آخر الأحداث والمستجدات 

أبرز ما تناولته صحف الخميس 31 أكتوبر 2013

أبرز ما تناولته صحف الخميس 31 أكتوبر 2013

قراءتنا في أبرز ما تناولته بعض صحف الخميس نبدأها من"أخبار اليوم المغربية" التي قالت إن زعيم جبهة البوليساريو، محمد عبد العزيز، بعث رسالة إلى حكومات الاتحاد الأوربي يطالبها فيها بعدم توقيع اتفاقية الصيد البحري مع المغرب لأن هذه الصفقة تتعارض مع الأخلاق والقانون وتشجع المغرب على الاستمرار في انتهاكات حقوق الإنسان.. مضيفة أن المغرب يصر على إبعاد موضوع الصحراء عن اتفاقية الصيد البحري لذا رفض تجديد الاتفاق مع الاتحاد منذ سنتين لأن أطرافا أوربية كانت تريد استثناء الشواطئ الجنوبية من الاتفاق، وهو الأمر الذي تضررت منه البواخر الإسبانية، والآن يستعد الاتحاد الأوربي لإيجاد حل وسط ترجع بمقتضاه السفن الأوروبية إلى الشواطئ المغربية دون استثناء، وهذا ما يغضب البوليساريو التي ترى في الأمر اعترافا ضمنيا بسلطة المغرب على الصحراء.

نفس اليومية نشرت أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، أصدر مرسومين وقعهما عزيز أخنوش، خلال فترة توليه وزارة الاقتصاد والمالية بالنيابة إثر استقالة نزار بركة يمنح بموجبهما ضمانا لفائدة مؤسسة بنكية ألمانية بهدف منحها قرضين بقيمة 70 مليون أورو للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب. مشيرة إلى أن المرسوم الأول يهم مبلغ 50 مليون أورو وهو مخصص لتمويل مشروع الحوض الهوائي لتازة، فيما يهم المرسوم الثاني قرضا بـ20 مليون أورو موجها لتمويل مشروع المصابيح الموفرة للطاقة.

"أخبار اليوم" توقفت أيضا عند مطالبة وزير العدل الأمريكي، إريك هولدر،بالرباط، القضاة المغاربة بالحرص على ملاحقة المسؤولين الفاسدين ومختلسي الأموال العمومية وإنزال العقاب بهم واسترجاع الأموال التي حصولوا عليها بطرق غير مشروعة.

أما"المساء" فقد أوردت أن نساء يضعن مواليدهن تحت ضوء الشموع في المستوصف الوحيد المتواجد بجماعة باب برد وذلك بسبب الإنقطاع المتكرر لشبكة الكهرباء.

تضيف"المساء" أن اتصالات المغرب تتعرض لأكبر عملية نصب بجهة الغرب، لذا تنكب لجنة للإفتحاص المالي على التدقيق في الحسابات الخاصة بمجموعة من وكالات اتصالات المغرب بجهة الغرب الشراردة بني احسن.. مضيفة أن مسؤولي الشركة اكتشفوا وجود شبكة تحتال على فروع الشركة بشيكات بنكية مشكوك فيها للإستيلاء على سلع ومنتوجات اتصالات المغرب.

ووفق نفس اليومية فإن الطلبة المجازين المقاطعين لمباريات "الماستر" بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة ابن طفيل هددوا، خلال ندوة صحفية بالكلية، تحت شعار " من أجل حقنا في الماستر كفى من التضليل.. حقنا منزوع ومطلبنا مشروع" بكشف ملفات الفساد التي تطال امتحانات ولوج أسلاك الماستر.. مشيرين إلى أن هذه المباريات تعرف خروقات تطعن في شرعيتها وتحرم المئات من الطلبة من الإستفادة من هذا الحق بسبب انتشار المحسوبية والزبونية.

نقرأ في" الصباح" أن عناصر الشرطة القضائية بأمن الحي الحسني بالبيضاء اعتقلت شخصا ينصب باسم أمير عن طريق استعمال رسالة تحمل توقيعه وخاتمه المزورين بغية الإيقاع بضحاياه.

نفس الجريدة أوردت أن مدير معهد الدراسات الإفريقية بالرباط، الموساوي العجلاوي، أكد، في اتصال بالجريدة، أن هجوم الجزائر على المغرب ليس إلا الجزء الظاهر من معركة إعادة توزيع الأدوار وذلك خلال التنافس ،بين الفرقاء الجزائريين بمن فيهم الحزب الحاكم، على كسب ولاء المؤسسة العسكرية على أن أقرب طريق إلى ذلك هو إعلان العداء للمغرب على اعتبار أن استمرار سيطرة الجيش على الدولة في الجارة الشرقية رهين بالإبقاء على الجبهة المغربية مفتوحة.

من جهتها"صحيفة الناس" أفادت أن مكتب مجلس المستشارين طرح إمكانية توقيف أجور 60 مستشارا برلمانيا يتغيبون باستمرار عن جلسات المجلس.. وأن بعضهم متفرغ للأعمال ومهام أخرى لاعلاقة لها بمهام الدور الرقابي والتشريعي للمستشار البرلماني. مضيفة أن لائحة المتغيبين ضمت كل من شفيق بنكيران، رئيس مجلس جهة الدار البيضاء، وعبد القادر سلامة وعبد الرزاق بنكيران من حزب التجمع الوطني للأحرار، بالإضافة إلى سمير عبد المولى، المستشار عن حزب العدالة والتنمية، الذي لم يقدم استقالته من فريق حزب"البام"، ومستشارين برلمانيين من حزب الاستقلال.

"الأخبار" قالت إن رجلا في العقد الخامس من عمره يحتجز أسرته الصغيرة داخل منزل بأحد أحياء المدينة العتيقة بفاس منذ أزيد من 16 سنة، وأنه يعاملهم معاملة سيئة بعدما حرمهم من أبسط الحقوق الإنسانية من بينها الحق في التمدرس رغم تجاوزهم للسن القانوني لذلك. لذا التمس المركز الحقوقي من السلطات المعنية بالأمر التدخا لحماية هذه الأسرة وإطلاق سراح أفرادها من سلوكات متزمتة.

ذات الصحيفة أشارت إلى إخلاء سبيل ابن البرلماني والوزير السابق المنحدر من مدينة العيون وإحالة صديقه على المحاكمة من أجل حيازة المخدرات بمراكش.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2013-10-31 01:20:45

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك