آخر الأحداث والمستجدات 

رئيس مجلس جهة مكناس تافيلالت سعيد اشباعتو يكشف المستور

رئيس مجلس جهة مكناس تافيلالت سعيد اشباعتو يكشف المستور

في خرجة مثيرة وجريئة عبر برنامج طريق المواطنة الذي بثته القناة الأمازيغية في الأيام القليلة الماضية، فجر سعيد اشباعتو رئيس مجلس جهة مكناس تافيلالت، والوزير السابق، ملفا يتعلق بسوء تدبير أراضي الجموع، مؤكدا أن عاملا سابقا على إقليم خنيفرة سهل عملية «تفويت» ما يقرب من 200 هكتار من أراضي الجموع للجماعة السلالية أيت بوعياش بنواحي ميدلت، بالرغم من أن نواب هذه الجماعة كان لهم رأي مخالف للقرار الذي اتخذته سلطة الوصاية. 

وطالب اشباعتو بمعالجة ملفات أراضي الجموع من جانبها الحقوقي، كما دعا السلطات إلى تمكين الجماعات السلالية من تعيين نوابها بدل التدخل في شؤونها. ومن أغرب المعطيات التي أوردها اشباعتو، وهو يتحدث عن موضوع الجماعات السلالية، تدخل  السلطات في تعيين نواب خارج الجماعة السلالية لأيت بوعياش بمدينة ميدلت. وتتعرض أراضي الجماعة للترامي، دون أن تتوصل الإدارة بأي تقارير حول هذه العمليات.

وكشف اشباعتو على أن العامل المسؤول على تسهيل عملية «تفويت» أراضي هذه القبيلة هو الذي كان يتولى تدبير شؤون إقليم خنيفرة في سنة 1990م، دون الإشارة إلى اسمه. وقال إن العملية تمت بناء على شهادة إدارية وقعها العامل تؤكد بأن الأرض لا علاقة لها بأراضي الجموع، وهو عكس ما يؤكده النواب. وحكمت المحكمة بناء على الشهادة الإدارية، ما أفقد الجماعة السلالية أراضي شاسعة في ملكيتها.

وتشير مصادر أخرى أن المعني بالأمر في ثنايا حديث اشباعتو هو السيد "علي كبيري"  العامل السابق على إقليم خنيفرة والبرلماني الحالي بإسم حزب السنبلة عن إقليم ميدلت وقد تم التأكد من ذلك بعد العودة إلى نسخة الحكم القضائي .

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : عبد الملك خليد
المصدر : جريدة المساء
التاريخ : 2014-01-23 16:39:26

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك