آخر الأحداث والمستجدات 

افتتاح المهرجان الدولي لسينما التحريك (فيكام) بمكناس في نسخته الثالثة عشرة

افتتاح المهرجان الدولي لسينما التحريك (فيكام) بمكناس في نسخته الثالثة عشرة

كشف منظموا المهرجان الدولي لسينما التحريك في ندوة صحفية سبق وأن احتضنتها مدينة الدارالبيضاء في وقت سابق، أن المهرجان الذي تسهر على تنظيمه، منذ سنة 1993 مؤسسة "عائشة"، بشراكة مع المعهد الفرنسي والعديد من المؤسسات العمومية والخاصة، سيسلط الضوء على سينما التحريك الكندية، من خلال برمجة أفلام جديدة سيجري عرضها لأول مرة بتقنية ثلاثية الأبعاد بمسرح المعهد الفرنسي.

وأوضح المدير الفني للمهرجان محمد بيوض في هذا الصدد، أن الدورة الثالثة عشرة ستكرم شخصية بارزة في سينما التحريك الكندية الراحل: " نورمان ماك لارين" بمناسبة الذكري المائوية لميلاده، من خلال عرض فيلم قصير لهذا الاسم السينمائي اللامع في بداية كل حصة، فضلا عن برمجة ورشات تكوينية للتعريف والتحسيس بمختلف تقنيات التحريك التي اشتغل بها هذا الرائد السينمائي العالمي، مضيفا أن الوكالة الوطنية للأفلام بكندا، التي تعد من أكبر مختبرات الإبداع السينمائي في العالم، ستكون حاضرة لتقديم إبداعات مهمة لمنتجين في سينما المؤلف للتحريك إضافة إلى مشاركة أفلام فرنسية.

وفعلا وما إنِ انطلقت، مساء أمس الجمعة 21 مارس 2014م، بالمعهد الفرنسي بمكناس، فعاليات الدورة ال 13 للمهرجان الدولي لسينما التحريك (فيكام) الذي تنظمه (مؤسسة عائشة) بشراكة مع المعهد الفرنسي بمكناس، حتى بدأ عرض فيلم "هضبة النمل المفقود" وهو من إخراج طوماس زابو وهيلين جيرود (فرنسا)، ويعتمد مخرجا فيلم "هضبة النمل المفقود" تقنيات عالية ومتطورة في إنجاز الصور، وفي تحريكها واعتماد خيال واسع في نسج الحكاية.

وأوضح المدير الفني للمهرجان السيد محمد بيوض، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء نشرته اليوم السبت 22 مارس 2014م، أن الهدف من هذا المهرجان هو تعريف الجمهور المغربي بسينما التحريك، ومواكبة المواهب الشابة ومساعدتها على صقل مهاراتها في الصناعة السينمائية، وترسيخ مدينة مكناس كقبلة وطنية وعربية وإفريقية لهذا اللون من الإنتاج السينمائي، مضيفا أن هذه التظاهرة تشكل أيضا نافذة لهواة سينما التحريك للانفتاح على العالم والتعرف على التجارب السينمائية الرائدة في هذا المجال.

وأكد السيد بيوض ، أن هذا المهرجان يعتبر الأول من نوعه على الصعيد الوطني والإفريقي والعربي والذي يعرف حضور جميع التجارب السينمائية العالمية ويختزل أهم إنتاجات الاستوديوهات في العالم في مجال سينما التحريك . وأبرز أن هذه الدورة تتميز بتكريم شخصية بارزة في سينما التحريك وهو الاسكتلندي نورمان ماك لارين، بمناسبة الذكري المئوية لازدياده، عبر تقديم باقة من أفلامه القصيرة طيلة أيام المهرجان، كما تتميز ، يضيف السيد بيوض، بالاحتفاء بالتجربة الكندية في مجال سينما التحريك والتي تعد رائدة في هذا المجال وذلك من خلال عرض إنتاجات الوكالة الوطنية للأفلام بكندا، التي تعتبر من أبرز مختبرات الإبداع السينمائي في العالم في هذا المجال وتضم لجنة التحكيم للمسابقة الكبرى "عائشة" كلا من إيريك بيبو بيرجيرون وإيريك طوستي (فرنسا) ونيلان مجدلاني (لبنان) ومحمد السلاوي الأندلسي (المغرب) وهيفانغ واي (الصين) .

 أما لجنة المنافسة فتضم سيرج برومبيرغ من فرنسا (رئيسا) ولطيفة أحرار (المغرب) وغاستون كابوري (بوركينا فاصو) ودولفين نيكوليني (فرنسا) وريجينا بيسوا (البرتغال) .

وتضم لجنة الانتقاء الأولي للأعمال المشاركة كلا من بيرنارد بولاد (فرنسا) وعزيز أوموسى (المغرب) وإيغور بارسيل (سلوفينيا) . ويتضمن برنامج هذه الدورة ، التي تعرف مشاركة 36 فيلما يمثلون حوالي 20 جنسية، بعرض أفلام منها على الخصوص، فيلم (فأر المنزل وفأر الحقول) وفيلم ( الأب فيرماس) ، وفيلم (ساحرة في الهواء) ، إلى جانب برمجة لقاءات وندوات تناقش "مستقبل سينما التحريك بإفريقيا" و"انخراط المرأة في مجال سينما التحريك " ، فضلا عن تنظيم ورشات تكوينية في سينما التحريك لفائدة طلبة مدارس الفنون الجميلة بالمغرب . 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2014-03-22 01:47:37

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك