آخر الأحداث والمستجدات 

أبرز مواد صحف الخميس 7 نونبر 2013

أبرز مواد صحف الخميس 7 نونبر 2013

جولتنا في أبرز ما تناولته بعض صحف الخميس نبدأها من "الصباح" التي أفادت أن الجزائر تخطط لتوسيع دائرة تصعيدها ضد المغرب بسبب حادث اقتحام قنصليتها، حيث كثفت من تحركات أجهزتها لنقل تحرشاتها بالوحدة الترابية للمملكة من الدول الإفريقية إلى دول الاتحاد الأوربي.. مضيفة أن الجزائر تنظم مؤتمرا دوليا للمتعاطفين مع "جبهة البوليساريو" بروما، والرباط ترد باحتضان اجتماع قمة الساحل بالصحراء.

"الصباح" قالت أيضا إن محمد حصاد، وزير الداخلية، كلف المفتشية العامة للإدارة الترابية بالقيام بـ 200 مهمة افتحاص ضمن البرنامج التوقعي للوزارة خلال 2014. مضيفة إن وزارة الداخلية حددت 167 مهمة متعلقة بتدقيق الحساب الخصوصي للمبادرة الوطنية للتمنية البشرية من قبل لجن مشتركة بين المفتشية نفسها والمفتشية العامة لوزارة الاقتصاد والمالية و20 مهمة افتحاص لمشاريع متوقفة.

ووفق نفس الجريدة فإن المديرية العامة للأمن الوطني اتحذت قرارات تأديبية في حق مسؤولين أمنيين يزاولون مهامهم بالمنطقة الإقليمية بخريبكة على خلفية ورود أسمائهم ضمن اعترافات لمزود الجهة بالكوكايين.

نقرأ في"المساء"أن مخزون المغرب من الفوسفاط سينضب بشكل تام خلال المائة سنة القادمة حسب شركة "تايمز ووتر" البريطانية، في حين أشار التقرير إلى أن خبراء آخرين يتوقعون أنه بحلول سنة 2030 سيصبح الفوسفاط نادرا ومرتفع الثمن. مضيفة أن تزايد عدد السكان في العالم بشكل سنوي يرفع من استهلاك الفوسفاط في الوقت الذي من المتوقع أن يصل عدد سكان العالم إلى تسعة مليارات شخص بحلول سنة 2050.

ذات اليومية نشرت أن محمد دعيدعة، رئيس الفريق الفيدرالي بمجلس المستشارين، اتهم عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، بالسعي إلى إخضاع المؤسسة التشريعية وإضعافها. دعيدعة استهجن عدم استجابة الحكومة لطلبات مساءلة كل من مديري المكتب الشريف للفوسفاط وصندوق الإيداع والتدبير أمام لجنة المالية بمجلس المستشارين رغم أن فريقه وجه طلبا لمساءلة مدير المكتب عن نجاعة الاستثمارات العمومية وقيمتها المضافة والشركات التي تستفيد منها.

من جهتها"أخبار اليوم المغربية" كتبت أن مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، برأ نفسه أمام لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، من أي مسؤولية عن قرارات العفو التي تصدر طبقا للمسطرة الحالية... الرميد قال إن ما يقوم به في هذا المجال هو التوقيع على لائحة تعدها لجنة لا سلطة له عليها، مضيفا: بتعليمات ملكية لا عفو بعد اليوم للمغتصبين ومروجي المخدرات والمزورين.

نفس الصحيفة قالت إن وزارة الداخلية تخصص القسم الأكبر من الاعتمادات المالية المرصودة لميزانيتها السنوية لتغطية نفقات الأجهزة الأمنية التابعة لهذه الوزارة من أمن وطني وإدارة مراقبة التراب الوطني ومفتشيتي القوات المساعدة , فيما تقدر ميزانية الوزارة بحوالي 21 مليار درهم (دون احتساب الصناديق الخصوصية وعلى رأسها صندوق حصة الجماعات المحلية من الضريبة على القيمة المضافة)،فإن قرابة 13 مليار درهم موجهة بشكل مباشر إلى كل من الإدارة العامة للأمن الوطني وإدارة مراقبة التراب الوطني ومفتشيتي الجنوب والشمال للقوات المساعدة. مضيفة أن النواب البرلمانيين طالبوا،بمجلس النواب، بعدم المساس بالإعتمادات المالية المخصصة للأجهزة الأمنية في إطار سياسة التقشف التي تنهجها الحكومة، وبتعزيز الجهاز الأمني بمزيد من القوات.

أما"الأخبار" فقد توقفت عند تهديد أرباب محطات الوقود بالدار البيضاء بإضراب جهوي جديد بمدينة الدار البيضاء ستخوضه الجامعة الوطنية لتجار وأرباب محطات الوقود بالمغرب خلال الأسابع القادمة في حالة عدم استجابة محمد الوفا، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، لفتح باب الحوار مع الجامعة والاستماع إلى مطالبها.

"الأخبار" قالت كذلك إن ساكنة قيادة بضواحي سطات يدعون إلى الاحتجاج على أحد أعوان سلطة على خلفية انتهاكه لحرمة مسجد الذي دخله سكرانا وقذف فيه الإمام.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2013-11-07 00:14:20

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك