آخر الأحداث والمستجدات 

مكناس تستضيف ندوة رولان بارث، بين المغرب والأمكنة الأخرى

مكناس تستضيف ندوة رولان بارث، بين المغرب والأمكنة الأخرى

تنظم وزارة الثقافة، بالتعاون مع الجمعية الدولية للنقد الأدبي (فرنسا)، ندوة في موضوع «رولان بارث، بين المغرب والأمكنة الأخرى» وذلك يومي 21 و22 أيلول الجاري بدار الثقافة محمد المنوني بمكناس.

ويشارك في الندوة عشرون باحثا من تسع دول، هي : المغرب، بريطانيا، الدانمارك، إسبانيا، فرنسا، اليونان، البرتغال، روسيا وتونس.

ومن العناوين البارزة للمداخلات المبرمجة خلال الندوة «استقبال رولان بارث في المغرب: حالة عبدالكبير الخطيبي ومحمد بوغالي» و»بارث المعلم» لدانيال لاورز (فرنسا) و»صحيفة حداد» لكوليت كيدج (فرنسا) و»رولان بارث والسيرة الذاتية» لتيوفيلو سانز (اسبانيا) و»رولان بارث ومالارمي» لهيلين ستافورد و «بارث المبدع» لإيناس معتمري (تونس).

وعلى هامش الندوة، من المقرر إحياء أمسية شعرية بمشاركة حسن نجمي وجلال الحكماوي (المغرب) وماريا جواو راينو (البرتغال) ونيكول باريير وكوليت كيدج وروز بوالو وكريستيان سكيماو ودانيال لاورز (فرنسا) وكوستاس فاليتاس (اليونان).
الصورة : رولان بارت (بالفرنسية: Roland Barthes) فيلسوف فرنسي، ناقد أدبي، دلالي، ومنظر اجتماعي.وُلد في 12 نوفمبر 1915 وتُوفي في 25 مارس 1980، واتسعت أعماله لتشمل حقولاً فكرية عديدة. أثر في تطور مدارس عدة كالبنيوية والماركسية وما بعد البنيوية والوجودية، بالإضافة إلى تأثيره في تطور علم الدلالة.
تتوزّع أعمال رولان بارت بين البنيوية وما بعد البنيوية، فلقد انصرف عن الأولى إلى الثانية أسوة بالعديد من فلاسفة عصره ومدرسته. كما أنه يعتبر من الأعلام الكبار - إلى جانب كل من ميشيل فوكو وجاك دريدا وغيرهم - في التيار الفكري المسمّى ما بعد الحداثة.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2012-09-17 23:48:58

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك