آخر الأحداث والمستجدات 

شركة أجنبية تشرع في استغلال نفايات المطرح البلدي لمكناس وسط تخوف من تشريد عماله

شركة أجنبية تشرع في استغلال نفايات المطرح البلدي لمكناس وسط تخوف من تشريد عماله

أفادت مصادر مطلعة بأن شركة أجنبية شرعت بشكل رسمي يوم الاربعاء 1 يناير في وضع اللمسات الاولى من اجل مباشرة استغلال نفايات المطرح البلدي بمدينة مكناس الذي يوجد على بعد حوالي 5 كيلومترات من الجهة الغربية للمدينة الإسماعيلية ، و ذلك لغاية استخرج الغاز و الطاقة ، حسب الاتفاقية التي أبرمت مؤخرا بين المجلس البلدي و الشركة المذكورة مدتها عشرون سنة.

و أضافت نفس المصادر بأنه تم جلب مجموعة من الجرافات و الآليات و تم مباشرة عملية إصلاح الطريق المؤدية الى هذا المطرح في انتظار ان يتم الشروع في إحاطته ببناء سور خارجي الى جانب الشروع كذلك في بناء صهاريج وسط التربة بمواصفات خاصة لغرد استعمالها في جمع المياه التي سيتم استخراجها تحت قوة الضغط من تلك النفايات حيث سيتم اعادة تصنيعها لتتحول الى مصدر لاستخراج الطاقة و الغاز.

و تجدر الإشارة إلى ان هذا المطرح يوجد على مساحة تقدر بحوالي 27 هكتار من الملك المخزني كما يدخلها عدد مهم من الشاحنات المحملة بأطنان من النفايات يوميا تأتي من كل من الجماعة الحضرية للمدينة الاسماعلية الى جانب الجماعة الحضرية تولال وجماعة مولاي ادريس زرهون و جماعة بوفكران و جماعة سيدي على و الحاج قدور و مختلف المناطق الاخرى المجاورة .

الى جانب دخول مجموعة أخرى من الشاحنات التي تأتي محملة بالنفايات الطبية التي لها تأثير جد خطير على صحة المواطنين و على مجموعة من قطعان المواشي و الأبقار التي تقتات من نفايات هذا المطرح .

و ارتباطا بهذا الموضوع و حسب ذات المصادر و منذ ان حلت هذه الشركة بهذا المطرح سادت تخوفات و توجسات داخل اوساط مجموعة من العمال (الهوكارا) وعددهم حوالي 180 فردا ضمنهم عشرة نساء يشتغلون في التنقيب و البحث وسط تلك النفايات من اجل جمع المتلاشيات و إعادة بيعها لغاية توفير مصاريف العيش . و ذلك بسبب ما تم اعتباره من طرف هؤلاء العمال بالغموض الذي يلف الطريقة التي سيتم اعتمادها في استغلال هذا المطرح من طرف هذه الشركة التي شرعت في القيام بترتيبات اولية دون ان تكشف عن الطريقة التي سيتم اعتمادها في مباشرة العمل داخل هذا المطرح في ظل وجود هذا العدد المهم من العمال . خصوصا تضيف نفس المصادر بأن ذات الشركة قامت خلال ترتيباتها الاولية بعملية جرد شملت عدد الشاحنات التي تأتي يوميا محملة بالنفايات ، كما قامت كذلك بعملية جرد لهؤلاء العمال و تم استجواب كل واحد منهم عن قيمة المبالغ المالية التي يتم الحصول عليها يوميا دون ان تفصح لهم ذات الشركة عن الغرض من وراء هذه الإجراءات التي تم القيام بها و عن الطريقة التي سيتم التعامل معهم بها لاحقا،ما خلف حالة من الترقب و التساؤل حول مصير مجموعة من هؤلاء العمال في حالة ما اذا تم منعهم من الدخول الى داخل هذا المطرح من اجل التنقيب على رزقهم او فرض عليهم اجراءات معينة . خصوصا بعد عزم الشركة المذكورة على حد تعبير هؤلاء العمال في بسط سيطرتها على هذا المطرح من خلال رغبتها في احاطته بسور و جعل له باب كمدخل رئيسي من اجل التحكم في كل عمليات الدخول والخروج من والى هذا المطرح. وهذا ما اعتبره هؤلاء العمال رسالة موجهة بالأساس اليهم المراد منها هو التضييق عليهم من اجل حرمانهم من البحث عن رزقهم بداخل هذا المطرح . مما زاد لديهم في حدة الارتباك والخوف امام الغموض الذي يلف هذه العملية و الطريقة التي سيتم التعامل بها معهم مستقبلا . لذا يرون بأن مصيرهم اصبح مجهولا و أضحوا مهددين في مصدر رزقهم بهذا المطرح  ، الذي يعد مورد عيش لعشرات من الأسر الفقيرة والمعوزة على حد تعبيرهم .

و من اجل الحفاظ على حقهم سارع هؤلاء العمال الى توحيد صفوفهم و الاستعداد لمواجهة ما قد تأتي به الأيام القليلة المقبلة من جديد بخصوص مستقبل عملهم داخل هذا المطرح . حيث أسسوا جمعية من اجل جعلها محاورا رئيسيا مع الشركة المذكورة والجهات المسؤولة ، و لغرض الحفاظ و الدفاع كذلك على ما تم اعتباره حقهم في الشغل داخل هذا المطرح على الخصوص باعتماد الأسبقية و عدد السنوات التي قضاها اغلبهم في العمل داخل هذا المطرح .

و من جهة اخرى  طالب هؤلاء العمال في بيان موقع من طرف ما يزيد عن حوالي مائة فرد توصلت مكناس بريس بنسخة منه الجهات المسؤولة التدخل من اجل حمايتهم و حفظ ما وصفوه بحقوقهم المشروعة كما تبرؤوا في ذات البيان من وجود أية علاقة بينهم و بين أية جهة اخرى من اجل تمثيلهم او الحديث باسمهم .خصوصا بعد ظهور من يريد الركوب على هذه القضية واستغلال ظروف هؤلاء العمال من اجل توظيفها في أغراض خاصة على حد تعبير البيان . كما تم التبرئة كذلك من كل القرارات التي من المحتمل ان تكون قد اتخذت في غيابهم باسمهم من طرف جهة ما . و أكدوا على أنهم غير معنيين بها . و لن يتم اعتمادها و لا قبولها كمستند لقبول الشروط المحتملة التي يمكن بأن تضعها ذات الشركة من اجل السماح لهم بالاشتغال داخل هذا المطرح . وذلك الى حين اتمام اجراءات تأسيس اطار جمعوي موحد و الذي تم عقد جمعه العام التأسيسي الأسبوع الماضي يحمل اسم جمعية الأعمال الاجتماعية لعمال المطرح البلدي النزالة الرداية ليكون الممثل الحقيقي لهؤلاء العمال .

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب :
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2014-01-10 10:03:00

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك