آخر الأحداث والمستجدات 

أبرز مواد صحف نهاية الأسبوع

أبرز مواد صحف نهاية الأسبوع

في أبرز ما تناولته صحف نهاية الأسبوع :هيمنت تداعيات الأزمة السياسية التي تعيشها الحكومة منذ عدة شهور، وجاء تعثر ميلاد النسخة الثانية من الحكومة، بعد الإعلان عن حالة الانفراج في المفاوضات، ليغذي تالمواضيع الصحفية التي أكدت وجود آراء متباينة في النظر إلى المخرج من الأزمة الحالية. ولعل حال لسان هذه الافتتاحيات يعاكس المقولة المأثورة: "يا أزمة اشتدي لتنفرجي" لتقول لنا: "يا أزمة انفرجي لتشتدي".

"أخبار اليوم" بعض السياسيين بلا ذاكرة

نقرأ هذا اليوم في افتتاحية "أخبار اليوم" للصحفي توفيق بوعشرين، وفي إطار علاقة التنافر والتضاد والتي غالبا ما تجمع بين رجل الإعلام والسياسة في البلدان ذات التوجه والرأي الواحد وإن تعددت أوجهه مثل المغرب. رده على صلاح الدين مزوار بخصوص اتهام هذا الأخير لبوعشرين وجريدته باستهداف مزوار وحزبه، حيث إن الرسالة التي أراد صاحب جريدة أخبار اليوم أن يرسلها إلى مول الحمامة، هي انه لا يتوفر على ذاكرة ونسي فضائحه المالية عندما كان وزيرا، واعتقد بالفعل أنه من طينة السياسيين الذين يمتلكون مشروعا وحزبا سياسيا حقيقيا، بينما هو وحزبه مجرد عملة رديئة سكتها دار المخزن، ستطردها من السوق العملة الجيدة، عندما تصبح لدينا عملية سياسية ديمقراطية حقيقية في هذه البلاد.

"الاتحاد الاشتراكي" أضحوكة السياسة ببلادنا

بالاتحاد الاشتراكي كتب عبد الحميد جماهري مقالا تهكميا، عنونه ب "تحالف الحلايقي والسقاط ينقذ الحكومة" بمناسبة اقتراب انضمام حزب الأحرار لحكومة بنكيران، فالمغاربة هذه الأيام منخرطين وبكل قواهم العقلية والنفسية في فك طلاسم هذه المعادلة الجديدة التي أفرزها لهم هذا المسمى بالمشهد السياسي، مزوار اللي مافيدوش واللي مارجلش والسقاط حسب اقوال بنكيران اللي كان حلايقي حسب وصف مزوار، يصبح بقدرة قادر شريكا وحليفا حكوميا من اجل محاربة الفساد وتخليق الحياة السياسية !!!، يتعجب جماهري، هذا الأخير الذي خلص بأنه لا فائدة من طرح الأسئلة في هذه البلاد فالسياسة تحتاج لأناس على هذه الشاكلة.

"المساء" بنكيران ينتحر سياسيا

جريدة المساء وضمن مسلسل التفاعل مع قرار بنكيران وحكومته تطبيق نظام المقايسة على سعر المحروقات، إعتبرت في افتتاحيتها القرار بأنه انتحار سياسي لبنكيران، وأن هذا الأخير لن يجد ما يقنع به المغاربة لتبرير الزيادة في الأسعار، فلغة "البنان" التي خاطب بها المغاربة في الزيادة السابقة لن تنفعه هذه المرة.

"الأخبار" وفك الوشائج

نطالع في افتتاحية رشيد نيني وفي حكايته الطويلة هذه الأيام مع حزب العدالة والتنمية الطويلة ، وتحت عنوان "الوشائج الخطرة"، بأن الحزب عليه أن يفك علاقته بالخارج إن هو اراد الحديث عن نفسه كحزب مستقل، فقضية الارتباط الروحي والإيديولوجي وأحيانا اللوجيستسكي مع الخارج، قد تبدو ثانوية ولكنها في العمق شرط أساسي لكي تتوفر للحزب استقلالية تامة، لاتخاذ القرارات إزاء الأحداث الدولية، في إشارة من صاحب عمود "شوف تشوف" لمواقف الحزب من الأزمة المصرية والسورية وانسجامه التام مع مواقف الإخوان المسلمين، في تناقض لتوجهات الحكومة التي يقودها، مما جعل الدولة المغربية تقع في الإحراج مع دول الخليج حسب فهمه. واعتبر نيني أن الحزب وحركته الدعوية انخرطوا روحا وعقلا مع الأحداث الخارجية، وأصبحوا يضبطون ساعتهم حسب توقيت القاهرة، متناسين أن لديهم حكومة معطلة وقانونا للمالية لم تظهر ملامحه بعد.

ولم تقتصر الاهتمامات على الأزمة الحكومية، فقد تطرقت الصحف الوطنية لمواضبع أخرى من بينها :

ثروات وزارة التوفيق

وتبدأ جولة هسبريس بين أروقة صحافة نهاية الأسبوع من جريدة "أخبار اليوم المغربية" التي أوردت بأن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية كشفت عن ثروتها ومداخيل الأوقاف التي تشرف على تدبيرها، وهي العائدات التي بلغت 35 مليار سنتيم سنة 2012، لتجعل من وزارة أحمد التوفيق أحد أغنى الوزارات في المغرب.

وبحسب ما جاء في الجريدة ذاتها فإن مداخيل الأملاك الحضرية وحدها، والتي تضمن 51 ألف محل عقاري موزعة بين محلات تجارية وحرفية وسكنية، شهدت ارتفاعا ملحوظا سنة 2012 بأكثر من 60 في المائة، أي بزيادة تفوق 10 ملايير سنتيم، وهو الارتفاع الذي سجلته ممتلكات الأوقاف المكونة من الأملاك الفلاحية للمغرب.

وفي خبر آخر قالت "أخبار اليوم المغربية" إن العصبة المغربية لحقوق الإنسان، الذراع الحقوقي لحزب الاستقلال، انتقدت مراسيم وطقوس حفل الولاء، مشيرة أنها "تُحرج الحقوقيين في الخارج"، وهو ما يستدعي فتح نقاش عمومي واسع من أجل إلغاء مثل هذه الطقوس.

القضاء يقتطع أجور برلمانيين

وإلى جريدة "الصباح" التي انتبهت إلى خبر يهم اقتطاع القضاء من تعويضات 16 نائبا ومستشارا برلمانيا، 10 ينتمون إلى مجلس النواب و6 إلى مجلس المستشارين، بسبب تهم تلاحق المدانين، من بينها نفقة المطلقات والتهرب الضريبي وسلفات البنوك.

وأفادت "الصباح" بأن التهرب الضريبي يعد أبرز التهم التي فرضت الاقتطاع على برلمانيين في مجلس المستشارين الذي يعج بالعديد من رجال الأعمال وأصحاب المقاولات والمعامل والمصانع الذين ظلوا يختبئون وسط المؤسسة التشريعية حتى يتهربوا من أداء الضرائب، قبل أن يضع الدستور الجديد حدا لهذا الهروب الذي كان يضيع على خزينة الدولة عشرات الملايين".

وانتقلت الجريدة ذاتها إلى خبر آخر يتطرق إلى تفكيك شبكة زورت استدعاءات مباراة الالتحاق بالأمن، حيث إن أمن الرباط أحال على وكيل الملك بالمحكمة خادمة سابقة ببيت مسؤول أمني متقاعد رفيع المستوى بتهمة النصب، بمعية شقيقها، بعدما نصبا على راغبين في الالتحاق بالمعهد الملكي للشرطة بالقنيطرة.

"عراف" السيارت الفارهة في السجن

ومن جانبها اختارت جريدة "المساء" أن تخصص حيزا رئيسيا لخبر اعتقال "العراف"، وهو أشهر نصاب تخصص في سرقة السيارات الفارهة بمدينة الدار البيضاء، حيث تم اعتقاله رفقة سيدة منقبة كان يوهمها بأنه سيتزوج بها، وأنه من عائلة ثرية، وأفراد عائلته مسؤولون في الدولة.

وفي تفاصيل الخبر أن مصالح الأمن بالعاصمة الاقتصادية اعتقلت أخيرا أشهر متهم بالنصب والاحتيال حير الأجهزة الأمنية لمدة طويلة بعد أن تمكن من النصب على عدد كبير من الضحايا، من بينهم أصحاب وكالات لكراء السيارات، استطاع أن ينصب عليهم بوثائق مزورة ويسرق سيارات فارهة يتجاوز ثمن الواحدة منها 60 مليون سنتيم، قبل أن يقع في أيد عناصر الأمن.

وذهبت "المساء"، في خبر آخر على صفحتها الأولى، إلى مدينة تارجيست التي تعيش على فوهة بركان، حيث عاشت يوم الجمعة إنزالا أمنيا كثيفا بسبب احتجاجات الساكنة الذين انتقدوا تأخر تنفيذ المشاريع الملكية بالمدينة، فضلا عن تدهور القطاع الصحي وسوء الأوضاع الاجتماعية لسكان تارجيست.

"كباريه" وجِن المغرب

أما جريدة "الأخبار" فوجدت أن خبرا عن "الكباريه" الذي تم إغلاقه من طرف والي مراكش يستحق أن يتصدر صفحتها الأولى، مشيرة إلى أن أرض المرقص الليلي كانت وقفا تحت إشراف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وفوتت لشركة يرأسها برلماني بـ500 درهم للمتر الواحد، علما أنها توجد في منطقة راقية على طول شارع رئيسي يربط بين مراكش والبيضاء.

وخصصت الجريدة ملفها الأسبوعي لموضوع "مملكة الجن" في المغرب، ومن بينهم "شمهروش" الذي يعتبر سلطان "الجنون"، أو قاضي قضاة الجن، أو "سيدي شمهروش"، كما يعرفه السكان المحليون قرب جبل توبقال، والآمر والناهي في المكان، وفق إفادات عدد من ساكنة المنطقة.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2013-09-07 16:06:29

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك