آخر الأحداث والمستجدات 

أبرز ما تناولته صحف الخميس 3 أكتوبر 2013

أبرز ما تناولته صحف الخميس 3 أكتوبر 2013

نفتتح قراءتنا في مواد بعض صحف الخميس من "أخبار اليوم المغربية" التي كتبت أن لمسات صلاح الدين مزوار على الرسالة التأطيرية لبنكيران الممهدة للقانون المالي 2014 بدت ظاهرة حتى قبل التحاقه بالتحالف الحكومي من خلال تضمنها لبعض نقاط البرنامج الاستعجالي الذي اقترحه مزوار على رئيس الحكومة خلال المفاوضات. مضيفة أن عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري المكلف بالمالية، وصلاح الدين مزوار المرشح لشغل حقيبة المالية باركا منشور بنكيران.

ذات اليومية أفادت أيضا بأن تأخر الإعلان عن الحكومة الثانية مكلف للبلاد سياسيا واقتصاديا وأن المسؤولية يتحملها رئيس الحكومة الذي يريد أن يتشاور في كل شيء، ولا يريد أن يتحمل مسؤوليته في تشكيل حكومة ثانية وترميم الأغلبية في وقت معقول أو الإعتذار والرجوع إلى الوراء.

أما "المساء" فقد توقفت عند الارتباك الذي عرفته محطات الوقود بالدار البيضاء والعديد من المناطق، حيث امتنعت عن بيع البنزين والغازوال للزبناء بدعوى نفاذه بعد أن كانوا ينتظرون تغيرا في الأسعار في اليوم الأول من الشهر وهو الأمر الذي تسبب في مشاكل لبعض أرباب السيارات والشاحنات الذين ظلوا يطوفون بين المحطات بحثا عن التزود بالوقود.

ذات اليومية أوردت أن نقابيين كونفدراليين نددوا بالخصاص المهول في الموارد البشرية بقطاع التعليم خلال الموسم الدراسي الجديد، وكذا مشاكل تتعلق بالاكتظاظ الذي يشكل عائقا في تحقيق جودة هذا القطاع.

"المساء" نشرت أيضا أن المصالح الأمنية بالدار البيضاء أوقفت شخصا ينصب باسم القصر الملكي من خلال إيهام ضحاياه بأنه يشغل منصبا مهما بأمن القصور الملكية ومؤسسات أمنية حساسة.

نقرأ في"الصباح" أن "زعيم المليشيا شبه العسكرية لانفصاليي الداخل بكلميم"، امبارك.د، وفق وصف الجريدة، قد أحيل على المحكمة العسكرية بالرباط وأنه يواجه تهما عدة من بينها صنع أسلحة وأدوات قاتلة ومفرقعة والاحتفاظ بها وحيازة ألبسة عسكرية بدون سند قانوني والتزي علنا بزي نظامي. مضيفة أن أحد أبناء المتهم ،الذي اعتقل معه، أحيل على محكمة الاستئناف بتهمة السرقة الموصوفة إذ سبق أن ضبط متلبسا بسرقة ومهاجمة مهاجر رفقة ثلاثة أشخاص آخرين.

"الصباح" نشرت كذلك أن حمدي ولد الرشيد، رئيس بلدية العيون، اتهم انفصاليي الداخل بتخريب الممتلكات العامة بالمدينة وذلك خلال استقباله الوفد البرلماني الإسباني الذي يقوم بزيارة إلى الصحراء في خطوة استفزازية للمغرب.

نختم من"الأخبار" التي تطرقت لخبر مفاده أن يختا يملكه أحد أثرياء المغرب يوجد في حالة شبه غرق بشاطىء "كابو نيكرو"قرب مدينة مارتيل على إثر إصابته بأعطاب نتيجة اصطدامه بصخور... ولم تنجح محاولات إخراجه، الأمر الذي جعل صاحب اليخت يتخلى عنه بسبب الأعطاب التي لحقته لكن دون إفراغه من الوقود ومن زيوت المحرك الذي يهدد الساحل بالمنطقة بكارثة بيئية في حال تسربه من اليخت.

مع"الأخبار" دائما التي تطرقت لإعلان رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران لإجراءات تقشفية من خلال الرسالة التوجيهية التي وجهها لأعضاء حكومته حول إعداد مشروع قانون المالية لسنة 2014، وأن أخطر الإجراءات التي أعلنها بنكيران وقف التوظيف في المناصب الشاغرة وخلق مناصب جديدة في الحد الأدنى وتجميد الترقية والزيادة في الأجور، ومنح التعويضات للموظفين بالإدارات والمؤسسات العمومية، بالإضافة إلى توسيع الوعاء الضريبي.

"الأخبار" أشارت أيضا أن وزارة العدل والحريات أقرت تفويت صفقة لشراء أثاث عبارة عن خزانات لمحاكم الدائرة القضائية بمراكش مقابل مبلغ يفوق 45 مليون، وأن المديرية الجهوية التابعة للوزارة المذكورة هي التي أشرفت على إجراءات هاته الصفقة والتي ضمنها صفقات أخرى تتعلق بشراء معدات مكتبية وزرابي وتجهيزات أخرى.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2013-10-03 02:32:46

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك