آخر الأحداث والمستجدات 

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 13 مارس 2014

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 13 مارس 2014

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الخميس..

 

* أخبار اليوم المغربية:.

- الملك محمد السادس يوصي العرب بحماية الأمن وبالتنمية في اجتماع حساس لوزراء داخليتهم بمراكش.. الرسالة الملكية الموجهة للمشاركين في اجتماع وزراء الداخلية العرب دعت إلى اعتماد مقاربات استشرافية "تتسم بالموضوعية وبعد النظر، وتساهم بشكل فعال في بلورة خطط متجددة، عمادها التنسيق والتعاون".

- منظمة "مراسلون بلا حدود" تخفف لهجتها تجاه المغرب وتبرئه من "الرقابة" على الأنترنت.. فبعد أسابيع من تصنيف المغرب في مراتب متأخرة في مؤشر حرية الصحافة الذي تصدره "مراسلون بلا حدود"، تعود نفس المنظمة لكي تبرئ المغرب من ممارسة الرقابة على الأنترنت في تقريرها الصادر أمس الأربعاء، "أعداء الأنترنت"، والذي أخرج المغرب من خانة الدول التي تعتبر عدوة الأنترنت.

* الاتحاد الاشتراكي:.

- رسالة الملك محمد السادس لوزراء الداخلية العرب المجتمعين بمراكش تؤكد أن "الإنسان محور وغاية السياسات العمومية".. الرسالة الملكية التي تلاها وزير الداخلية محمد حصاد أشارت إلى دور المواطن "كشريك أساسي في ضمان الأمن والاستقرار، وفي العمل التنموي على حد سواء وكعنصر مركزي في المساهمة في خلق المناخ الاجتماعي السليم، المتشبع بالديموقراطية وحقوق الإنسان".

- سلطات الاحتلال الإسباني تغلق معبر باب مليلة في وجه المواطنين المغاربة.. حيث أقدمت عناصر الشرطة الإسبانية الإثنين الماضي على إغلاق المعبر الحدودي ل"باب مليلية" في وجه المئات من المواطنين المغاربة لمدة 3 ساعات، الأمر الذي خلف فوضى عارمة بالنقطة الحدودية الوهمية لبني انصار. المئات من المواطنين رفعوا شعارات تدعو إلى تحرير سبتة ومليلية والجزر المحتلة من قبضة الاستعمار الفرنسي.

- المركزيات النقابية (الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديموقراطية للشغل والفدرالية الديموقراطية للشغل) غاضبة من الحكومة بسبب عدم التزامها ببدء المفاوضات الجماعية حول المطالب النقابية المشتركة. النقابات استنفرت قواعدها، في بلاغ صدر عقب اجتماع قياداتها الإثنين الماضي، ودعتهم إلى المزيد من التعبئة من أجل حث الحكومة على الاستجابة لمطالبها.

* المساء:

- "النساء الدكاليات أكثر المغربيات نشاطا" حيث تعرف جهة دكالة عبدة أعلى معدلات عمل النساء (34.4 في المائة)، حسب دراسة جديدة صدرت عن المندوبية، تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي للمرأة. الدراسة أوضحت أن 70 في المائة من النساء العاملات لا يتوفرن على شهادات، و57 في المائة منهن متزوجات.

- نشطاء من مدينة آسفي يطلقون دعوة لسكان المدينة لوضع قناع الأنف، يوم 20 مارس، كأسلوب رمزي للاحتجاج على التسربات الغازية الناتجة عن أنشطة المركبات الكيماوية.* الأحداث المغربية:.

- في ختام أشغال اللجنة العليا المشتركة، قطر تشرع في الإفراج عن حصتها من الهبة الخليجية للمغرب.. الحدث الأبرز في تفاهمات الرباط، أول أمس الثلاثاء، هو شروع قطر في الإفراج عن حصتها من الهبة التي سبق لمجلس التعاون الخليجي أن أقرها لتمويل مشاريع استثمارية بالمغرب والتي تبلغ قيمتها 5 ملايير دولار على مدى 5 سنوات.

- الاتحاد الاشتراكي: "البرلمانيون يرفضون التنسيق مع الاستقلال".. اجتماع الفريق النيابي للحزب الذي عقد أول أمس بمقر الحزب ضرب التنسيق بين الحزبين في الجوهر. حيث أجمع نواب حزب الوردة على رفض أي نوع من التنسيق بينهم و بين نواب حزب الاستقلال، الذي يتشاركون معه في مقعد المعارضة.

* بيان اليوم:.

- وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والبيئة بسيمة الحقاوي، في كلمة خلال أشغال لجنة المرأة الأممية بنيويورك المنعقدة من 10 إلى 21 مارس، "المغرب يسير بخطى حثيثة نحو ترسيخ مبادئ حقوق الإنسان والنهوض بالمساواة" مضيفة أن "القانون التنظيمي الجديد للمالية تطور مهم نحو اعتماد الميزانيات المستجيبة للنوع الاجتماعي".

- دبلوماسي بريطاني: "الإصلاحات التي باشرها المغرب تستحق التقدير".. حيث أعرب الوزير المكلف بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا هيو روبرتسون عن "إعجابه" بمسلسل الإصلاحات الذي انخرط فيه المغرب في العديد من المجالاتº مضيفا، الإثنين الماضي بالرباط، أن هذه الإصلاحات "تستحق التقدير".

- اللجنة العليا المشتركة المغربية-القطرية توقع على اتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم تهم الأمن والنقل الجوي والإعلام والاعتراف المتبادل بالشهادات.. وتوجه نحو انفراج في التبادل التجاري البيني الذي يظل منحصرا في مستوى لا ينسجم مع جودة العلاقات الثنائية.

* رسالة الأمة:.

- جلالة الملك في الرسالة السامية التي وجهها إلى المشاركين في الدورة ال 31 لمجلس وزراء الداخلية العرب المنعقد بمراكش: "تتويجا للتراكمات الإيجابية والإصلاحات العميقة التي حققتها بلادنا في المجال الحقوقي والتنموي حرصنا على تضمين دستور المملكة ميثاقا متكاملا من الحقوق الاجتماعية والاقتصادية والثقافة والبيئية".

- أنور بنعزوز، المدير العام للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، يقول إن "85 في المائة من المغاربة على بعد أقل من ساعة من الطريق السيار"، مضيفا، أمس الأربعاء بمجلس النواب، أن الشركة وفرت منذ إنشائها أكثر من 130 ألف فرصة عمل.

- لمواجهة تمادي أساليب التماطل والتسويف وربح الوقت.. المركزيات النقابية الثلاث توجه إنذارا شديد اللهجة إلى ابن كيران، وتحذره من مغبة التمادي في تعطيل الحوار الاجتماعي.

* صحيفة الناس:.

- تندوف.. كتابات حائطية جديدة انتشرت صباح الإثنين الماضي ب"مخيم أوسرد" تطالب برحيل قيادة "البوليساريو" وتدعو المنتظم الدولي للضغط من أجل تمتيع ساكنة المخيمات بحقوق اللاجئين.

- إدريس لشكر يجتمع بالفريق الاشتراكي بمجلس النواب ويفشل في إقالة أحمد الزايدي.. حيث استبدل لشكر لغة التهديد والوعيد التي ميزات بلاغات مكتبه السياسي وتصريحاته تجاه تيار الديموقراطية والانفتاح ومعارضيه داخل الحزب، بلغة التهدئة والرغبة في تجاوز الاختلافات في الرؤى والمواقف بشكل إيجابي وذلك خلال اللقاء الذي جمعه وأعضاء من المكتب السياسي بالفريق الاشتراكي.

- أنس الصفريوي، المدير العام لمجموعة الضحى، يقول إن "المستثمرين المغاربة في إفريقيا دبلوماسيون اقتصاديون"مضيفا، خلال ندوة صحفية أول أمس بالدار البيضاء، أن فرص الاستثمار التي يتيحها نسيج الاقتصاد الإفريقي للمقاولات المغربية لا ترتبط فقط بمجالات العقار والإسمنت والبنوك والتأمينات، وإنما أيضا بالقطاعات الصناعية والإنتاجية الأخرى التي يراهن عليها المغرب.

* المنعطف:.

- النقابات تشجب الطريقة التي تتعامل بها الحكومة مع دعوتها الجلوس على طاولة الحوار.. حيث احتج كل من الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديموقراطية للشغل والفدرالية الديموقراطية للشغل على استمرار أساليب "التماطل والتسويف وربح الوقت" التي تعتمدها الحكومة.

- المغرب السادس عالميا في مخزون الصخور النفطية القابلة للاستغلال.. حيث أكدت شركة سان ليون إينيرجي التي يوجد مقرها بإيرلندا، ما جاء في العديد من التقارير، التي تقول إن المغرب يتوفر على احتياطي هام من النفط الصخري. هذه الأرقام تجعل من المغرب سادس دولة في العالم فيما يخص مخزون الصخور النفطية القابلة للاستغلال.

* الحركة:.

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس أكد، في رسالة سامية وجهها إلى المشاركين في الدورة الÜ31 لمجلس وزراء الداخلية العرب التي افتتحت أمس الأربعاء بمراكش، وتلاها محمد حصاد وزير الداخلية، أن انعقاد الدورة ال31 لمجلس وزراء الداخلية العرب بمراكش، يجسد الالتزام القوي للمغرب بدعم العمل العربي المشترك، وخاصة بين المسؤولين على قطاع الداخلية، اعتبارا للدور الحاسم الذي ينهضون به.

- امحند العنصر، وزير التعمير وإعداد التراب الوطني، قال، خلال لقاء نظمته جمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي قطاع إعداد التراب الوطني أول أمس الثلاثاء بالرباط، إن تحقيق المناصفة وتمكين النساء من تطوير كفاءاتهن ومهاراتهن وقدراتهن من أولويات الدولة المغربية.

- مناضلون في مجال حقوق الإنسان أكدوا، أول أمس الثلاثاء بجنيف، أن مخيمات تندوف تعد تجسيدا صارخا لانتهاك حرية جيل بكامله من النساء والاطفال في التعبير والتنقل.. جاء ذلك خلال لقاء حول "الحق في حرية التعبير والتنقل" نظم على هامش الدورة ال25 لمجلس حقوق الإنسان. وأكدت المديرة التنفيذية للمركز الأوروبي للتنمية البشرية خضرة الهير أن الحق في حرية التعبير والتنقل "لا يعادله سوى الحق في الحياة، وهو أساس التمتع الكامل بباقي الحقوق في كل دولة تعتبر نفسها ديمقراطية". وأشارت، على الخصوص، إلى "الحالة الصادمة" التي تمثلها مخيمات تندوف، بالجزائر، "حيث يرزح آلاف الأطفال منذ عقود تحت ظروف لا إنسانية، ويقبعون تحت الحصار والمعاناة دون أن يحرك العالم ساكنا".

* العلم:.

- هدية مسمومة أخرى من حكومة ابن كيران: عدد من المواطنين توصلوا برسالة من مديرية مركز الأداء التابعة للنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد تخبرهم بتوقيف الاقتطاع المتعلق بالتغطية الصحية الإجبارية. ما يجعل حياة كثير من المواطنين في خطر، من المنخرطين الذين يوجدون حاليا بالمصحات للعلاج من أمراض أو لإجراء عمليات جراحية.

- أرقام صادمة عن تشغيل النساء في المغرب.. فقد جاء في تقرير تركيبي نشرته المندوبية السامية للتخطيط بمناسبة اليوم العالمي للمرأة أن نسبة تشغيل الذكور، على المستوى الوطني، تفوق ثلاث مرات نسبة تشغيل النساء. ووفق التقرير، فإنه بغض النظر عن مستواهن الدراسي ومقارنة بنظرائهن من الذكور فإن النساء يجدن دائما صعوبات أكثر في إيجاد منصب شغل.

- التحول نحو اعتماد تقنية الجيل الرابع من شأنه أن يحفز الاستهلاك الخاص في المغرب من خلال تطوير واستعمال عروض وخدمات لها ارتباط بالتجارة عبر الأجهزة المحمولة.. ذلك ما كشفت عنه دراسة أنجزتها مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، موضحة أن هذه التكنولوجيا ستتيح إدخال تغيير في طبيعة النشاط الاقتصادي عن طريق تشجيع الابتكار في خدمات المقاولات بواسطة اعتماد حلول تقنية تشاركية ستمكنها من أن تكون أكثر تنافسية وإنتاجية.

* الصباح:.

- جماهير الرجاء البيضاوي أعلنت مقاطعة مباريات الفريق بسبب ما أسمته "أزمة النتائج" التي يعيشها الفريق. جاء ذلك في بلاغ وقعته فصائل "غرين بويز" و"إلترا إيغلز" و"إلترا درب السلطان" وأوضحت فيه أنها "عقدت اجتماعا مستعجلا لتدارس الخلل الموجود في تركيبة الرجاء ومعرفة مسببات الأزمة الحالية" بعد الإقصاء المرير من الدور 32 من عصبة الأبطال الإفريقية.

- نقابات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل تحذر الحكومة من خطة "ربح الوقت" في التعامل مع المطالب المضمنة في مذكرة المركزيات الثلاث إلى رئيس الحكومة، معتبرة، في بلاغ، أن تماطل وتسويف الحكومة من شأنهما تغذية الاستياء والتذمر الشعبي وفتح الباب أمام المزيد من الاحتقان الاجتماعي وتهديد السلم الاجتماعي والتوازنات المجتمعية.

- عبد الصمد حيكر، النائب البرلماني عن فريق العدالة والتنمية، قال، خلال مناقشة تقرير المهمة الاستطلاعية حول قنوات القطب العمومي الاثنين الماضي بلجنة التعليم والثقافة والإعلام بمجلس النواب، إنه من غير المقبول أن يرفض مسؤولو القنوات العمومية مد اللجنة بأسماء شركات الإنتاج التي تتعامل معها هذه القنوات، مؤكدا أن حرص اللجنة ينصب على كشف الحقائق ووضع اليد على الاختلالات الممكنة في تدبير هذه القنوات العمومية، وليس استهداف أشخاص بعينهم.

* العاصمة بوست:.

- جلالة الملك محمد السادس دعا، في رسالة موجهة إلى الدورة ال 31 لمجلس وزراء الداخلية العرب التي افتتحت أمس الأربعاء في مراكش، إلى تحصين المنطقة من مخاطر التطرف والإرهاب وكافة أشكال الجريمة المنظمة. كما حث البيان الختامي للدورة الدول العربية على تعزيز التعاون فيما بينها في مجال ملاحقة الإرهابيين وتسليمهم للدول الطالبة، وفقا للقوانين والاتفاقيات ذات الصلة، وكذا في مجال ضبط الحدود للحيلولة دون تهريب السلاح وانتقال الإرهابيين.

- المغرب يحتل المرتبة 53 عالميا في ما يخص جودة البنية التحتية للطرق والطرق السريعة.. ذلك ما أكده أنور بنعزوز، المدير العام للشركة الوطنية للطرق السيارة، مضيفا، خلال اجتماع لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب أمس الأربعاء، أن الشركة أنجزت الجزء الخاص بها في الطريق السريع لدول المغرب العربي

* التجديد:.

- فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب طالب، أول أمس الثلاثاء بلجنة العدل والتشريع بالغرفة الأولى، رئيس مجلس النواب بإحالة مقترح قانون يتعلق ب"زواج القاصر" على المجلس العلمي الأعلى من أجل إبداء الرأي بخصوص مراجعة المادة 20 من مدونة الأسرة، وذلك بالإذن بزواج الفتى والفتاة دون سن الأهلية المنصوص عليه في المادة 19 من المدونة نفسها في سن السادسة عشر من العمر.

- الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات أبلغت أول أمس الثلاثاء شبكات الاتصالات الثلاثة بالقيام بتعطيل جميع بطاقات الاشتراك بالدفع المسبق المطروحة في السوق والتي لم يتم استعمالها بعد ابتداء من فاتح أبريل. وقالت الوكالة إنها لن ترخص للمتعهدين بتشغيل أية بطاقات للهاتف النقال إلا بعد توفرهم على المعطيات الذاتية الكاملة التي تهم المشترك والتي تسمح بتحديد هويته.

- أرباب المقاولات يتوقعون، خلال الأشهر الثلاثة القادمة، تحسنا للنشاط الصناعي واستقرارا في المبيعات، باستثناء المقاولات العاملة في الصناعات الكهربائية والالكترونية التي تتوقع حدوث انخفاض في النشاط والمبيعات. وتشير نتائج استقصاء شهري للظرفية الذي يجريه بنك المغرب والخاص بشهر يناير 2014 أن المبيعات يرجح أن تكون قد سجلت تزايدا طفيفا، مقارنة بشهر دجنبر 2013، خاصة في الصناعات الكيماوية وشبه الكيماوية والكهربائية والالكترونية، وبالمقابل، سõجل تراجع في قطاع الصناعات الغذائية.

* الخبر:.

- "أزمة صامتة" في الأغلبية البرلمانية بسبب زواج القاصرات.. وتحديدا بين فريق العدالة والتنمية وفريق التقدم الديمقراطي، حيث طلب "إخوان بوانو" رأي المجلس العلمي الأعلى بهذا الخصوص ردا على طلب مماثل تقدم به "رفاق روكبان" إلى المجلس الوطني لحقوق الإنسان.

- 17 مقاولة مغربية استفادت من استثمار في رأسمالها بلغ 686 مليار درهم سنة 2013، وفق ما أفادت به الجمعية المغربية لمستثمري الرأسمال في تقرير قدمته أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء.

* الصحراء المغربية:.

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس دعا مجلس وزراء الداخلية العرب إلى اعتماد مقاربات ذات أبعاد استشرافية، تتسم بالموضوعية وبعد النظر، لمواجهة كل ما من شأنه أن يمس أمن واستقرار البلدان العربية. وأكد جلالة الملك، في رسالة سامية وجهها إلى المشاركين في الدورة الحادية والثلاثين لمجلس وزراء الداخلية العرب التي افتتحت أمس الأربعاء بمراكش وتلاها محمد حصاد وزير الداخلية، أن هذه المقاربات يتعين أن تساهم بشكل فعال في "بلورة خطط متجددة، عمادها التنسيق والتعاون، لمواجهة كل ما من شأنه أن يمس أمن واستقرار بلداننا، وسلامة مواطنينا".

- ثلاث مركزيات نقابية غاضبة من رئيس الحكومة.. فقد عبرت المركزيات النقابية الثلاثة (الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل) عن "استيائها العميق وغضبها الشديد من عدم التزام الحكومة" ببدء المفاوضات الجماعية حول المطالب النقابية المشتركة بعد مرور شهر على تسلم عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، المذكرة المطلبية، و20 يوما على الرسالة الجوابية.

- 60 في المئة من المغاربة موصولون مباشرة بالطرق السيارة، و70 في المئة موصولون إما بشبكة الطرق السيارة أو الطرق السريعة، و85 في المئة من السكان الحضريين على بعد أقل من ساعة من شبكة الطرق السيارة، وفق ما أكد أنور بنعزوز، المدير العام للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب في عرض أمام لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب أمس الأربعاء.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- الدورة الحادية والثلاثين لمجلس وزراء الداخلية العرب: "جلالة الملك محمد السادس يدعو إلى اعتماد مقاربات ذات أبعاد استشرافية، تتسم بالموضوعية وبعد النظر، لمواجهة كل ما من شأنه أن يمس أمن واستقرار البلدان العربية" وذلك في رسالة سامية وجهها إلى المشاركين في الدورة وتلاها محمد حصاد وزير الداخلية.

- مشروع إصلاح السمعي-البصري: نواب الأمة يطالبون بإعادة هيكلة مستعجلة لهذا القطاع. ذلك ما تضمنه تقرير أعضاء اللجنة الاستطلاعية والذي قدم بلجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب.

* ليكونوميست:

- أسعار الأدوية.. الزيادة بنسبة 24 في هامش أرباح الصيادلة، وتخفيض في أسعار 800 دواء.

- المكتب الشريف الفوسفاط يطمح إلى بلوغ 40 في المائة من حصة السوق العالمي لإنتاج الأسمدة خلال السنوات الخمس القادمة. من أجل تحقيق هذا الهدف، تتركز استراتيجية المكتب على مضاعفة طاقة الإنتاج المنجمي من أجل مضاعفة تصنيع الأسمدة ثلاث مرات.

* ليبراسيون:

- نقابات الفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل ترفع حدة لهجتها وتحذر الحكومة من مغبة عدم الوفاء بوعودها بفتح الحوار الاجتماعي.

- تجميع 20,8 مليون قنطار من الحبوب: المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني أعلن أن محاصيل الحبوب التي تم تجميعها، ويشكل القمح اللين 99 في المئة منها، بلغت 20,8 مليون قنطار في نهاية نونبر الماضي. وأوضح المكتب أن كميات الحبوب المخزنة لدى الفاعلين المسجلين لدى المكتب وعلى مستوى مخازن الموانئ، بلغت 16,7 مليون قنطار نهاية نونبر الماضي، مسجلة تراجعا بنسبة 15 في المئة مقارنة بأكتوبر 2013.

* البيان:

- الدورة الحادية والثلاثين لمجلس وزراء الداخلية العرب.. الانخراط في مقاربة استشرافية وموضوعية لتحقيق الأمن والاستقرار: الجلالة الملك محمد السادس دعا، في رسالة سامية وجهها إلى المشاركين في الدورة الحادية والثلاثين لمجلس وزراء الداخلية العرب التي افتتحت أمس الأربعاء بمراكش وتلاها محمد حصاد وزير الداخلية، مجلس وزراء الداخلية العرب إلى اعتماد مقاربات ذات أبعاد استشرافية تتسم بالموضوعية وبعد النظر، لمواجهة كل ما من شأنه أن يمس أمن واستقرار البلدان العربية.

* لوبنيون:

- حقيقة مرة: في متم سنة 2012، نصف المغربيات اللواتي يبلغن 15 سنة فما فوق أميات، وفق دراسة للمندوبية السامية للتخطيط حول "النساء المغربيات وسوق الشغل: الخصائص والتطور".

- الدورة الخامسة للجنة العليا المشتركة المغربية القطرية توجت أشغالها، أول أمس الثلاثاء بالرباط، بالتوقيع على مجموعة من اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم تهم عدة مجالات، إضافة إلى التوقيع على محضر هذه الدورة التي ترأس أشغالها عبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة والشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية القطري.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و م ع
التاريخ : 2014-03-13 13:11:23

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك