آخر الأحداث والمستجدات 

منظمة التجديد الطلابي فرع مكناس تنظم أياما ثقافية تحت شعار: أنصتوا للطلاب.. نريد جامعة العلم و النضال

منظمة التجديد الطلابي فرع مكناس تنظم  أياما ثقافية تحت شعار: أنصتوا للطلاب.. نريد جامعة العلم و النضال

تنظم منظمة التجديد الطلابي فرع مكناس، أياما ثقافية دورة الجامعة و تدافع القيم، تحت شعار: "أنصتوا للطلاب.. نريد جامعة العلم و النضال" ، وذلك يومي رابع و خامس دجنبر 2014م.

و ستقف هذه الأيام الثقافية عند مجالات التدافع القيمي في التعليم على إعتبار أن هذا الأخير يمثل أحد المجالات المهمة في ترسيخ القيم؛ فهو يتعامل مع الناشئة في مراحل تشكل شخصياتهم وتكوّنها، لذا أصبح محط اهتمام كل من يسعى لترسيخ قيمه في المجتمع، وأصبحت القوى المتصارعة والمتدافعة ترى أنه ميدان سباق وتنافس لتحقيق رؤيتها للقيم.

ويمكن أن نصنف مجالات التدافع القيمي في التعليم إلى مجالين رئيسين هما كالآتي:

المجال الأول: القوانين والأنظمة:

إذ يعدُّ المدخل التشريعي المتمثل في الدساتير والقوانين والأنظمة، من أهم مفاتيح ومداخل التغيير في المجتمعات، وهو من مجالات الصراع بين حملة الأفكار والتوجهات المختلفة. لذا؛ فقد سعت القوى الخارجية إلى استخدام هذا المدخل أداةً لحرب القيم الإسلامية، وتسويق القيم الغربية، ونصت عدد من الاتفاقيات الدولية على التغيير في التشريعات المحلية بما يتسق مع منظومة القيم الغربية.

المجال الثاني: فلسفة التعليم وغاياته:

تدعو الاتجاهات التغريبية في عالمنا الإسلامي إلى عَلمنة التعليم، وتفريغ محتواه، وأن فلسفته وغاياته يجب أن تتمحور حول إعداد الفرد للحياة الدنيوية، وحول النهضة الحضارية المادية، ومن ثم فلا مجال لديهم في أن تحوي غايات التعليم وفلسفته جانباً قيمياً رسالياً.

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2014-12-02 19:37:32

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك