آخر الأحداث والمستجدات 

معاناة مقاوم من مدينة مريرت

معاناة مقاوم من مدينة مريرت

لازال السيد " باعلي موحاتو" مقاوم ابن مدينة مريرت يعاني في صمت ،موحاتو الذي يعتبر من أسود المقاومة بمريرت إبان الإستعمار الفرنسي حيث ساهم بشكل كبير رفقة بقية المقاومين في مقاومة الإستعمار وأذنابه في هذا الجزئ المنسي من الوطن .

موحاتو يحكي وبكل التفاصيل أحداث وقعت بمدينة مريرت وكيفية التنسيق بين المقاومين محليا واقليميا ،موحاتو الذي انخرط في المقاومة تلقائيا و منذ أن كان شابا  حاملا روحه على كتفه للجهاد في سبيل الله والوطن .

تعرض موحاتو لإعاقة أثناء مواجهات بين المستعمر الفرنسي حيث انفجرت في يده قنبلة يدوية كان بصدد إرجاعها للطرف الأخر  وتم اعتقاله وتعذيبه في السجون .

لم تمنعه إعاقته من مواصلة الكفاح مع الأخرين ضد المستعمر الفرنسي ، حيث كان يشارك في كبيرة وصغيرة الى أن تم النصر .

موحاتو ذاكرة خصبة ومرجعا هاما لكل الباحثين  لمرحلة عاشتها مدينة مريرت وساكنة الأطلس تجاهلها التاريخ والإعلام الرسمي . موحاتو الذي لا يتوفر على مسكن ولا أي دخل، يعيش بما يجود عليه الجيران والمحسنون  ...موحاتو الذي قدم شبابه وروحه فداءا للوطن هذا الوطن تنكر له أوبالأحرى مسئولي هذا الوطن تنكروا له .موحاتو  الذي جاوز عمره التسعين سنة يتوفر على كل الوثائق الضرورية لتسوية ملفه ، جال وجاب طول وعرض هذا البلد من دون  أن يجد ملفه طريقا لمسئول غيور وراسل كل الجهات المعنية ،كل مرة يتم ابتزازه ماديا لتسوية ملفه لكن الرجل الذي رفض الابتزاز إبان الإستعمار  يفضل أن يموت بشرف على أن يساوم في ملف يعرفه أكثر من أي شخص أخر .

موحاتو المقاوم الذي تلذذ الإستعمار بتعذيبه بعد أن رفض الكشف عن أسماء بقية المقاومين حينما قاموا بعملية نوعية كبدت المستعمر خسائر فادحة مادية ومعنوية ، حيث فضل الموت على أن يخون العهد الذي قطعه مع رفاقه .ولازالت علامات التعذيب في جسمه خير دليل على ذلك ( احتراما لمشاعره نتحفظ على نشر الصور)..

موحاتو ينادي لعل نداءه يجد أذانا صاغية وقلوبا رحيمة تتبنى قضيته ...بعد أن جزاه الوطن بالنكران و التهميش ...؟؟؟

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : محمد الوافي
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2013-12-27 20:19:54

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 أخبار عن نفس المنطقة 

 إنضم إلينا على الفايسبوك