آخر الأحداث والمستجدات 

كلية الشريعة بفاس تنظم دورة تكوينية في موضوع: تعريف المخطوط ومناهج تحقيق النصوص

كلية الشريعة بفاس تنظم دورة تكوينية في موضوع: تعريف المخطوط ومناهج تحقيق النصوص

يُعد التحقيق في مجال النقد الأدبي، اجتهادا في جعل النصوص المحققة مطابقة لحقيقتها في النشر كما وضعها صاحبها لفظا ومعنى .

وهو يمر بثلاث مراحل أساسية معروفة هي: المرحلة النظرية، وتقتضي مراجعة الكتب التي تناولت موضوع التحقيق، و معرفة أهم المكتبات العالمية التي تعنى بالمخطوطات، و كيفية اختيار العنوان المناسب للتحقيق، أما المرحلة الثانية وهي المرحلة العملية فتقتضي قراءة النسخة الأصل مرة واحدة على الأقل للتعرف على خط الناسخ، و أن ينسخ المخطوطة وفق قواعد الإملاء الحديثة و مقابلة النسخة الأصل على مسودة المحقق_ التي كتبها بيده_. أما المرحلة الثالثة وهي المرحلة النهائية فتتمحور حول مدى التأكد من سلامة النصوص المنقولة ونسبتها إلى أصحابها، والإحالة على المصادر التي أخذت عنها، وضبط مايلزم، والتعريف بالمبهم.

هذه المراحل والخطوات والإجراءات الخاصة بمنهج تحقيق المخطوطات ستكون مما لاشك فيه موضوع وقطب رحا، الدورة التكوينية التي يعتزم ماستر الفقه المالكي ومصطلحاته وقواعده تنظيمها بكلية الشريعة بفاس، في موضوع: «أساسيات في تعريف المخطوط ومناهج تحقيق النصوص» ، يومي 18 و19 مارس 2014م، بكلية الشريعة بفاس، من تأطير الدكتور الشيخ إبراهيم أزوغ، أستاذ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بفاس : ظهر المهراز .

ويشارك في هذه الدورة التكوينية ما يزيد عن 200 باحث وباحثة من مختلف المؤسسات البحثية، ومختلف الجامعات المغربية؛ مركز الدراسات القرآنية بالرابطة المحمدية للعلماء، ودار الحديث الحسنية، ومختبر الأبحاث والدراسات المصطلحية، والمدرسة العليا للأساتذة بفاس، والمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بالقنيطرة، وكلية الآداب والعلوم الإنسانية ببني ملال، وكلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز، وكلية الشريعة والقانون بأكادير، وكلية الآداب والعلوم الإنسانية عين الشق الدار البيضاء، وكلية الآداب والعلوم الإنسانية عبد المالك السعدي مرتيل ـ تطوان، وكلية الآداب والعلوم الإنسانية محمد الخامس/ الرباط، وكلية الآداب والعلوم الإنسانية القاضي عياض/مراكش، وكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالقنيطرة، وكلية الآداب والعلوم الإنسانية وجدة، وجامعة القاهرة بجمهورية مصر العربية.

ويأتي برنامج الدورة التكوينية في يومه الأول على الشكل الآتي :

ـ كلمة السيد رئيس ماستر الفقه المالكي ومصطلحاته وقواعده د, عبد الله غازيوي

من الساعة 09:30 إلى 10:30: "أساسيات في تعريف المخطوط" .ـ هويته : ( عنوانه ، ومؤلفه ، وناسخه ، وتاريخ نسخه ...) ـ المجامع والجروم ، والمجاهيل ...

من الساعة 10:45  إلى 12:00 محور : "تمام المخطوط أو نقصه/ وتوق النسخة وصحتها".

من الساعة  12:00 إلى 12:30 مناقشة.

الفترة المسائية

14:30  إلى 16:00 محور : أنواع الرموز المستعملة في المخطوط.

16:00 إلى 16:30 استراحة و صلاة العصر .

16:00 إلى 17:30 محور بعنوان : نبذة عن أنواع الخطوط والأوعية .

17:30 إلى 18:00 : مناقشة

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2014-03-15 18:13:37

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك