آخر الأحداث والمستجدات 

وزير الداخلية يبشر المغاربة ب3500 حافلة جديدة ونموذج جديد لتدبير النقل الحضري فماذا عن مكناس ؟

وزير الداخلية يبشر المغاربة ب3500 حافلة جديدة ونموذج جديد لتدبير النقل الحضري فماذا عن مكناس ؟

أعلن عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، مساء أمس الإثنين، عن عزم الدولة، خلال السنوات الثلاث المقبلة، اقتناء 3500 حافلة جديدة، سيتم تشغيلها في مجموعة من المدن الكبرى، كالدار البيضاء والرباط وأكادير.

وقال وزير الداخلية، في جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، أمس الإثنين، جوابا عن سؤال "إشكاليات النقل الحضري"، إن الوزارة ستعمل على تنزيل نموذج جديد لتدبير هذا القطاع، يرتكز على أساس الفصل بين الاستثمار (ستشرف عليه وزارة الداخلية والجماعات المعنية) والتسيير ( سيتم تفويضه للخواص).

 

وأقر وزير الداخلية خلال نفس الجلسة، برداءة خدمة النقل الحضري ببعض المدن، قائلا “النقل العمومي في جل المدن المغربية، ما عدا مدن معدودة، ليس في المستوى الذي يطلبه المواطنون وليس في مستوى مغرب اليوم”، مضيفا “جربنا جميع الحلول، وإلى حد الآن لم نجد النموذج الذي يصلح لنا”، لافتا إلى أن النموذج المعمول بها حاليا “لا يمكن أن يذهب بعيدا؛ فتكلفة النقل الحضري في الدار البيضاء وحدها تبلغ مليون درهم في اليوم، ونفس الشيء في الرباط وسلا، ولا بد من إعادة النظر في النموذج القائم”.

 

وحول البرنامج الجديد للوزارة، أكد لفتيت، أن مخططه الأولي يغطي الفترة ما بين 2024 و2029، ويهم أكثر من 32 مدينة، بكلفة مالية تقدر بحوالي 10 مليارات درهم، ستوجه لاقتناء أسطول يقدر ب3500 حافلة، وإحداث مراكز الصيانة، ومواقف الحافلات، وأنظمة التذاكر، ومنظومة المساعدة على التدبير.

 

وفي الوقت الذي تنافس فيه مجموعة من نواب الأمة لإبراز الاشكالات التي تعاني منها دوائرهم الانتخابية ومدنهم فيما يخص قطاع النقل الحضري، سيما مدن فاس وتطوان ومراكش، لم تتم الإشارة بأي شكل من الأشكال لمدينة مكناس خلال هذه الجلسة، التي خصصت لمناقشة هذا الموضوع البالغ الأهمية، الأمر الذي يسائل نواب المدينة بقبة البرلمان.

 

هذا وحاولنا ربط الاتصال بعدد من برلماني مدينة مكناس لمعرفة وجهة نظرهم حول الموضوع، إلا أن هواتفهم كانت غير متاحة، باستثناء البرلماني جواد شامي، عن حزب الأصالة والمعاصرة، الذي أكد في تصريح له، أن هذا البرنامج الطموح يحتاج إلى مجلس جماعي متماسك وقوي، بجهاز يتوفر على كفاءات عليا قادرة على تنزيل مشاريع تنموية من هذا النوع، مشيرا إلى أن مجلس جماعة مكناس الحالي لا يتوفر على الحد الأدنى من المقومات للترافع عن المصالح الاستراتيجية للعاصمة الإسماعيلية.

 

من جهة أخرى، أكد مصدر مطلع لموقع مكناس بريس، أن هذا النموذج الجديد المتعلق بتدبير قطاع النقل الحضري، سيوجه بدرجة أولى إلى المدن الكبرى التي تم اختيارها لاستضافة مباريات كأس العالم لكرة القدم لسنة 2030، مع العلم أن مكناس خارج لائحة هذه المدن.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2024-05-28 23:32:07

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك