آخر الأحداث والمستجدات 

نجاح اليوم التواصلي لجماعات الممارسات المهنية حول مشروع المؤسسة وفق تقنية E.P.A .R بنيابة مكناس

نجاح اليوم التواصلي لجماعات الممارسات المهنية حول مشروع المؤسسة وفق تقنية E.P.A .R بنيابة مكناس

اعتمادا على آليات تصريف المخطط الاستراتيجي السنوي لنيابة إقليم مكناس تمت برمجة اليوم التواصلي يوم الأربعاء 25 دجنبر 2013 " لجماعات الممارسات المهنية " حول آليات إنشاء مشروع المؤسسة وفق تقنية E.P.A .R بمصفوفة معيار المصداقية التامة للاشتغال وفق مقاربة مشروع تربوي يلج بقوة العهدة الى الفصل الدراسي ويلامس مباشرة الأفعال الإجرائية في بناء التعلمات  لدى المتعلمين.

وقد تم اعتماد أربع مراكز للتكوين موزعة بالتساوي على الإقليم ، وتحقق سياسة القرب ،وللإشارة فقد خضع أكثر من 250 مدير ومديرة للتكوين من طرف منسقي الجماعات الممارسات المهنية على صعيد نيابة مكناس .

   ومن المحاور الأساسية التي تم تداولها خلال  اليوم التكويني في مجال مشروع المؤسسة -" المكون 100 " - وفق تقنية :E.P.A .R     تنميط بناء تصور موحد بين جميع مديرات ومديري المؤسسات التعليمية بالإقليم وباقي المتدخلين إزاء المنهجية الخاصة ببلورة مشروع المؤسسة والتي تتحدد عبر أربع دعامات أساسية :

*مرحل تشخيص الوضعية Etat des lieux

من أهم تمفصلات هذه المرحلة  أنها الرحم الرحب الحاضن لمشروع المؤسسة من حيث بناء تصور كامل لكل المواطن القوية، ولكل المعيقات الاكراهية التي يتم استخلاصها من البنية الاسرية للمتعلمين ومن محيطهم الاجتماعي في بعده السوسيوثقافي والاقتصادي ،ثم البيئة المدرسية الداخلية ومكوناتها المادية والجاذبية... وأخيرا الفصل الدراسي وهو المقصد الاول من تقنية E.P.A .R    كمنهجية تتوخى الدقة والبساطة لمتابعة عمليات بناء التعلمات بشكلها السليم اعتمادا على قاعدة الجودة الوطنية المعيارية .

*مرحلة تحديد الأولويات   Priorisation

إنها المرحلة التي تدفع فرق عمل المؤسسات المدرسية الى الأمام في ظل مقاربة تشاركية ديمقراطية تحدد المصلحة الفضلى للمتعلم بغية  الاقتصار على أولويات تردد بفعل انشغالات الفريق ،وتصبح من المقدور عليها في تخطيط الأفعال الإجرائية  والتتبع و التصويب .

*مرحلة الأفعال الإجرائية Actions

خلال الاشتغال على هذه المرحلة تمت الإشارة إلى اعتماد خطط أكثر مصداقية وواقية ،خطط تتميز بالبساطة وتصيب فعل بناء التعلمات داخل الفصل الدراسي .

انها الخطة التي تنقلنا من التصورات المعيارية الى معالجة الوضعيات المشكلة للمتعلمين والتي تم تحديدها كأولويات تحتاج الى  وصفات علاجية وظيفتها الأساسية اعادة بناء تراتبية النسق التعلمي/ التعليمي عند المتعلم دون الاخلال بأية مرحلة من مراحل الإنتاج التعلمي داخل الفصل الدراسي ....

*مرحلة التتبع والتصويب Régulation

للتذكير فتقنية E.P.A .R    لا تتطلب انجاز التقارير ذات الأحجام الكبيرة /العلمية وإنما هي تقنية الممارسة اللصيقة بتصريف الأفعال الإجرائية وتتبعها في حينها بالتقويم والتصويب ...

فالتتبع /التقويم /التصويب /التعديل ...ليست جديدة على الحقل المدرسي المغربي ...لكن الميزة الحسنة لها في تقنية E.P.A .R    هي انها الموجه الرابع باعتباره الضوء الأخضر كموجب سليم لمسار المشروع ،او ضوء احمر سلبي كابح للمشروع يستدعي بإلحاح الإخفاق التام التصويب والتعديل من طرف قيادة المشروع ،وذلك باقتراح  الأفعال الإجرائية البديلة والمصوب لمسار المشروع واعتمادها كمناشف واقية .

 

  ومن الارتسامات الأولية المستقاة يوم التكوين من عموم مكوني جماعات الممارسات المهنية ، استحسان الجميع لتقنية E.P.A .R    ولكن في توفير مقصد التدبير المفوض للمؤسسات التعليمة والتي اقرت في مخططها السنوي اعتمادها على  الاشتغال وفق طريقة المشروع المدرسي من حيث:

1-            ترك هامش من الحرية في التصرف في استعمالات الزمن للاساتذة وفق الاولويات المسطرة في الخطط الاجرائية للمشروع

2-            اعتبار المشروع تعاقد بين المؤسسة والنيابة الاقليمية ومجتمع المدرسة...

3-            الاعتماد على مبدأ التجريب ثم التعميم والإرساء كتقنية لتلافي عدم الانخراط الطوعي بالاشتغال وفق طريقة المشروع المدرسي

4-            عدم السقوط في النمطية التشابهية في صياغة المشاريع التربوية و التي قد تفقد المؤسسات المدرسية البعض من خصوصياتها وتميزها .

5-            وضع الثقة الكاملة في الفريق الاقليمي الاداري والتربوي بمكناس فيما يهم انتاج بنك مشاريع اقليمية تتميز بالتجدد والتنوع والمصداقية .

فيما ترددت مجموعة من التصورات حول تقنية E.P.A .R    من حيث توطين عنصر المصاحبة الميدانية حيث تمت الاشارة الى ثلاث موجهات  وهي :

*دعم قدرات تدبير المشاريع بالمؤسسات التعليمية بمكناس من حيث الانشاء والأفعال الاجرائية .

*تقديم الدعم التقني والمصاحبة لبلورة وإنجاز مشاريع المؤسسات وفق وصفة تقنية E.P.A .R    .

*إرساء عدة لتتبع وتقويم مشاريع المؤسسات باليات قياسية تدفع بالمؤسسات الى مقارنة منتوجها التعليمي على الصعيد الاقليمي والجهوي والوطني من حيث القدرة على امتلاك الجودة بمعيارها الوطني .

*دعم التجارب الرائدة بكل شفافية ومصداقية على الصعيد الاقليمي والجهوي.

 

    وحتى ينتقل العمل في اطار جماعات الممارسات المهنية نحو الاحترافية التدبيرية فقد تم التداول على التنزيل السليم لمشاريع المؤسسات المدرسية من جانب  :

*إنجاز دفاتر التتبع و المصاحبة للمحددات المرجعية للمهام الدورية الميدانية التي تغطي خطة المشروع المدرسي

*تجميع المعطيات المطلوبة لتوثيق "إطار قياس المردودية" عبر مؤشرات الانجاز والزيارات الميدانية المصاحبة ، لخلق بنك متحرك ومتجدد للمشاريع التربوية  بنيابة مكناس.

*التنظيم الحكامي لمهام مشروع (PAGESM) وفق خطة اقليمية تروم الى التتبع والتقويم المرحلي لتمفصلات التنزيل الميداني والارساء العام لتقنية E.P.A .R    .

وفي الختام نود الإشادة بالتنظيم المحكم لليوم التكويني والرعاية اللصيقة للتنسيقية الاقليمية لمشروع (PAGESM) ،والتي تشتغل تحت الاشراف المباشر للنائب الإقليمي السيد عبد الواحد الداودي . والذي سبق له أن أكد في لقاء سابق ان مشروع (PAGESM) يعتبر من بين الأولويات الأساسية في تمفصلات المخطط الاستراتيجي السنوي لنيابة مكناس ....

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : محسن الاكرمين
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2013-12-26 11:22:40

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك