آخر الأحداث والمستجدات 

أبرز ما تناولته صحف نهاية الأسبوع

أبرز ما تناولته صحف نهاية الأسبوع

عرض أبرز ما تناولته بعض صحف نهاية الأسبوع نبدأه من" المساء" التي نشرت أن المعاملات المالية لوزارة التجهيز والنقل تعيش حالة من الجمود منذ تغيير اسمها بإضافة قطاع اللوجستيك إليها في حكومة بنكيران الثانية، وذلك بسبب اشتراط المؤسسات المالية أن تعرف جميع الوثائق المسلمة إليها من أجل إجراء المعاملات المالية وإضافة اللوجستيك إلى وثائق الوزارة.

ذات اليومية كتبت أن عناصر من الفرقة الوطنية للشرطة القضائية انتقلت إلى مدن بالشمال لفتح تحقيقات مع شخصيات معروفة في عوالم المال والسياسة والرياضة يشتبه تورطها في تبييض الأموال بمشاريع استثمارية.

تضيف"المساء" أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، أعطى، خلال افتتاح أشغال المجلس الحكومي بالرباط تعليمات لوزير الداخلية، محمد حصاد، ووزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، للتعامل بالصرامة مع المجموعات والأشخاص الذيم يعملون على نسف مباريات الالتحاق بالعمل أو الدراسة ويقتحمون المؤسسات العمومية وكذا معرقلي السير في الطرقات العمومية ومقاولات الإنتاج.

أما"الصباح، فقد أفادت أن صحراويين تعرضوا لإطلاق نار بمخيمات تندوف، فيما اعتقل بعضهم علي يد عناصر مسلحة تسمى" الدرك الوطني" بمخيات تندوف تحت تهديد السلاح والسب والشتم.

ووفق نفس الجريدة فإن المغرب أكد انخراطه في مشروع يهدف إلى التصدي للميز العنصري ومحاربة كل أشكال الجرائم المرتبطة بالإبادة الجماعية، حيث أعلن المجلس الوطني لحقوق الإنسان أنه سيكون مشاركا في مشروع "إكزيت كزينوسيد" الرامي إلى مناهضة كراهية الأجانب وجرائم الإبادة الجماعية المرتكبة عبر العالم، وذلك خلال ندوة نظمها المجلس بالرباط لاعلان عن شراكته مع المنظمة غير الحكومية الأمريكية "ذو وورد ميموري فيلم بروجيكت حول مشروع دولي للتحسيس بخطر كراهية الأجانب وجرائم الإبادة.

من جهتها"صحيفة الناس" تطرقت لما صرح به محمد بودرة، القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة، للصحيفة ،قائلا إن هناك أطرافا تريد أن تقول للملك إن ريافة ليسو أهلا للثقة، وإن خطاب "البام" أزعج أطرافا في الدولة... مضيفا إن فؤاد عالي الهمة مؤسس حزب الأصالة والمعاصرة مؤمن بمغرب الجهات وبالمشروع المغربي لا المشرقي ، بودرة اعتبر أن عبد العزيز أفتاتي، القيادي بحزب العدالة والتنمية، يمارس السياسة بالأحقاد.

ذت الصحيفة قالت إن حزبي الحركة الشعبية والتجمع الوطني للأحرار غابا عن مؤتمر الأممية الليبرالية الأخير الذي احتضنته "غواتيمالا بحضور ممثلين عن 200 حزب سياسي و97 دولة, إذ حضر من المغرب فقط ممثلان عن حزب الاتحاد الدستوري في منطقة تعتبر معقلا لـ"جبهة البوليساريو". مضيفة أن أغلب الدول الأعضاء في الأممية الليبرالية تساند المقترح المغربي حول الحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية.

نقرأ بـ"الأخبار" أن العلاقة المغربية الأمريكية مقبلةعلى تطبيع ينهي الجفاء الذي طبع العلاقة بين البلدين ،إذ يُنتظر أن يزور الملك محمد السادس الولايات المتحدة الأمريكية في منتصف نونبر المقبل بطلب من الرئيس الأمريكي، باراك أوباما.

"الأخبار" نشرت أيضا أن لجنة مركزية من وزارة التربية الوطنية تدقق في اختلالات إدارية ومالية بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مكناس تافيلالت.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2013-10-25 23:54:30

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك