آخر الأحداث والمستجدات 

سوق السمك بالجملة، متى يفتح أبوابه؟

سوق السمك بالجملة، متى يفتح أبوابه؟

من حق المكناسيين أن يستفيدوا من ثروات البلاد البحرية، بل من حق كافة سكان الجهة أن يتذوقوا أنواع السمك التي تزخر بها بحار المغرب. 

قد يتحقق ذلك في أقرب وقت، وقد يطول الأمد ما دامت أعداد المشاريع التي لم يستفد منها السكان في تزايد. لكن الأكيد أن افتتاح سوق الجملة الجديد للسمك سوف يتيح إمكانية رفع معدل استهلاك الأسماك بالمنطقة وتحسين ظروف التسويق وشروط الجودة. لكن متى يتم الافتتاح؟ فقد بدأ الانتظار يطول بعدما تجاوزت مدته النصف عام.

ورقة تقنية

مشروع سوق السمك بالجملة يدخل في إطار برنامج دولي لمؤسسة تحدي الألفية التي يمولها الكونغرس الأمريكي لإنجاز مشاريع تهدف للتقليص من حدة الفقر في العالم.

يقع المشروع بتراب جماعة الدخيسة بمكناس بجانب الطريق الوطنية نحو مدينة فاس. كلف إنجازه 49 مليون درهم. وزعت كالتالي: 4،5 مليون درهم للدراسات، 40 مليون درهم للبناء، و 4 ملايين درهم للتجهيز، و 0،5 مليوم درهم للتكوين. ويتوفر المشروع على قاعة كبرى للبيع ومكاتب إدارية وأخرى للمراقبة والعمليات الضريبية، ومحلات لصناعة رقائق الثلج، وعلى مرآبين أحدهما للباعة والآخر للزبناء وكذا مقهى وأكشاك.

ويتوقع أن يوفر سوق الجملة للسمك 11ألف و 500 طن من السمك سنويا، حيث من النتظر أن يكون مركزا جهويا يشمل مكناس والحاجب وإفران والرشيدية وخنيفرة وكافة مناطق الجهة. وهو ما يجعله مشروعا جهويا ذا أهمية قصوى.

 أهداف المشروع

سيمكن المشروع من رفع مستوى استهلاك الجهة من السمك، وتوفير بنية تحتية ملائمة عبر توفير سوق يوفر السمك بجودة مناسبة. كما سيمكن من ضمان مراقبة مستمرة للشروط الصحية عبر وضع نظام للتتبع وحماية المستهلك.

كما سيوفر المشروع عددا هاما من مناصب الشعل المباشرة وغير المباشرة، إضافة إلى كونه سيوفر متنفسا بوسط المدينة بعد إغلاق السوق الحالي.

وقد زار ورش البنار المدير التنفيذي لمؤسسة تحدي الألفية خلال يونيو من العام الماضي للإطلاع على سير الأشغال، واليوم بعد أزيد من ستة أشهر على نهايتها، لا زالت أبواب المشروع مقفلة وبدأت بعض معالمه الخارجية تتعرض للتخريب.

وفي اتصالنا بالمجلس الجماعي لمدينة مكناس قصد الحصول على معلومات حول تاريخ الافتتاح ..........

وإذا كان للمشروع من حسنات إضافية فإنه سيفتح باب التكوين للعاملين، حيث سيخضع المستفيدون للتكوين حول طرق النظافة والوقاية والحفاظ على جودة المنتوج، وإعداد ومعالجة السمك وتعلم تقنيات التخزين والتعبئة والمحاسبة والتدبير.

وسيمكن التكوين المستفيدين من تحسين شروط عملهم والحرص على الاستعمال الجيد و المعقلن للتجهيزات التي سيزودون بها.

ستستفيد الجهة إذن من مشروع هام يدخل في إطار الأمن الغذائي والصحي للمواطن، كما سيستفيد المهنيون من حسنات جمة لا ينكرها أحد. يبقى أن نشير إلى ضرورة النظر إلى أسعار المنتوج التي يجب أن تتماشى مع القدرة الشرائية للمواطن ما دام المشروع يدخل في إطار البرنامج العالمي لمؤسسة تحدي الألفية الهادف إلى محاربة الفقر.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : حميد سرحان
المصدر : جريدة صوت الإسماعيلية
التاريخ : 2013-11-13 11:06:26

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك