آخر الأحداث والمستجدات 

بعد فاجعة انهيار صومعته.. إدراج معلمة مسجد باب بردعين بمكناس ضمن قائمة التراث الوطني

بعد فاجعة انهيار صومعته.. إدراج معلمة مسجد باب بردعين بمكناس ضمن قائمة التراث الوطني

بعد الفاجعة الأليمة التي خلفها انهيار صومعته سنة 2010، من خلال تسجيل 41 قتيل وعشرات الجرحى، قبيل صلاة الجمعة، قررت وزارة الشباب والثقافة والتواصل، إدراج المعلمة التاريخية مسجد باب بردعين بمكناس ضمن قائمة التراث الوطني، وذلك استجابة لطلب سبق وتقدمت به وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، حيث تشكل هذه المعلمة التاريخية الواقعة في قلب المدينة العتيقة لمكناس أحد العناصر الهامة في التاريخ الهندسي والثقافي للمغرب.

وتراهن وزارة الأوقاف ومعها وزارة الشباب على تصنيف مسجد باب بردعين وباقي المساجد التاريخية ليس فقط في الحفاظ عليها للأجيال المقبلة، وإنما أيضا في تقوية دورها كشاهد على التاريخ الهندسي والروحي للمملكة.

 

ويعود تاريخ بناء مسجد باب بردعيين إلى عهد السلطان مولاي إسماعيل، الشخصية البارزة في التاريخ المغربي.

 

وتم افتتاحه سنة 1709 بأمر من خناتة بنت بكار، إحدى زوجات السلطان.

 

وخلال فترة بنائه، اضطلعت هذه المعلمة بدور أساسي في المشهد العمراني لمكناس التي كانت آنذاك عاصمة للمملكة، وكانت مئذنته حينها ترمز إلى قوة وعظمة الحكم العلوي.

 

وتم تشييد هذا المسجد الذي تفوق مساحته 620 متر مربع وفق التصميم المعماري المريني. وحظيت هذه المعلمة على مر السنين باهتمام العديد من السلاطين، لاسيما السلطان مولاي محمد بن عبد الله والسلطان مولاي يوسف، اللذين قاما بأشغال الترميم.

 

مسجد باب بردعين هو مسجد يقع في مركز المدينة التاريخية مكناس فالمغرب، تم بناءه في القرن الثامن عشر.

 

وفي 19 فبراير 2010م انهارت منارته خلال صلاة الجمعة مما أدى إلى مقتل 41 شخص وجرح العديد. وذلك لأن المنطقة تقلت هطول أمطار غزيرة في الأيام السابقة. تهدم المباني في المناطق القديمة في المدن المغربية شائع تقريباً، ولكن تهدم المنارات نادراً مايحدث.

 

وأمر ملك المغرب محمد السادس بإعادة بناء المنارة بناءًا على المواصفات التاريخية لها، وأمر أيضاً بتقييم جميع المساجد القديمة لضمان استقرارها. تم بناء المسجد في القرن الثامن عشر الميلادي بناءًا على أوامر أول وزيرة مغربية خناتة بنت بكار. وتم تشييده بتربة مدكوكة.

 

والمنارة نفسها يقال بأن عمرها يصل لأربعة قرون، وتعد مكناس مدينة مسجلة في التراث العالمي حسب اليونسكو.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2024-08-05 15:18:35

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك