آخر الأحداث والمستجدات 

أبرز ما تناولته صحف الثلاثاء 24 دجنبر 2013

أبرز ما تناولته صحف الثلاثاء 24 دجنبر 2013

نبدأ قراءتنا في أهم ما تناولته صحافة الثلاثاء من"المساء" التي نشرت أن عبد العالي حامي الدين، القيادي في حزب العدالة والتنمية، امتنع عن تقديم استقالته من منصبه كمستشار في مجلس مدينة الرباط رغم تغيبه أزيد من ثلاث سنوات عن حضور دورات المجلس الجماعي، وأن هذا الأمر جعل الحزب يكتفي بتوجيه تنبيه له في الموضوع من خلال الكتابة الإقليمية.

ذات الجريدة أفادت أن دولة السويد ستحتضن الجولة المقبلة من المفاوضات التي ترعاها الولايات المتحدة الأمريكية والتي تندرج في إطار الدبلوماسية الموازية بين خبراء مغاربة ونظرائهم من البوليساريو.

"المساء" أضافت أن مصالح الدرك الملكي بمنطقة سيدي عبد الله اغياث التابعة لإقليم الحوز عثرت على جثة فتاة عارية ومكبلة اليدين وسط ساقية بنواحي مراكش.

من جهتها "أخبار اليوم المغربية" تطرقت لقرار المحكمة الأوربية الذي يسمح للمثليين المغاربة بالاستفادة من اللجوء في دول الاتحاد الأوربي. القرار يقضي بضرورة استفادة المثليين الذي تعاقب بلدانهم الأصلية على المثلية من حق اللجوء وهذا ما ينطبق على المغرب الذي لا يتحدث عن الشذوذ بشكل صريح إلا أنه يطبق مقتضيات الفصل 489 من القانون الجنائي الذي يقضي بالحبس تصل إلى عامين بسبب الإخلال بالحياء.

"أخبار اليوم" أوردت كذلك أن أكثر من نصف سكان قبيلة "أيت معلا" التي توجد على بعد 80 كلم من مدينة تاوريرت يعانون الصمم، وأن المصابين يعانون الإهمال كما لا يتم بذل أي جهد من طرف المسؤولين لوقاية الأجيال الصاعدة من الإصابة بهذه العاهة. مضيفة أن المرض وراثي وكلما تم الزواج بين رجل وامرأة تربطهما علاقة قرابة إلا وزاد انتشار المرض.

"الصباح" قالت إن كريستوف روس،الوسيط الأممي بملف الصحراء، زار باريس حيث التقى مسؤولين معنيين بنزاع الصحراء، وأن الزيارة لم تكن معلنة وجرت في سرية كبيرة كما لم تكشف الخارجية الفرنسية مضمونها.. مشيرة إلى أن وجود كريستوف روس بباريس قد تكون لها علاقة بأجندة زيارات مقررة تقود الوسيط الأممي إلى عواصم دول أصدقاء الصحراء التي تضم الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن إلى جانب إسبانيا.

تضيف"الصباح" أن المكتب الوطني لمكافحة الجريمة الإقتصادية والمالية بالفرقة الوطنية فتح تحقيقا جنائيا بأمر من الوكيل العام للملك بالبيضاء بسبب استعمال شهادات فلاحية غير قانونية أصدرها المدير الإقليمي للفلاحة بابن سليمان اعتمدتها الجبايات التابعة لجماعة المنصورية بإقليم ابن سليمان كإقرار من شركات عقارية مملوكة لقيادي بارز في التجمع الوطني للأحرار لتصفية ديون ضريبي بلغتة أزيد من مليار سنتيم تراكمت عليها خلال مزاولتها نشاطات عمرانية على طول الشريط الساحلي لجماعة المنصورية بين المحمدية وبوزنيقة.

"صحيفة الناس" نشرت أن عبد اللطيف أبدوح، المستشار البرلماني والقيادي في حزب الاستقلال، قال، في حوار مع الصحيفة، إنه بريء من تهمة استلام رشوة في ملف كازينو السعدي.. وإن الملف سياسي ويقف وراءه امحمد الخليفة الذي حاربني بدافع الضغينة والحقد، كما شدد أبدوح على أن البقعة التي أقيم عليها الفندق لم يكن على علم بها لا هو ولا أعضاء المجلس البلدي لولا محمد حصاد الذي كان وقتها واليا على مراكش.أبدوح قال أيضا إن ملف كازينو السعدي يعرفه جيدا السي حصاد الذي أمر المجلس البلدي بتفويت هذه البقعة للشركة المسيرة للفندق بمبلغ مالي قدره 36 مليار درهم.

وإلى "الأخبار" التي كتبت أن عشرة من أعضاء حزب العدالة والتنمية بإقليم الحسيمة أعلنوا،أول أمس الأحد، استقالتهم من الحزب وذلك لأسباب عديدة منها ما هو تنظيمي متعلق بالوضع الحزبي على المستوى المحلي ومنها ما هو متعلق بسياسة الحزب التي انتهجها بعد قيادته للحكومة. الأعضاء المستقيلون وصفوا حزب "البيجيدي" بالحزب العائلي.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2013-12-24 00:14:55

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك