آخر الأحداث والمستجدات 

أول دولة إفريقية تحصل عليه.. وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تضع يدها على علاج يستخدم لمعالجة جدري القردة

أول دولة إفريقية تحصل عليه.. وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تضع يدها على علاج يستخدم لمعالجة جدري القردة

وقعت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية المغربية، مع شركة “سيغا تكنولوجيز” (SIGA.O)  اتفاقية قصد تزويد الوزارة بعلاج “Tpoxx” المستخدم في علاج مرض جدري القردة (mpox)، كخطوة استباقية لمواجهة أي انتشار محتمل للمرض.

 

الخبر نشرته الشركة العالمية، في بلاغ لها أول أمس الثلاثاء، مشيرة إلى أن المغرب يصبح بذلك أول دولة إفريقية تحصل على هذا الدواء المضاد لمرض جدري القردة، رغم أن هذا العلاج كان متوفرا في القارة السمراء عبر التجارب السريرية وبروتوكولات الاستخدام الطارئ لمنظمة الصحة العالمية.

 

وحسب نفس المصدر فالدواء “Tpoxx” متوفر حاليا في الولايات المتحدة وكندا حيث يعتمد كعلاج للجدري، إضافة إلى أنه حاصل على رخص في أوروبا والمملكة المتحدة لعلاج مجموعة من الأمراض.

 

في هذا الإطار أكد فيكتور جوميز، نائب الرئيس للأسواق الدولية في SIGA، على أن الأخيرة ملتزمة بتوسيع تواجدها العالمي وضمان وصول العلاج إلى المرضى، مضيفا “نحن فخورون بتوفير هذا العلاج في المغرب كإجراء وقائي ضد تفشي الأمراض الفيروسية مثل الجدري، ونشكر وزارة الصحة المغربية على تعاونها الفعال لتحقيق هذا التسليم السريح للعلاج”.

 

وأعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، في وقت سابق عن تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بمرض جدري القردة (إم-بوكس) في المغرب، بمدينة مراكش، يوم الخميس 12 شتنبر 2024.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2024-10-09 22:07:07

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك