آخر الأحداث والمستجدات 

بن خلدون تستعرض بمكناس خطوط إصلاح التعليم العالي

بن خلدون تستعرض بمكناس خطوط إصلاح التعليم العالي

عبّرت الأستاذة سمية ابن خلدون الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر،عن إشادتها وسعادتها لإهتمام الطلبة بقضية المعرفة إلى جانب التحصيل العلمي والكفايات الضرورية، وذلك من أجل رفع الذكاء العلمي والعاطفي والإجتماعي لذّا الطلبة.باعتبار العنصر الطلابي مساهم في عملية الإصلاح المجتمعي.

وأبرزت ابن خلدون في كلمتها، أن القضية التعليمية تعتبر ثاني أولويات الوزارة بعد الوحدة الترابية، مما يفرض على الوزارة الوصية إلى جانب كل المهتمين بما فيهم ممثلي الطلبة والأستاذة،من خلق وعي جماعي بأهمية هذه القضية والانخراط في تيار المدافعة والإصلاح على حد تعبير الوزيرة.

وفي نفس الصدد، تطرقت ابن خلدون إلى مسار إصلاح المنظومة التعليمية الذي باشرته الوزارة والذي أفرز مخطط عمل 2013-2016 الذي يشمل إصلاح النظام البيداغوجي والتشريعي والإداري وكذا التنظيمي والخدماتي.

وكان أهم ما جاء به هذا الإصلاح على حد قول الوزيرة، هو مراجعة القانون 00.01 وتغييره بشراكة مع مختلف الهيئات المعنية،وكذا حل مشكلة الإكتضاض عن طريق بناء مجموعة من المدرجات في مختلف الجامعات، كما تم أيضا معالجة مشكل المنحة بخصوص سلك الماستر والإجازة المهنية، وأيضا إخراج المجلس العلمي الأعلى للبحث العلمي للوجود باعتباره مجالا خصبا لتلاقي الخبراء مع الطلبة على حد تعبير ابن خلدون .

وفي إشارة إلى استغراب اللجنة المُنَظمة للمنتدى الطلابي، من التصرف الصادر عن رئيس جامعة المولى إسماعيل بمكناس الذي قال" أنه لا يعترف بشيء إسمه منظمة التجديد الطلابي"، أردفت الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر المكلفة بالبحث العلمي، تحث تشجيع أزيد من 800 طالب وطالبة من مختلف جامعات المملكة بالقول ""جئت اليوم لأنوب عن كافة المؤسسات التي تنتمي للوزارة التي أمثلها" .

جاءت كلمة مسؤولة ملف البحث العلمي في المغرب  في إطار المنتدى الوطني للحوار والإبداع الطلابي للمنظمة في نسخته 16 دورة المعرفة، والذي يمتد من 23إلى 30 مارس 2014 بمدينة مكناس.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : يوسف أعديل
المصدر : أوريما
التاريخ : 2014-03-24 14:22:55

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك