آخر الأحداث والمستجدات 

العمران ترصد أزيد من 120 مليون درهم لبرنامج تأهيل المراكز الحضرية 2014-2016 بالرشيدية

العمران ترصد أزيد من 120 مليون درهم لبرنامج تأهيل المراكز الحضرية 2014-2016 بالرشيدية

يبلغ مجموع الغلاف المالي الذي رصد لتمويل مشاريع إعادة هيكلة الأحياء الناقصة التجهيز بإقليم الرشيدية في إطار برنامج تأهيل المراكز الحضرية 2014-2016 أزيد من 120 مليون درهم. وحسب مجموعة العمران بجهة مكناس –تافيلالت فإن الأمر يتعلق بثمانية مشاريع تهم اعادة هيكلة عدد من الاحياء الناقصة التجهيز بعدة جماعات حضرية بالإقليم .

وتمتد هذه المشاريع، التي تشمل بلدية الرشيدية وجماعات مولاي علي الشريف وارفود وتنجداد والجرف وكلميمة وفركلى العليا، على مساحة 420 هكتار ، وتهم أزيد من 17 الف و 600 أسرة .

ويهم مشروع اعادة هيكلة حي أولاد الحاج ببلدية الرشيدية، الذي أعطى انطلاقته ،اليوم الجمعة، عامل الاقليم السيد أحمد مرغيش بحضور ممثلي السلطات المحلية والمنتخبين وفعاليات المجتمع المدني، تعبيد الطرقات مع تحسين جودة البنيات التحتية والذي سيتطلب انجازه غلافا ماليا بلغ أزيد من 11 مليون درهم ، وذلك في اطار مشروع اعادة هيكلة خمسة احياء ناقصة التجهيز ( اولاد الحاج والقدس والسهب وانكبي ووليتكير) رصد له غلاف استثماري بلغ 23 مليون درهم ، منها 19 مليون درهم حصة مساهمة صندوق التضامن للسكن.

كما يشمل برنامج تأهيل المراكز الحضرية 2014-2016 مشروع اعادة هيكلة احياء ناقصة التجهيز بجماعة مولاي علي الشريف ( مولاي رشيد و مولاي سليمان ومولاي حفيظ ومولاي احمد الذهبي وسيدي الغازي بلعربي و المقاومة والقدس)، والذي رصد له غلاف مالي بلغ ازيد 24 مليون درهم وستستفيد منه أزيد من 4300 اسرة، فضلا عن مشروع ترميم قصر أبو عام ( الشطر الثاني) والذي سيتطلب انجازه غلافا اجماليا بلغ 7 ملايين درهم.

ويتضمن برنامج التأهيل أيضا اعادة هيكلة حي الرياض والحي الجديد ببلدية ارفود والذي رصد له غلاف مالي بلغ ازيد من 12 مليون درهم ستستفيد منه 700 اسرة، الى جانب اعادة هيكلة عدد من الاحياء ناقصة التجهيز بكل من تنجداد ( 14 مليون درهم) و الجرف ( 20 مليون درهم) و كلميمة ( 14 مليون درهم) و فركلى العليا ( 6 ملايين درهم ) على مساحة 287 هكتار.

وأكد المدير العام لشركة العمران بجهة مكناس تافيلالت السيد محمد لعلج، أن مشروع اعادة هيكلة حي اولاد الحاج ببلدية الرشيدية هو ثمرة تضافر الجهود بين هذه المؤسسة ومجموعة من المتدخلين، وذلك لكونه يصب في صميم أهداف تحسين البنيات التحتية الطرقية بالإقليم من تعبيد للطرق الرئيسية وتبليط الممرات وتعميم شبكة الصرف الصحي.

وأبرز المسؤول الجهوي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن مشاريع إعادة هيكلة الاحياء الناقصة التجهيز في اطار برنامج تأهيل المراكز الحضرية بإقليم الرشيدية يندرج في اطار السياسة التي تنهجها مجموعة العمران والرامية الى تحسين والرفع من جودة الخدمات المقدمة، مؤكدا في هذا الاطار على الاهمية التي يكتسيها انخراط هذه المؤسسة في أوراش التنمية المحلية بالإقليم.

من جانبه، أكد علي السعيدي، مدير وكالة العمران بالرشيدية، أن من شأن مثل هذه المشاريع الاجتماعية التي تندرج في اطار برنامج تأهيل المراكز الحضرية 2014-2016 بالإقليم أن تضفي جمالية ورونقا على الاحياء الناقصة التجهيز والمعنية بهذا البرنامج، مبرزا أهمية هذه المشاريع في تحسين إطار عيش الساكنة والرفع من مستوى الإطار المعماري للأحياء المعنية وإدماجها في محيطها.

وأشار السعيدي ، في هذا الاطار ، الى أن نسبة تقدم أشغال التطهير وأعمال الحفر بمشروع القطب الحضري "رياض الرشيدية"، الذي أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس في أكتوبر الماضي على إعطاء انطلاقة انجاز الشطر الاول منه، بلغت نحو 70 في المائة، مبرزا أهمية هذا المشروع الذي سيوفر عرضا سكنيا يستجيب لحاجيات جميع الشرائح الاجتماعية، خاصة ذات الدخل المتوسط.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و م ع
التاريخ : 2014-05-17 02:59:48

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك