آخر الأحداث والمستجدات 

مدينة إفران تحتضن الدورة الثانية للمهرجان الوطني للشعر

مدينة إفران تحتضن الدورة الثانية للمهرجان الوطني للشعر

اختارت المنظمة العالمية للتربية والثقافة يوم 21  مارس ليكون يوما عالميا للاحتفاء بالشعر والشعراء، حيث تقرع الطبول وتـُدق الأجراس في ربوع الوطن للتذكير بالكلمة الجميلة والمشاعر الفياضة والأحاسيس الرقيقة التي يمتازبها الشاعر الذي ينثر كلاما أخاذا يسحر العقول ويأخذ بالألباب في زمن انعدمت فيه الأحاسيس وأصبح الكائن الحي مادة تباع وتشترى، يمتلك قلبا قاسيا تدخلت عوامل شتى في صنعه وتوجيهه.

في هذا اليوم يتذكر العالم كائنات بشرية تتحدث لغة أخرى تخالف ما تواضع الناس عليه ، لغة يوصف صاحبها بالجنون، ينثر درره المصوغة في مناجمه البعيدة الأغوار.

ويعد يوم 21 مارس عند النخبة المغربية المثقفة، يوما استثنائيا خاصة وأن المنظمة الدولية للتربية والثقافة التابعة للامم المتحدة أقرت هذا اليوم كيوم عالمي يُحتفى بموجبه بالشعر والشعراء، بمبادرة من بيت الشعر في المغرب.غير أنه وللأسف لم يصبح هذا اليوم بعدُ تقليداً عربياً اذا استثنينا المغرب. إذْ أن المنظمات والاتحادات والجمعيات الأدبية العربية، وفي مقدمتها الاتحاد العام للكتاب العرب، غائبة كالعادة، عن هذه المناسبة حتى عبر احتفالات شعرية رمزية، او في أضعف الأحوال، اقامة أماس شعرية هنا أو هناك .

في حين يتميز الاحتفال المغربي باليوم العالمي للشعر بالغنى والتنوع واعتبار الشعر حقا من حقوق الانسان واعتبار يوم الشعر يوم العودة الى لحظة الصدق التي نحلم بها ويوم جميع الناس كبيرهم وصغيرهم، يجتمع فيها الفنان التشكيلي الى جانب الكاتب والشاعر والموسيقي والمدرس والطالب من أجل الاحتفاء بالكلمة الجميلة الصادقة.

وفي هذا الاطار وبدعم من وزارة الثقافة والاتصال المغربية ووزارة التربية الوطنية يشهد المغرب هذه السنة احتفالات موسعة باليوم العالمي للشعر حيث ستحتضن مدينة إفران، يوم 29 مارس 2014م، الدورة الثانية للمهرجان الوطني للشعر.

ويتضمن برنامج هذا المهرجان، الذي ينظم احتفاء باليوم العالمي للشعر (21 مارس)، تنظيم عدة أنشطة وتظاهرات ثقافية وفنية، من بينها تقديم قراءات شعرية لمجموعة من الشعراء من مختلف المدن المغربية كإسماعيل زويريق (مراكش) وعبد السلام مصباح (الدار البيضاء) وعكاشة البخيت (جرادة) وبهاجي بوعزة وإدريس عبد النور وعبد الله توني (مكناس) وحسن عبيدي ونور الدين السفياني وعاشور خاديري ومحمد إبراهيمي من إفران.

 كما سيتم بالمناسبة ذاتها تكريم شاعرات مغربيات من بينهن: أمينة لمريني ومليكة بنمنصور وإلهام زويريق وعائشة حمو. وحسب منظمة اليونسكو فإن الاحتفاء باليوم العالمي للشعر (21 مارس) يشكل مناسبة للاحتفاء بالشعراء الذين يساهمون من خلال إبداعاتهم الشعرية التي تعتمد الكلمة والصور الإبداعية في إدراك العالم وفهمه بطريقة متجددة على الدوام.

 ووفقا لمقرر اليونسكو فإن الهدف الرئيسي من الاحتفاء بالشعر هو دعم التنوع اللغوي من خلال التعبير الشعري وإتاحة الفرصة للغات المهددة بالاندثار بأن يُستمع لها في مجتمعاتها المحلية.

كما أن الهدف من الاحتفاء بهذا اليوم يتمثل في دعم الشعر والعودة إلى التقاليد الشفوية للأمسيات الشعرية مع تعزيز تدريس الشعر وإحياء الحوار بين الشعر والفنون الأخرى مثل المسرح والرقص والموسيقى والرسم وغيرها.

 يشار إلى أن المهرجان الوطني للشعر بإفران تنظمه المندوبية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بشراكة مع منتدى عبد السلام الحيمر للفكر والإبداع وعمالة الإقليم والمجالس المحلية بإفران.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2014-03-13 21:45:24

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك