آخر الأحداث والمستجدات 

أبرز مواضيع صحف الثلاثاء 3 شتنبر 2013

أبرز مواضيع صحف الثلاثاء 3 شتنبر 2013

في أبرز ما تناولته الصحف الصادرة يوم الثلاثاء 3 سبتمبر، تعثر المشاورات الحكومية يوقف إعداد الميزانية، ونبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب "القدم والاشتراكية" يخير عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة بين تشكيل الحكومة أو انتخابات مبكرة، ونزار بركة رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يدافع عن استقلالية المجلس الاقتصادي في أول خروج له، وخبر يكشف أن مغاربة ضمن التنظيم الإرهابي "الموقعون بالدم" الذي احتل مالي وفجر حقول الغاز الجزائرية. تفاصيل أكثر فيما تبقى من أخبار.

تعثر المشاورات الحكومية يوقف إعداد الميزانية

كشفت جريدة "الصباح" أن أولى تداعيات التأخر في مشاورات النسخة الثانية من حكومة بنكيران ستظهر على المستوى الاقتصادي والمالي، محذرة من إعادة سيناريو ميزانية 2012، إذا لم يصادق البرلمان على أول القوانين المالية في عهد الحكومة الحالية إلا في منتصف السنة.

وأكد نفس الخبر، أن الوتيرة التي تتحرك بها مشاورات ترميم الأغلبية الحكومية، تهدد السير العادي لعملية إعداد مشروع قانون مالية السنة المقبلة، ذلك أن وزير المالية السابق، نزار بركة، غادر الحكومة بعد انسحاب حزبه منها وتعيينه من قبل جلالة الملك على رأس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

بنعبد الله يخير بنكيران بين تشكيل الحكومة أو انتخابات مبكرة

كشف خبر جاءت به جريدة "المساء" أن قيادة حزب "التقدم والاشتراكية" ستقدم خلال الأيام القادمة على طرح مبادرات تروم الخروج من الأزمة التي تعيشها الأغلبية منذ إعلان حزب "الاستقلال" سحب وزرائه. وحسب نفس الخبر فإن نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب "التقدم والاشتراكية"، عازم على اتخاذ مبادرات للخروج من الوضعية التي تعيشها الأغلبية الحكومية، متوقعة أن يكشف عن تلك المبادرات ويطلع رئيس الحكومة عليها في القريب العاجل.

وحسب نفس الخبر، فإن قيادة حزب "التقدم والاشتراكية"  ترى أن الأزمة الحكومية، التي اندلعت منذ 8 أشهر بعد وصول حميد شباط إلى الأمانة العامة لحزب "الاستقلال"، تقتضي وضع حد لها والخروج من حالة الانتظار، بإيجاد حل لها وتشكيل الحكومة أو الذهاب إلى خيارات أخرى قد تكون من بينها الدعوة إلى انتخابات سابقة لأوانها.

بركة يدافع عن استقلالية المجلس الاقتصادي في أول خروج له

ذكرت "المساء" أن الرئيس الجديد للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، نزار بركة، في أول لقاء إعلامي عقده، بعث برسائل صريحة لخصها في كون المجلس مؤسسة مستقلة تمارس اختصاصاتها كاملة وهي واردة في الدستور. وسجل بركة أن التقرير السنوي الأخير الذي قدمه الرئيس السابق إلى الملك محمد السادس، يتميز عن التقارير السابقة بكونه يعبر عن وجهة نظر المجلس، بمختلف مكوناته، بشكل يؤكد استقلاليته.

مغاربة ضمن التنظيم الإرهابي "الموقعون بالدم" الذي احتل مالي وفجر حقول الغاز الجزائرية

نقلت جريدة "الإتحاد الاشتراكي" خبرا عن شريط فيديو لما يسمى "كتيبة الموقعون بالدم" جاءت به وكالة الأنباء الموريتانية، ويصور هذا الفيديو تدريبات المجموعتين الإرهابيتين اللتين نفذتا  الهجوم على حقول الغاز الجزائرية في يناير الماضي، ويظهر الشريط مختار بلمختار يشرف على تدريبات الإرهابيين الذين تم القضاء عليهم من قبل الوحدات الخاصة للجيش الجزائري فيما بعد، وأشارت الوكالة إلى أن أغلب أسماء المتورطين في العملية، هم مغاربة وجزائريون وتونسيون ومن جنسيات أخرى بدرجة أقل مثل مالي والنيجر.

المغرب يطرح مناقصة لاستيراد الحبوب

طرح المكتب المهني للحبوب والقطاني مناقصة لاستيراد 50 ألف طن من القمح الصلب و9 آلاف من الذرة، ضمن حصة يحصل عليها برسوم تفضيلية من الإتحاد الأوروبي. وذكرت جريدة "التجديد" نقلا عن وكالة "رويترز"، أن المناقصة ستغلق يوم 24 سبتمبر المقبل وذلك نقلا عن بعض المهنيين.

اعتقال سلفي تزوج أربع نساء بشهادات عزوبة مزيفة بمراكش

أوقفت الشرطة القضائية بمراكش، أحد السلفيين الذي كان موضوع ثلاث شكايات من أجل النصب، من قبل زوجاته الأربعة، اللواتي تزوجهن بشواهد عزوبة مزورة. وحسب خبر ورد في جريدة "الأخبار" فإن الموقوف، والبالغ من العمر 30 سنة، سبق وأن تزوج للمرة الثانية والثالثة والرابعة بشواهد عزوبة مزورة، حصل عليها من قبل عون سلطة.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2013-09-03 00:22:34

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك