آخر الأحداث والمستجدات 

الاتحاد المغربي للقوة البدنية واليد الحديدية الرياضية يعقد جمعه العام العادي بمكناس

الاتحاد المغربي للقوة البدنية واليد الحديدية الرياضية يعقد جمعه العام العادي بمكناس

عقد الاتحاد المغربي للقوة البدنية و اليد الحديدية الرياضية ،يوم أول أمس السبت 8 مارس 2014 ،جمعه العام العادي بالمقر الإداري للنادي المكناسي،وقد عرف حضور رؤِساء كل من :عصبة مكناس تافيلالت،عصبة الغرب شراردة ،عصبة دكالة عبدة،عصبة الشمال،عصبة الشرق،عصبة الدار البيضاء الكبري،بالإضافة الى عدة جمعيات ذات المجال المشترك من مدن : تطوان ،الشاون، طنجة، الحاجب، سبع عيون، فاس، المحمدية، الجديدة، سيدي  قاسم، اليوسفية، آسفي، البيضاء، وجدة ، الناظور و خنيفرة.

وافتتح الجمع العام بكلمة ترحيبية لرئيس الاتحاد المغربي للقوة البدنية و اليد الحديدية الرياضية ،ذكر من خلالها بتاريخ تأسيس الاتحاد ومراحله وشاكرا جميع الأعضاء و المتعاونين على مجهوداتهم وتفانيهم في الأداء رغم قلة الإمكانيات.

بعد ذلك تمت تلاوة و مناقشة التقريرين الأدبي و المالي،اللذان صودق عليهما بالإجماع،بعد الاستماع إلى العديد من التدخلات رؤساء العصب،التي انصبت في الدفع بعجلة الاتحاد و التعريف بهاته الرياضة وسط الشباب المغربي و العربي خدمة لأهدافها النبيلة، خصوصا و ان اللعبة تضم في صفوفها ايضا رياضيين من ذوي احتياجات خاصة.

وللاتحاد عدة تمثيليات و مشاركات دولية (اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لرياضة الذراع الحديدية ، اللجنة التنفيذية للاتحاد الأفريقي للقوة البدنية و الاتحاد الفريقي لليد الحديدية الرياضية، المشاركة في التحكيم على الصعيد الدولي ) مما يطرح تساؤلات حول معنى إبقاء المغرب دون جامعة للقوة البدنية واليد الحديدية الرياضية، سيما أمام اتساع قاعدة الممارسين، إضافة لكون المغرب يجلس على كرسي رئاسة الجامعة الإفريقية لليد الحديدية،وعلما أن العديد من الدول العربية و الإفريقية لها جامعات تمثلها.

ونشير إلى ان لعبة القوة البدنية تشتمل على ثلاث فعاليات وهي عبارة عن حركات رفع أثقال بقوة عضلية انفجارية مع وجود عامل السرعة والمرونة، وهذه اللعبة تختلف عن لعبة رفع الأثقال و بناء الأجسام وان كان هناك شبه كبير بين القوة البدنية ولعبتين رفع الأثقال وبناء الأجسام، والشبه يكمن في في عدة امور منها الاشتراك في "سيت" الحديد الذي يستخدم في سباقات رياضة رفع الأثقال وبعض الآلات التي تستخدم كأدوات مشتركة للقوة البدنية ورفع الأثقال وبناء الأجسام وفي التمرين والسباق يستعمل لاعب القوة البدنية نفس "الشفت" والحديد الذي يستعمله لاعب رفع الأثقال .

وتعد لعبة القوة البدنية من الألعاب الثقيلة في عالم الرياضة فهي عبارة عن بذل أقوى طاقات الجهد العضلي في إزاحة حيز خارجي ( ثقل) لعبة القوة البدنية مكونه من ثلاث فعاليات ( حركات إزاحة الثقل بالقوة العضلية العظمى للجسم ) وصفات هذه الحركات كما يلي :

أولا : حركة ( السكوات ) الدبني

والدبني هي حركة حمل الحديد ( الثقل ) واقفا على الظهر مع مسك الحديد ( الشفت ) بالكفين من حمالة حديدية والخروج به لمسافه متر او متر ونصف من ثم الهبوط بالحديد والجلوس بشكل مستقيم والنهوض بالثقل الى الحالة الأولى وقوفا باستقامة الجسم مع ارجاع الحديد الى الحمالة.

ثانيا : حركة ( الضغط النائم )

هو عبارة عن الاستلقاء على الظهر على مسطبة (كالتي تستعمل في تمارين شد عضلة الصدر في رياضة كمال الأجسام ) وعرضها القانوني 30 سنتيم ولها ذراعان يحملان شفت الحديد الذي يحمله اللاعب بدوره ويقوم بإنزاله على صدره ومس "الشفت" للصدر بعدها يدفع اللاعب الحديد الى الأعلى وبهذا الشكل تكون الحركة  كاملة وصحيح .

ثالثا حركة ( التقبين )

وتسمى هذه الحركه ايضا الحركة المميته، وهي عبارة عن سحب الحديد من الأرض والوقوف بشكل مستقيم وبهذا يصل شفت الحديد الى منطقة النصف في الانسان .

 عدد الحكام في كل حركات لعبة القوة البدنية ثلاث حكام واحد حكم وسط واثنين حكم جانب .

*ومن أدبيات اللعبة انه لا يحق للمشارك رمي الحديد من الأعلى الى الأسفل وكذلك العبور فوق الحديد، ويحق للحكم إنذار اللاعب على هذه الأفعال وفي حالة تكرار اللاعب للفعل المنافي للآداب اللعبة بعد إنذاره من قبل الحكم، ويحق للحكم ان يفشل محاولة اللاعب الناجحة .

 أما منافسات لعبة اليد الحديدية  فتجرى فوق طاولة لها أبعاد محددة بين متنافسين و أمام انظار حكامين اثنين ، وتعتمد على السرعة و الذكاء و القوة.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : جوهر أيوبي
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2014-03-10 13:16:09

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك