آخر الأحداث والمستجدات 

أبرز مواد صحف الاثنين 7 أكتوبر 2013

أبرز مواد صحف الاثنين 7 أكتوبر 2013

نبدأ أبرز ما تناولته صحف الاثنين من "الخبر" التي تطرقت لتورط وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش، في واقعة تلاعب بمنحة مالية أوربية موجهة إلى البحارة والمجهزين في شكل تعويض عن الصيد بالشباك المنجرفة تبلغ 11 مليار سنتيم .

الجريدة أضافت أن الأمر انكشف بعدما وضع رشيد السوهيلي، الكاتب العام الوطني للنقابة الموحدة للصيد الساحلي والتقليدي، المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، شكاية لدى وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بطنجة ضد مكتب نقابي بالمدينة المذكورة أسس تحت اسم المكتب النقابي للبحارة (UNMT) بتهم انتحال صفة والنصب والاحتيال. وأن السوهيلي ركز في شكايته على انتحال (خ.ي) لصفة كاتب عام لنقابة البحارة تحت القانون الأساسي للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب وتأسيسه لمكتب نقابي دون تصريح من السلطات الوصية، حيث وقع هذا المكتب على الاستفادة من 4 مليارات سنتيم من أصل المنحة المشار إليها والتي وزعت على 1200 بحار بينما حرم حوالي 1400 بحار آخرين منها.

أما "المساء" فقد أوردت أن حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، تعمد الغياب عن مهرجان الاتحاديين الذي عقد بالقاعة المغطاة من المركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط تعبيرا منه عن عدم رضاه على عدم حضور إدريس لشكر لمسيرته التي نظمت قبل أسبوعين. مضيفة أن لجوء شباط إلى "رد الصرف" للشكر يؤكد أن صراع الرجلين على زعامة المعارضة قد اشتعل وأن كلاهما يبحث لنفسه لموقع متقدم في هذا المجال.

ذات اليومية نشرت أن أعضاء حزب الأصالة والمعاصرة وجهوا انتقادات لرئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، وحزبه، وذلك على هامش انعقاد المؤتمر الإقليمي للحزب بالحي الحسني ، حيث اتهم الأمين العام لحزب "البام" وعضو المكتب السياسي، صلاح الدين أبو الغالي، بنكيران بخيانة إرادة الشعب المغربي بأنانيته حينما فرض نفسه رئيسا للحكومة حتى قبل تعيينه من طرف الملك، وأضاف أبو الغالي لا أعتقد أن النسخة الثانية من حكومة بنكيران ستكون أفضل من الأولى وهذا أمر لا يطمئننا لقد فشلت الحكومة لأن رئيسها يدبر الشأن العام بأنانيته بعيدا عن أي مقاربة تشاركية ومعارضة تامة لمقترحات القوانين التي تطرحها المعارضة وتحكمه في ذلك حسابات ضيقة، متسائلا هل يمكن أن يقول لنا بنكيران ما ذا فعل للمغاربة في هذه المدة التي قضاها في تسيير الحكومة ... بنكيران مشغول فقط بالإحتفاظ بمقعده مهما كلف ذلك المغاربة من ثمن.

وتضيف "المساء" أن المستشار الملكي عمر عزيمان أعرب عن تفائله بخصوص مستقبل التعليم في المغرب رغم الصعوبات والعراقيل الموجودة، قائلا، في تصريح لليومية على هامش مشاركته في المنتدى الدولي للتعليم الذي احتضنته مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود بالبيضاء، إن الخطاب الملكي جاء ليعلن عن إطلاق نقاش وطني وعمومي حقيقي حول التعليم في المغرب إذ أصبحت مشكلة التعليم هي الشغل الشاغل للجميع.

وإلى "الصباح" التي كتبت أن حزب العدالة والتنمية قد اتهم رجال الداخلية بالتواطؤ وخيانة الأمانة ونعت خصومه السياسيين بالإنحطاط وبؤس الخطاب والممارسة، وذلك بعد هزيمة مرشحه في الاتخابات التشريعية الجزئية الأخيرة بولاي يعقوب. مضيفة أن رئيس الحكومة سجل على موقعه الرسمي أن ممارسة بعض رجال السلطة وأعوانها في اقتراع مولاي يعقوب يدعو إلى الإستغراب ، معتبرا أن تواطؤ بعضهم مع مرشح من المرشحين وغضهم الطرف عن تجاوزاته وتجاوزات معاونيه خيانة للمسؤولية وعدم إدراك أنهم يمثلون الدولة المغربية وليس زيدا أو عمرا.

نفس الجريدة أفادت أن أرباب التعليم الخصوصي يتهمون وزير التربية الوطنية، محمد الوفا، باستنزاف مؤسساتهم، مطالبين الوزارة بمنع أساتذة التعليم الخاص من المشاركة في مباراة مسلك تأهيل أساتذة التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي والتأهلي.

"الصباح" نشرت كذلك أن أشلاء آدمية تستنفر عناصر الدرك الملكي بالبيضاء، وأن حملة تمشيطية باستعمال كلاب مدربة للعثور على أجزاء أخرى وأبحاث لتحديد هوية الضحية.

من جهتها "الأخبار" أوردت أن صلاح الدين مزوار، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، قد كشف أن تشكيلة الحكومة الجديدة في نسختها الثانية ليست جاهزة لحد الآن وسيتم وضع اللمسات الأخيرة في اجتماع بداية الأسبوع، مؤكدا على أنها ستعرف مفاجآت .

"العلم" توقفت عند مخاطر الوقود الجزائري الملوث الذي يروج بالمناطق الشرقية، مدينة وجدة وناحيتها، حيث تسبب في أضرار وأعطاب لأجهزة حساسة ومكلفة بمحركات السيارة وخاصة منها حديثة التصنيع والتي تشتغل بأنظمة متطورة لضخ البنزين. مضيفة أن أزمة خانقة داخل الجزائر وحرس الحدود أصبح أكثر عدوانية تجاه المغاربة.

"العلم " أشارت أيضا لحالة الاستنفار التي عاشها رجال الدرك الملكي بمنطقة المجاطية أولاد الطالب بعمالة مديونة على إثر تهريب أغنام من الجزائر والتي تم ضبطها بإحدى الاصطبلات. مضيفة أن أحد أقارب صاحب الإصطبل، معروف بنفوذه بالمنطقة، تحرك لطي الملف وعدم التحقيق فيه.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2013-10-06 23:43:41

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك