آخر الأحداث والمستجدات 

أبرز ما تناولته صحف الإثنين 11 نونبر 2013

أبرز ما تناولته صحف الإثنين 11 نونبر 2013

نبدأ قراءة أبرز ما تناولته بعض صحف بداية الأسبوع من"الأخبار" التي قالت إن برلمانيين يمثلون الجهة الشرقية أخبروا وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، ومجموعة من أعضاء ديوانه، على هامش اجتماع لجنة العدل النيابية، بعدم أداء وزارة العدل والحريات لمبلغ فاتورة العشاء الفاخرالذي كلف 50 مليون سنتيم والذي أقامه الرميد على شرف المحامين، ما أصاب الوزير بالإحراج بعد إخباره من طرف البرلمانيين أن "التريتور" يلوح برفع دعوى قضائية ضد الرميد.

نفس الصحيفة نشرت أن عناصر أمنية اقتحمت وزارة أوزين للبحث عن موظفة، تعمل بمصلحة الاستشارة والتوجيه، للتحقيق معها بشأن خلافات بينها وبين موظفة يعمل أحد أقاربها بوزارة الداخلية.

أما "أخبار اليوم المغربية" فقد أوردت أن حاجة البنوك المغربية إلى السيولة النقدية مع نهاية أكتوبر الماضي قد ارتفعت بنحو 3,5 مليار درهم لتستقر في حدود 76.3مليار درهم متأثرة بارتفاع التداول النقدي بأزيد من 12.3 مليار درهم. مشيرة إلى أن بنك المغرب سيطلق آلية جديدة لإعادة تمويل البنوك شهر دجنبر للتخفيف من حدتها.

نفس الجريدة أفادت أن الموارد البشرية لوزارة الطاقة والمعادن تعيش حالة من الانحسار نتيجة العدد الكبير من الموظفين المرشحين للإحالة على التقاعد قريبا، مقارنة مع الموظفين الجدد الذين تم توظيفهم.

من جهتها"المساء" تطرقت لسبب عدم مغادرة معتقل فرنسي سجن عكاشة نحو بلده بعهد انقضاء مدة عقوبته والذي يكمن في مطالبته بأداء من ملياري سنتيم لإدارة الجمارك على اعتبار أنه توبع بتهمة التهريب الدولي للمخدرات وأدين من طرف محكمة الاستئناف بطنجة.

تضيف "المساء" أن عناصر القسم القضائي التابع للقيادة الجهوية للدرك الملكي بالقنيطرة تمكنت من تفكيك شبكة ،يقودها شقيق رئيس جماعة بالمدينة المذكورة، متورطة في نهب الرمال تنشط بجماعة بنمنصور إقليم القنيطرة.

ووفق نفس اليومية فإن المطاحن لجأت إلى زيادات مفاجئة في أسعار الدقيق الممتاز الذي يستغله أرباب المخابز في صناعة الخبز العادي تراوحت بين 10 و 70 سنتيما في الكيلوغرام وهو ما دفع الجامعة الوطنية لأرباب المخابز إلى التلويح بتفعيل الزيادة في أسعار الخبز التي تم الاتفاق عليها خلال الاجتماع الأخير للجامعة بالدار البيضاء.

"المساء"أوردت كذلك أنه تم التوقيع ،بأبوظبي، على اتفاقية خط ائتمان جديد بين برنامج تمويل التجارة العربية، الموجود مقره بأبوظبي، ووزارة الاقتصاد والمالية المغربية بقيمة 75 مليون دولار أمريكي.

نقرأ في "صحيفة الناس" أن مصالح الدرك الملكي أوقفت قياديا من حزب العدالة والتنمية، يدعى اسماعيل أحجيت، الذي يشغل في الوقت نفسه مهمة الكاتب العام لشبيبة "البيجيدي" في منطقة كورامة التابعة لعمالة ميدلت، وبحوزته شهادة "متخابر مع حماس" حصل عليها عقب انضمامه إلى حملة التنديد بعزل الرئيس المصري محمد مرسي عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" تحت شعار حملة متخابرون مع حماس.. توقيف أوحجيت جاء على إثر هجوم بالحجارة على القوات العمومية بعد تدخل أمني لتفريق متظاهرين تسببوا في عرقلة السير.

"صحيفة الناس" كتبت كذلك كا قاله عادل الدويري، رئيس رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين، خلال حوراره مع صحيفة الناس،من مصلحة بلادنا ألا تكون الحقائب الاستراتيجية بيد حزب "البيجيدي" ...مضيفا إن الحكومة ضعيفة وسوق السيارات الفارهة ضيق جدا.

"الخبر" نشرت أن فريق حزب العدالة والتنمية بالغرفة الأولى يثير عمل الأجراء خارج القانون داخل القنصليات الأجنبية بالمغرب. مضيفة أن قطاع البعثات الدبلوماسية والقنصلية وكذا المنظمات الدولية المعتمدة بالمغرب يوجد به أزيد من 3000عون وأجير في وظائف مختلفة أغلبهم بدون عقود عمل وحماية اجتماعية وضمان اجتماعي، لا يستفيدون من التغطية الصحية وبدون مساهمة من أي صناديق التقاعد.

ووفق "الخبر" فإن لوبي التبغ بالمغرب ممثلا في الشركة المغربية للتبغ"(SMT) فرع مجموعة "امبريال طوباكو"العالمية، يهدد برفع سعر السجائر الشعبية "ماركيز" بدرهم كل سنة حتى 2015 لمواجهة النمو التدريجي للضريبة على مبيعات التبغ التي جاء مشروع القانون المالي 2014 ليكرسها.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2013-11-10 23:25:39

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك