية في التنمية المحلية“ من خلال مجموعة من الزوايا يمكن إجمالها في:

-”أهمية الجماعة الترابية في التنمية المحلية”.

- “التقسيم الجماعي ورهان التنمية”.

-”ميثاق الجماعات الترابية وماليتها، الفرص والرهانات”.

-السعيد بامو: في موضوع ” الحكامة الترابية شرط أساسي لانجاز مهام التنمية المستدامة ”

ويترأس فعاليات هذه المقاربة الأستاذ لحسن كبيري، كما يؤطرها الأساتذة: محمد بن سكى، العرقي محمد. محمد المباركي، وبامو السعيد.

وبعد مناقشة العروض المقدمة على امتداد هذا اليوم تلتئم الجلسة الختامية برئاسة السيد الطيب طاهري رئيس الجمعية لمناقشة العروض والمصادقة على التوصيات من خلال توقيعها من طرف المشاركين.

وفي أرضية الجلسة الثانية: “أي دور للجماعات الترابية في التنمية المحلية المستدامة” ختام هذا اليوم الدراسي، ومن إبداع الفنان سعيد بونادم وثلة من الشعراء الشباب، يتابع المشاركون لوحات فنية وقراءات شعرية هادفة من تأطير الأستاذ إدريس الحسناوي

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2015-02-06 00:18:46

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك