آخر الأحداث والمستجدات 

جمعية شباب الريصاني بلا حدود تنظم ندوة علمية تحت عنوان: الجهوية الموسعة وتطلعات الجنوب الشرقي

جمعية شباب الريصاني بلا حدود تنظم ندوة علمية تحت عنوان: الجهوية الموسعة وتطلعات الجنوب الشرقي

تنظم جمعية شباب الريصاني بلا حدود ندوة علمية تحت عنوان “الجهوية الموسعة وتطلعات الجنوب الشرقي” يساهم في تأطيرها برلمانيو الإقليم ورؤساء الهيئات المنتخبة وفعاليات المجتمع المدني وذلك يوم الأحد 21 دجنبر 2014 على الساعة الرابعة بعد الزوال بالقاعة الكبرى لبلدية مولاي علي الشريف بالريصاني التابعة لإقليم الراشيدية .

 ويذكر أن الجهوية الموسعة التي تبناها المغرب، تهدف إلى خلق نوع من التكامل التنموي بغية تحقيق قدر من التوازن الاقتصادي والاجتماعي بين الأقاليم في إطار التنمية الجهوية، الذي يلائم تدخل الدولة لإنجاز عمليات التخطيط والتنمية المحلية، وقد تم تبنيها بعد أن أصبح الدور الكلاسيكي للدوائر التقليدية الأخرى كالأقاليم لا يواكب التطور الاقتصادي ومتطلبات الأعمال الاقتصادية الجهوية، فالجهوية تتمثل كنظام للتنظيم الإداري يضع جملة من الاختصاصات الهامة بيد الفاعلين المحليين من مجموع التراب الوطني ارتباطا بهرمية إدارية.

غير أنه ليس هناك شكل واحد ومحدد للجهة إذ تختلف باختلاف المعطيات الحضارية والاقتصادية لكل أمة. ذلك أن الخصوصيات الحضارية والسياسية والثقافية بين الدول هي التي تفرض نفسها بقوة، بيد أن هنا قاسما مشتركا يجمع فيما بينها، وهو السعي إلى تقليص الفوارق بين مختلف الأقاليم بغية تحقيق تنمية مستديمة ومتوازنة والحرص على ضمان وحدة الدولة الوطنية.

 

 

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2014-12-12 00:40:07

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك