آخر الأحداث والمستجدات 

ربورطاج حول قافلة المهرجان الدولي للفنون الحضرية (صور)

ربورطاج حول قافلة المهرجان الدولي للفنون الحضرية (صور)

في إطار أنشطة المهرجان الدولي للرقص الحضري ، الذي تحتضنه مدينة مكناس من 2 الى 15 شتنبر الجاري ، زارت قافلة المهرجان العديد من الأحياء الهامشية كحي وجه عروس وسيدي بابا ،والمدن المجاورة كمدينة الحاجب (الثلاثاء الماضي)، ثم مدينة إفران ( يوم الأربعاء الماضي)، وذلك للتعريف بالفنون الحضرية لساكنة هذه الأحياء ، خاصة للأطفال واليافعين . مكناس بريس تنقل لكم عن قرب أنشطة هذه القافلة التي حطت الرحال بحي التقدم و القصبة وأكدال .

من أهم النقاط التي ركز عليها جل الشباب المبدعين عند تواصلهم مع الجيل الصاعد، هي تحبيب الفن الشبابي لديهم و محاولة محو جل الأفكار المسبقة و السلبية التي يعرفها الشبان عن هذا الفن، كون أن الفنون و الإبداعات الحرة الشبابية ليست إلا وسيلة تشعر المرء بالانتماء الجسدي و الروحي، و تجعله يخاطب الجمهور بلغته الخاصة كي يوصل ما لديه بشكل سليم و دقيق، يقول (محمد الدهان)، مغني راب و عضو في مجموعة "بركان" المعروفة على صعيد الجهة، عندما كان يحكي للأطفال عن فنون الغناء الشبابية بحي القصبة: " لا فرق بين مغني "الراب" و الصحفي، فالصحفي ينقل الأخبار، أما (الرابور)، فينقل الرسالة بطريقته الخاصة،  بغية إعطاء صورة للواقع ."إن فنان "الراب" ليس بالشخص الساقط و المعتوه، الذي يقوم بتصرفات مشينة و يتكلم في أغانيه عن أشياء غير لائقة، بل على العكس تماما، ففنان "الراب" هو الشخص الذي يفتح قلبه لكل شخص يعاني من مشكل ما يجعله يتعاطى لكل أنواع الفساد، فيستمع له و يحس بآلامه، ثم يترجمها لفنون و غناء : "(الرابور) يتكلم بلسان الأشخاص الذين يعانون، و يحاول مساعدتهم و الوقوف بجانبهم بأغانيه" يضيف محمد.

بحي التقدم الكائن في وسط مهمش و فقير، و بالضبط في مدرسة جمال الدين الأفغاني الابتدائية، أبى المؤطرون إلا أن يعرفوا بفن "الغرافيتي" و خصوصياته، يحكي 'سفيان زركان' في تعريفه لموهبته التي يعتز بها للأطفال الذين تابعوه بأعين منبهرة : "فن "الغرافيتي" هو فن الكتابة على الجدران، ستقولون أن الكتابة على الجدران شيء مذموم، لكن تلك الكتابات لم تكن بدافع التشويه العبثي، بل هي رسائل موجهة لعامة الناس ".يضيف 'سفيان' لمعلومات الأطفال ،أن كل تلك الرسوم و الخطوط لا بد من أن تكون لنا خبرة بها و بامتيازاتها لإنشائها، خصوصا و أنها تعتبر فنا تاريخيا عريقا، بدأ منذ البدايات الأولى للبشرية في العصر الحجري، حيث كان الإنسان البدائي يستغل الجدران للتعبير عن أحاسيسه وانفعالاته، فينحت ما يعيشه و ما يفكر فيه، قال أيضا أن هذا الفن قد ظهر في أمريكا كفن متقن له خصوصياته، لكن هذا لا يعني أنها هي من ابتكرته.

إضافة لكل المعلومات التي أغنى بها المؤطرون رصيد الأطفال المعرفي، قاموا بإعطائهم ورقة و أقلام كي يجربوا خط تلك الرسوم "الغرافيتية"، و تلك كانت تجربة لهم لكي يستأنسوا أكثر بهذا الفن الذي لم تكن أغلبيتهم تعرفه. ساعد المؤطرون الشباب الأطفال على الرسم و لقنوا لهم أسرار الرسامين "الغرافيتيين" عبر فيديوهات تعريفية.

بحي القصبة وأكدال، و بعيدا بعض الشيء عن "الراب" و "الغرافيتي"، نجد 'امين عبادي' و 'مناف ساتر' ، مغنيا "هيب هوب"، ليحدثانا عن هذا الفن الحضري، يقول أمين: " "الهيب هوب" جمع بين عديد من الفنون الشبابية المرتبطة (الراب - الجاز– البيغ بوكس – الدي دجي - الدينس...) هو ثقافة مكتملة و متناسقة، تحتاج لمبدعين ملمين بهذا الفن العريق، و من الضروري أن يكون فنان "الهيب هوب" متمرسا بشكل كافي كي يسمى فنانا ". " فن "الهيب هوب" نشأ في سنة 1970، و تطورت إيقاعاته إلى يومنا الحالي، حيث ذاع صيته أكثر و اشتهر و مارسه العديد من الفنانين الذين أحبوه. كما أكد كذلك أن فنان "الهيب الهوب" لابد من أن يختار الكلمات المفاتيح و موضوع غير متداول و وضع الزجل المغربي الأصيل بالكلمات لإثبات الأصالة المغربية، ثم اختيار النظم هل سيكون مستلزما بالقافية أو بدونها" يضيف سفيان. "هذا و لا بد من اختيار الموضوع الشخصي و لا الذي سبق لنا و أن سمعناه في إبداع فنان آخر، و هذا شيء صعب بعض الشيء، فالفكرة الأولى التي تخطر على البال تكون دوما مأخوذة و غير منتمية للشخص، و عندها يجب علينا أن نفكر أكثر حتى نستخلص الفكرة الثانية التي تكون نصف مأخوذة و نصف أصلية، لكن الفكرة الثالثة، تكون أصلية مائة بالمائة، و تأتي دوما بعد تفكير عميق يتطلب وقتا طويلا." يضيف مناف ساتر مقاطعا زميله أمين، ويزكي هذا الأخير ما قاله صديقه ،مضيفا أنه على أفراد مجموعة "الهيب هوب" أن تتفق حول موضوع واحد، "ففرقة "الهيب هوب" تكون متحدة ، و لا بد من ذلك كي تستكمل طريقها بشكل أفضل " يضيف أمين.

طاقم متضامن و نشيط، يضع نصب عينيه التعريف بالفن و الموهبة، التي لا بد أن تصقل و تتطور، و لا بد من كل شخص أن يحترمها و يقدرها أشد التقدير، شانها في ذلك شان كل الفنون التي يصفق لها الكل و يعترف بها. وتستعد القافلة كذلك لزيارة أحياء أخرى بمدينة مكناس، كحي عين الشبيك، ثم ستحط الرحال بعد ذلك بالمدن المجاورة،بدءا من ويسلان ثم أزرو و مولاي ادريس زرهون، و كل ذلك للتثقيف و التعريف بالفنون الحضرية، تحت شعار "موهبتي، مواطنتي".

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : عفراء علوي محمدي (صحفية متدربة)
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2013-09-06 14:13:06

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك