آخر الأحداث والمستجدات 

أبرز ما تناولته صحف الأربعاء 4 شتنبر 2013

أبرز ما تناولته صحف الأربعاء 4 شتنبر 2013

في أبرز مواضيع الصحف الصادرة يوم الأربعاء 4 سبتمبر الجاري، الحكومة تستعد لزيادة ثانية في المحروقات، وهيئات حقوقية تحصي 20 ألف اعتداء على مهاجرين من دول جنوب الصحراء وتعتبر المغرب بلدا عنصريا، وضغوطات على عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة، لحسم المفاوضات مع حزب "التجمع الوطني للأحرار" أو إعلان فشلها، والفرقة الوطنية تحقق في قضية التلاعب بأدوية باهظة الثمن بـ"CNOPS"، تفاصيل هذه العناوين وأخبار أخرى فيما تبقى.

الحكومة تستعد لزيادة ثانية في المحروقات

كشفت جريدة "الصباح" أن زيادة جديدة في أسعار المحروقات أصبحت وشيكة، وأن مرسوما بتطبيق قاعدة المقايسة في تحديد أسعار المواد المذكورة، تماشيا مع أسعارها على المستوى العالمي، لا ينتظر سوى توقيع رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران. وأوضحت مصادر نفس الجريدة، أن الوتيرة السريعة لارتفاع أسعار البترول في السوق العالمية تضيق هامش التحرك في الحكومة وتدفعها في اتجاه اعتماد العمل بنظام المقايسة، مشددة على أن المؤشرات التي يحتسب بها سعر المحروقات في المغرب لم تعد ذات جدوى اقتصادية.

هيئات حقوقية تحصي 20 ألف اعتداء على مهاجرين من دول جنوب الصحراء

شنت منظمات وهيئات حقوقية دولية هجمات على المغرب واعتبرته بلدا عنصريا، من خلال إحصائها ما بين 15 و20.000 هجوم تعرض له المهاجرون من دول جنوب الصحراء المقيم أغلبهم بشكل قانوني بالمغرب. وذكّر خبر أوردته جريدة "العلم" بالاعتداء الذي تعرض له شاب سينغالي بالسلاح الأبيض يوم 12 غشت الماضي بالرباط والذي أفضى إلى قتله، فيما ذكرت تقارير صحفية أن رجل تعليم من دولة الكونغو توفي متأثرا بما أصابه بعد أيام قليلة على إطلاق سراحه، وأضافت هذه التقارير أن نساء من دول جنوب الصحراء تعرضن للاغتصاب بالمغرب.

إدانة خلية أنصار الشريعة بعقوبات تراوحت بين سنة و6 سنوات سجنا نافذا

ذكرت جريدة "المساء" أن غرفة الجنايات المكلفة بالقضايا الإرهابية بملحقة محكمة الاستئناف بسلا، قضت بعقوبات توزعت ما بين ست سنوات، وسنة واحدة سجنا نافذا، في حق تسعة أشخاص ينتمون لما يعرف بخلية أنصار الشريعة ببلاد المغرب  الإسلامي، التي أعلن عن تفكيكها شهر نونبر السنة الماضية.

ضغوطات على بنكيران لحسم المفاوضات مع التجمع أو إعلان فشلها

كشفت "المساء" أن أصواتا داخل ما تبقى من الأغلبية وأيضا حزب "العدالة والتنمية" بدأت تضغط على عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب "العدالة والتنمية"، لحسم المفاوضات مع حزب "التجمع الوطني للأحرار" أو إعلان فشلها وفتح الباب أمام خيارات أخرى.

الفرقة الوطنية تحقق في قضية التلاعب بأدوية باهظة الثمن بـ"CNOPS"

جاء في جريدة "أخبار اليوم" أن الفرقة الوطنية بالدارالبيضاء، تعكف على فك خيوط قضية تتعلق بتهم التلاعب في أدوية بعض الأمراض المزمنة، التي يكلف بعضها 62.000 درهم سنويا لكل مريض. وذكر نفس الخبر أن المدير الحالي للصندوق، عبد العزيز عدنان، كشف في شكاية إلى المصالح المختصة تقول " تكاثرت  الوصفات الطبية المزورة التي تصل إلى الصندوق من أجل الحصول  على بعض الأدوية باهظة الثمن"، وهو ما حرك التحقيق الأمني الذي لا زال متواصلا.

إيقاف دركي إيطالي بتهمة العنصرية ضد مغاربة

جاء في "الصباح" أن ممثل الحق العام بمدينة "أفتسانو" الإيطالية، أمر باعتقال إيطاليين من بينهم دركي، بتهم تكوين عصابة إجرامية تستهدف المهاجرين المغاربة بداعي الكراهية العنصرية. وجاء الإيقاف بناء على قرار النيابة العامة التي أشرفت على فتح تحقيق على خلفية اعتداءات متكررة استهدفت مهاجرين مغربيين ببلدة "سان بيندتو دي مارسي".

نقابيو التعليم ينتقدون "لامبالاة" الحكومة على مشارف الدخول المدرسي

كتبت جريدة "الأخبار" أن العديد من الفاعلين النقابيين في قطاع التعليم، وجهوا انتقادات واسعة لعمل الحكومة الحالية وإستراتيجيتها في القطاع  خصوصا بعد الخطاب الملكي الذي شدد على ضرورة إيلاء الاهتمام التام بهذا الأخير على ضوء الاختلالات التي يعيشها، حيث اعتبر عدد من نقابي القطاع عمل الحكومة في مجال التعليم يطبعه الارتجالية واللامبالاة.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2013-09-04 00:58:49

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك