آخر الأحداث والمستجدات 

حزب الإتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ينظم يوم وفاء للمهدي بنبركة بمدينة مكناس

حزب الإتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ينظم يوم وفاء للمهدي بنبركة بمدينة مكناس

ينظم حزب الإتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، يوم وفاء للشهيد المهدي بنبركة بمدينة مكناس، أواخر الشهر الجاري و تحديدا يوم 29 أكتوبر 2014م، وذلك تحت شعار: 49 سنة بحثا عن الحقيقة.

و يذكر أن المهدي بن بركة ولد في يناير 1920 بالرباط . اختفى في 29 أكتوبر 1965 في فونتني لو فيكونت شمال فرنسا. كان  من السياسيين المغاربة، وأكبر معارض اشتراكي للملك الحسن الثاني وزعيم حركة العالم الثالث والوحدة الأفريقية، في 11 يناير 1944 قدم مع آخرين إلى الملك محمد الخامس ما عرف فيما بعد بوثيقة الاستقلال وهي وثيقة تاريخية تطالب باستقلال المغرب قدمها مجموعة من مثقفي المغرب وكان أصغر الموقعين عليها آنذاك وكان عمره 24 عام، اعتقل عاما على اثر تقديمه تلك الوثيقة.

سنة 1945 صار رئيساً لحزب الاستقلال المغربي الحزب الأكبر في المغرب والذي قاد الحركة النضالية من اجل الاستقلال في المغرب. قاد الحزب ليصدر الجريدة التي ستصير جريدة الاستقلال الأولى في المغرب وهي جريدة العلم.

29 أكتوبر 1965 على الساعة 12 و 30 د تعرض للمهدي بن بركة بالحي اللاتيني بالعاصمة الفرنسية شرطيان فرنسيان قادوه لفيلا بضواحي باريس معتقدا انه سيلتقي شخصية مهمة يومين بعد ذلك أعلن أخو بن بركة عن إختفاءه لدى الشرطة الفرنسية التي أنكرت آنذاك ضلوعها في القضية.

حسب المعلومات المتوفره في 2006 تمت متابعته من طرف الموساد الإسرائيلي وسي آي آيه اللتان كانتا تخبران كل من الرباط وباريس.

 تعتبر قضيته رمز الحقبة المظلمة تحت حكم الملك الحسن الثاني، ولطالما جمدت العلاقات الثنائية بين فرنسا والمغرب. يثير تمسك الأطراف المعنية بقضية المهدي بن بركة، مؤسس اليسار المغربي الحديث، بإخفاء حقيقة اختطافه واغتياله، الكثير من الاستغراب لدى المراقبين.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2014-10-08 01:06:49

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك