آخر الأحداث والمستجدات 

أبرز ما تناولته صحف الثلاثاء 10 شتنبر 2013

أبرز ما تناولته صحف الثلاثاء 10 شتنبر 2013

في أبرز ما تناولته الصحف الصادرة يوم الثلاثاء 10 سبتمبر، لوازم مدرسية مستوردة يشتبه في احتوائها على مواد مسرطنة، وملتمس رقابة يهدد بإسقاط الحكومة وامحند العنصر، أمين عام حزب "الحركة الشعبية"، يطلب من عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، حقيبة وزارية خامسة، وخبر يفيد أن ضيعات ومطاعم وفنادق تلتهم الدعم المخصص لقنينات الغاز، والمجلس الأعلى للحسابات اعتبر وضعية الصندوق المغربي للتقاعد الأكثر إثارة للقلق. تفاصيل أوفر فيما تبقى.

لوازم مدرسية مستوردة يشتبه في احتوائها على مواد مسرطنة

ذكرت "المساء" أن مجموعة من جمعيات حماية المستهلك، حذرت من الخطر الذي تشكله أدوات مدرسية مستوردة من عدة دول آسيوية، يشتبه في احتوائها على مواد مسرطنة، وهي اللوازم التي تباع بأثمنة بخسة بعدد من المدن المغربية تزامنا مع الدخول المدرسي.

العنصر يطلب من بنكيران حقيبة وزارية خامسة

كشفت جريدة "المساء" أن قيادة حزب "الحركة الشعبية"، تقدمت بطلب إلى عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، للرفع من عدد الحقائب التي سيشرف عليها الحزب في الحكومة المرتقب الكشف عنها خلال الساعات القادمة، مشيرة إلى أن امحند العنصر، الأمين العام للحزب، طالب بنكيران، خلال المشاورات الجارية لضم حزب التجمع إلى ما تبقى من أغلبية، بحقيبة إضافية.

ضيعات ومطاعم وفنادق تلتهم الدعم المخصص لقنينات الغاز

كتبت "الصباح" عن استعمال الضيعات الفلاحية لقنينات الغاز من أجل تأمين جلب المياه من الآبار للقيام بعملية الري، ما يمثل، حسب نفس الخبر، استنزافا لأموال الدعم التي خُصصت في الأصل لدعم أسعار هذه المادة للاستعمال الأسري.

وذكرت نفس الجريدة أن بعض شركات توزيع قنينات الغاز، خصصت شاحنات خاصة بتوزيع القنينات على الضيعات التي تستعمل هذه الطريقة الجديدة في الري، التي تظل أقل كلفة من استعمال الغازوال لاستخراج المياه.

ملتمس رقابة يهدد بإسقاط الحكومة

كشفت جريدة "الصباح" أن اتصالات تجري بين حزبي "الاستقلال" و"الاتحاد الاشتراكي"، لاستباق الدخول البرلماني الجديد، المقرر في الجمعة الثاني من أكتوبر المقبل، من أجل تقديم ملتمس رقابة ضد الحكومة، ردا على الأزمة التي تعيشها بسبب تداعيات إعادة تشكيل الحكومة، بعد أن انسحب منها الاستقلاليون، وكذا لتقديم توضيحات بشأن الزيادات الأخيرة التي عرفتها مواد استهلاكية وأخرى طاقية، يعتبر اتحاديون أن الحكومة استغلت العطلة البرلمانية لرفع ثمنها.

المجلس الأعلى للحسابات اعتبر وضعية الصندوق المغربي للتقاعد الأكثر إثارة للقلق

دخل المجلس الأعلى للحسابات على الخط في ما يتعلق بإصلاح منظومة التقاعد بالمغرب،  إذ أنجز دراسة حددت مكامن الخلل  في اختلالات هيكلية على مستوى التوازنات المالية لمختلف الأنظمة، إذ أن الديون الإجمالية غير المشمولة بالتغطية وصلت منذ سنتين، حسب ما جاء في"الصباح"، إلى 813 مليار درهم.

وتعتبر وضعية الصندوق المغربي للتقاعد الأكثر إثارة للقلق وفي حاجة عاجلة لإصلاحات، إذ سيعاني هذا النظام،  عجزا ابتداء من السنة المقبلة.

تقرير صادر حول وضعية الأطر المساعدة بوزارة الشباب والرياضة

كشف تقرير صادر عن فيدرالية جمعيات الأطر المساعدة، نقلت مضمونه جريدة الأخبار"، حقائق صادمة تعيشها العديد من النساء اللواتي يشتغلن كمساعدات بالأندية النسوية، وكذا في مختلف التخصصات من خياطة وحلاقة  وإعلاميات وتكوين ومربيات، بمبلغ مالي  لا يتجاوز 250 درهما في الشهر، وذلك في ضرب صارخ لمدونة الشغل وما جاء به الدستور المغربي الجديد، الذي يدعو إلى الاهتمام  بالمرأة.

المجمع الشريف للفوسفاط يشتري حصة البرازيليين من 'مغرب فوسفور'

ذكرت جريدة "العلم" أن المجمع الشريف للفوسفاط، أعلن أنه أقدم على شراء حصة مساهمة شركة "بانج" المحدودة (50 في المائة)، في شراكتهما المغربية "بانج مغرب فوسفور"، حيث سيتم إدماجها في نظام الإنتاج بمنطقة الجرف الأصفر بمدينة الجديدة.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2013-09-09 23:30:06

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك