آخر الأحداث والمستجدات 

انطلاق فعاليات المنتدى الوطني السادس عشر للحوار والإبداع الطلابي بمكناس

انطلاق فعاليات المنتدى الوطني السادس عشر للحوار والإبداع الطلابي بمكناس

عرف قصر المؤتمرات بمدينة مكناس مساء اليوم الأحد انطلاق فعاليات المنتدى الوطني السادس عشر للحوار والإبداع الطلابي دورة "المعرفة"، الذي تنظمه منظمة التجديد الطلابي بجامعة المولى إسماعيل بمكناس، خلال الفترة الممتدة ما بين 23 مارس إلى 29 منه، تحت شعار: "التعليم.. قضية وطن، مفتاح نهضة"، بمشاركة أكثر من 700 طالب وطالبة من مختلف الجامعات المغربية. 

الجلسة الافتتاحية للمنتدى - الذي يعد من أكبر الأنشطة الثقافية الطلابية التي تشهدتها الجامعة المغربية كل سنة على مدار 15 سنة الماضية -  عرفت مشاركة شخصيات سياسية ونقابية وطلابية متنوعة من داخل المغرب وخارجه، أبرزهم رشيد العدوني رئيس منظمة التجديد الطلابي، محمد الحمداوي رئيس حركة التوحيد والإصلاح، سمية بن خلدون الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي، عبد الله بوانو رئيس فريق حزب العدالة والتنمية بمجلس النواب، خالد البوقرعي الكاتب الوطني لشبيبة العدالة والتنمية، محمد خوجة الكاتب الوطني لنقابة موظفي التعليم العالي التابعة للإتحاد الوطني للشغل بالمغرب، إضافة إلى رؤساء الاتحادات الطلابية المغاربية، وهم محمد سالم ولد عابدي الأمين العام للإتحاد الوطني لطلبة موريتانيا، وزياد المتلوثي عضو المكتب الوطني للإتحاد العام التونسي للطلبة.

وفي كلمته قال رشيد العدوني أن "محطة المنتدى الوطني هي فرصة لنؤكد على دورنا الرئيسي القائم على الإسهام في تحسين أوضاع الجامعة المغربية، والمساهمة في البناء النهضوي للوطن والأمة، وهو أيضا فرصة للوقوف عند المتغيرات الدولية والوطنية والجامعية والطلابية"، وبخصوص موضوع المنتدى قال العدوني "إن طرحنا لهذه القضية هو تركيز على مركزية العلم والمعرفة في مشروع التجديد الطلابي"، مضيفا "نريد نقاشا طلابيا وشبابيا لا يستثنى منه أحد ويستجيب لكل الآراء".

رئيس المنظمة أرجح المشاكل الرئيسية في قطاع التعليم إلى "اعتماد منهجية إقرار الإصلاحات القائمة على الإقصاء والإنفراد واستبعاد الفاعلين الطلابيين، مجددا مطلب التجديد الطلابي بتعميم المنح على جميع الطلبة، وتحسين الوضعية الاجتماعية لهذه الفئة، كما أكد الرئيس موقف المنظمة الرافض للعنف داخل الجامعة، محملا السلطات الأمنية والقضائية مسؤولية حماية أمن الطلبة ممن سماهم بـ "العصابات الإجرامية داخل الجامعة".

أما رئيس حركة التوحيد والإصلاح محمد الحمداوي فقد هنأ منظمة التجديد الطلابي على اختيار "التعليم" موضوعا للمنتدى، قائلا "لا شك أن التعليم هو مفتاح نهضة، وأن كثير من الأمم حققت نهضتها من خلال تعليمها".

كما سجل الحمداوي اعتزازه بالمنهج الذي بنيت عليه منظمة التجديد الطلابي، القائم على القوة في المطالبة بالحقوق، وفي منهجها الوسطي المعتدل وفق تعبيره، بدوره أشاد عبد الله بوانو رئيس فريق حزب العدالة والتنمية بمجلس النواب في كلمته بذات الجلسة بدور المنظمة في تخريج الأطر، معتبرا نفسه خريجا لفصيل طلبة الوحدة والتواصل، وكذلك الحال مع خالد البوقرعي الكاتب الوطني لشبيبة العدالة والتنمية، الذي قال أنه "واحد من أبناء هذه المدرسة"، وأن هذا المنتدى في دورته 16 هو استمرار لأنشطة دشنوها هم في السابق.

سمية بن خلدون الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي نوهت في كلمة لها بالشعار الذي اختير للمنتدى، قائلة في هذا الصدد "سعيدة برفع الطلاب لهذا الشعار، لما يظهر من وعي هذه الفئة بالقضية"، وحددت بن خلدون مجموعة من الرؤى لكي يصبح التعليم مفتاح نهضة، أبرزها وضوح الرؤية وتجدر الوعي الجماعي بأهمية التعليم وضرورة المعرفة.

وفيما يتعلق بعمل الوزارة خلال مرحلة 2013 / 2016، قالت السيدة الوزيرة أنهم شرعوا في مراجعة قانون 0100 الصادر سنة 2000، كما أنها سردت مجموعة من الخطوات التي أقدمت عليها وزارة التعليم العالي، سواء المتعلقة بالجانب البيداغوجي أو التنظيمي (مراجعة الدفاتير البيداغوجية – بناء 25 مدرج في سنة واحدة من أجل تفادي مشكل الاكتظاظ – الزيادة في أسرة الأحياء الجامعية بنسبة %50- تجميع بعض الجامعات في جامعة كبرى – الاستجابة لمنحة الاستحقاق الاجتماعي لطلبة سلك الماستر بنسبة %100  وطلبة الإجازة بنسبة%90).

في خضم ذلك، صرح محمد خوجة الكاتب الوطني لنقابة موظفي التعليم العالي "أن المنظمة بكونها تشكل مدرسة للنضال عليها أن تنتزع الحوارات وألا تظل تنتظرها.

هذا وقد عرفت الجلسة الافتتاحية للمنتدى تكريم محمد الحمداوي رئيس حركة التوحيد والإصلاح، وذلك لما قدمه من خدمات للعمل الطلابي.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : يوسف السطي
المصدر : أوريما
التاريخ : 2014-03-24 14:14:07

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك