آخر الأحداث والمستجدات 

أبرز ما تناولته صحف الثلاثاء 5 نونبر 2013

أبرز ما تناولته صحف الثلاثاء 5 نونبر 2013

نستهل قراءتنا في أبرز ما تناولته بعض صحف الثلاثاء من" المساء" التي قالت إن عبد العزيز أفتاتي، القيادي في حزب العدالة والتنمية، يُعد لائحة تخص توظيفات مشبوهة في دواوين الوزراء وعدد من المؤسسات، وأن اللائحة تتضمن أسماء برلمانيين وقياديين في أحزاب سياسية ومقربين منهم تم توظيفهم بطرق مشبوهة. أفتاتي قال، في اتصال باليومية، "سأكشف عن أسماء الموظفين والبرلمانيين والقياديين الحزبيين إذا استدعت الضرورة ... إلا ما حشموش" ولم يشر ما إذا كان من بين هؤلاء وزراء الـPJD.

ذات الجريدة كتبت أن مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، نفى،في كلمته بمناسبة تقديم مشروع الميزانية الفرعية لوزارة العدل والحريات، أن يكون الميثاق الوطني لإصلاح منظومة العدالة وثيقة غير قابلة للنقاش مضيفا أن هذه الوثيقة لا تصل لدرجة العصمة أو القداسة. الرميد أكد أيضا أن كل المقترحات الواردة في وثيقة إصلاح العدالة هي محل نقاش مع الفاعلين وستتم مناقشتها مع كافة المتدخلين من قضاة ومحامين وموثقين وغيرهم لكن البرلمان هو صاحب الكلمة الأخيرة.

من جهتها "أخبار اليوم المغربية" أفادت أن السلطات الجزائرية طالبت باعتذار رسمي من المغرب عن إنزال علمها الوطني من فوق بناية القنصلية الجزائرية في الدارالبيضاء ،كما طالبت بالإشتراك في التحقيق مع الشاب الذي سيمثل أمام الحكمة في 20 نونبر الحالي في حالة سراح، وهذا ما رفضه المغرب معتبرا أن هذا الأمر يمس السيادة المغربية.. وأنه لن يعتذر عن أشياء هو غير مسؤول عنها وإن الأسف يكفي.

تضيف"أخبار اليوم" أن عزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل، سيفوت صفقة تدبير المخالفات المسجلة في مجال حوادث السير لفائدة شركة خاصة، حيث لن تصبح مصالح وزارته مكلفة بتدبير المخالفات المتعلقة بأجهزة الرادار الثابت بعد أن فشلت في تتبع آلاف المخالفات يوميا. مضيفة أنه سيتم اعتماد أجهزة لمراقبة عدم احترام إشارات المرور.

أما"الخبر" فقد توقفت عند اعتقال السلطات الجزائرية لعشرات المغاربة المقيمين داخل التراب الجزائري بعدما وجهت لهم تهم على المقاس من قبيل الاتجار في المخدرات والتهريب بالتجسس ... وذلك كرد فعل يعكس استمرار الجزائر في الإساءة للمغاربة.

وووفق ذات الصحيفة فإن اللجنة الخاصة بالصيد البحري بالبرلمان الأوربي ناقشت،أمس، ببروكسيل،البروتوكول الجديد حول الصيد البحري المتوصل بشأنه لاتفاق مع المغرب إلى جانب تدارسها للمقابل المادي المنصوص عليه في اتفاق الشراكة بين المغرب وشريكه الرئيسي في مجال الصيد البحري،الاتحاد الأوربي،. مضيفة أن هذا البروتوكول الذي تبلغ مدته أربع سنوات ينقسم إلى 6 أصناف من الصيد مع تقليص إمكانيات الصيد إذ سيسمح فقط لـ 126 سفينة أوربية بالصيد عوض 137 سفينة كما كان في السابق. ذات البرتوكول حدد المقابل المالي الإجمالي في 40 مليون أورو ستوجه 14 مليون منها لتقوية الشق الاقتصادي المتعلق بقطاع الصيد البحري الوطني.

نفس الصحيفة كتبت أن المديرية العامة للجمارك الجزائرية اقتنت كميات هامة من الأسلحة والسيارات رباعية الدفع لدعم أعوانها المنتشرين عبر الشريط الحدودي مع المغرب وذلك لتضييق الخناق على المهربين المغاربة. مضيفة أن السلطات الجزائرية عازمة على تعزيز مواردها هناك بألف و500 جمركي خلال الأيام القليلة المقبلة.

يومية "الصباح" قالت إن الهيأة القضائية الجنحية بالمحكمة الابتدائية بالرباط أدانت مسؤولة بوزارة الفلاحة بسنة ونصف حبسا وغرامة مالية قدرها 2000 درهم بعد متابعتها بتعم إعداد وكر للدعارة والوساطة في البغاء وجلب فتيات لممارسة الفساد بواسطة ناقلة ذات محرك وعدم صرف عملات أجنبية لفائدة وكالة بنكية.

نفس اليومية توقفت عند التأخر في ترسيم حدود الاختصاص بين وزارات النسخة الثانية من الحكومة والذي أصبح يهدد بارتباك العمل الحكومي خاصة في الوزارات الجديدة التي ما زالت خارج الزمن الحكومي في انتظار أن يتم الإفراج عن مراسيم توزيع الاختصاصات. مضيفة أن الحكومة على مشارف أزمة داخلية خاصة بعدما اضطر رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، إلى سحب ملف الاختصاصات الوزارية من مستشاري الأمانة العامة للحكومة في انتظار أن تحسم رئاسة الحكومة في الموضوع. مشيرة إلى أن بنكيران يعكف حاليا على تسوية الملف بمعية وزير الدولة ،عبد الله باها.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2013-11-05 00:32:03

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك