آخر الأحداث والمستجدات 

الدورة العشرون لملتقى سجلماسة لفن الملحون من 23 الى 25 ماي 2014

الدورة العشرون لملتقى سجلماسة لفن الملحون من 23 الى 25 ماي 2014

في إطار  التعريف  بالموروث التراثي و الثقافي لفن الملحون، الذي يعتبر رافدا أساسيا من روافد الذاكرة الفنية المغربية وتراثها الحضاري العريق، تنظم وزارة الثقافة بتعاون عمالة إقليم الرشيدية  أيام: 23، 24، و25 مايو 2014  تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله الدورة العشرون لملتقى سجلماسة لفن الملحون بمدينتي أرفود والريصاني.

وتسعى وزارة الثقافة من خلال هذا الملتقى السنوي، صيانة هذا الفن العريق ليبقى ماثلا للأجيال القادمة حيث إستطاع، بالحس المرهف لشعرائه ومنشديه، أن يلامس كل القضايا الإنسانية بعمق وبساطة متناهية. كما تتوخى المساهمة في  تدوينه وتوثيقه عبر الوسائط المختلفة  بما فيها الصوت والصورة و خلق فسحة للتواصل والتعارف بين مختلف الممارسين لهذا الفن.

وسيكون الجمهور،على مدى ثلاثة أيام، على موعد مع السهرات الفنية المتميزة لأجواق متنوعة تمثل مختلف المدن المغربية. و ستعرف هذه الدورة تكريم الشيخ محمد الكحيلي السلاوي و عبد الحميد اليوسفي الصويري عرفانا وتقديرا لإسهامهما في تطوير وإثراء هذا الفن التراثي . كما ستحتضن دار الثقافة تافيلالت بمدينة أرفود مسابقة الإنشاد للأطفال أقل من 16 سنة بحضور لجنة مكونة من أساتذة وباحثين ورواد الملحون من أجل تشجيع الناشئة على تملك هذا الفن وتذوقه  عبر إذكاء روح الإبداع وتنمية المواهب .

وستختتم هذه الدورة بأمسية فنية بساحة الحسن الثاني بأرفود تحييها مجموعة جبل جيلالة وجوق الأصالة رفقة: المنشد سعيد المفتاحي،المنشدة حكيمة طارق و المنشد عبد الكريم الصادقي.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2014-05-18 17:13:07

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك